جاء بالنص علی المسیح قوله:
»تعلیمی لیس لی بل للذی أرسلنی، إن شاء أحد أن یعمل مشیئته یعرف التعلیم هل هو من الله أم أتکلم أنا من نفسی، ومن یتکلم من نفسه یطلب مجد نفسه، وأما من یطلب مجد الذی أرسله فهو صادق ولیس فیه ظلم.» (1).
وها هو المسیح ینفی نسبة التعلیم الذی کان یقوم به لهم عن نفسه وقال: «تعلیمی لیس لی» ثم أقر واعترف بأن هذا التعلیم لیس إلا من الذی أرسله وهو الله الآب. ثم وضح أنه لو کان دجالا کذابا یطلب مجد نفسه لما قال ذلک، و لکنه صادق لیس کذابا و لا ظالما لأنه یطلب مجد الله العظیم الذی علمه وأرسله.
ومع هذا الوضوح. فی نفی ذلک عن نفسه، یفتری بعضهم علیه کذبا أنه الله العالم بکل شئ مع تناقضهم مع هذا النص وأمثاله مما یدل علی حاجته للعلم والمعلم وما ذلک إلا لأنه إنسان وابن انسان جسد من جسد لایملک أن یفعل شیئا إلا بإذن الله شأنه شأن کل بشر.
ومن ذلک قوله: «أنا إنسان قد کلمکم بالحق الذی سمعه من الله (2)» وقوله: «لم أتکلم من نفسی لکن الآب الذی أرسلنی هو أعطانی وصیة ماذا أقول وبماذا أتکلم.. فما أتکلم أنا به فکما قال لی الآب هکذا أتکلم (3)«.
وانظر إلی مقدار أدبه مع ربه، أنه صرح وأقر بأنه لم یکلمهم من نفسه بل کما علمه الله الآب الذی أرسله واذن له فهو یتکلم، وأنه لا یتکلم إلا بما أذن الله له به.
إنه لو کان الآب لم یتجسد کما قال من قال منهم بذلک. وکان الحال فیه هو الإبن وکان المسیح یقول ذلک باعتبار الناسوت وأنه هو الذی تعلم. لکان الأولی أن یقول: علمنی الإبن لأنه هو الحال فیه. مع أنه خلاف ما ذهب إلیه صاحب الإنجیل الرابع من ادعاء حلول الآب. لأن المنطقی أن یکون الإبن الحال هو الذی یقوم بتعلیم الجسد الذی حل فیه، ولا یتعدی الآب علیه بتعلیم الناسوت الذی یتحدث بأنه تعلم. ولو کان هو الابن الذی تعلم لکان جاهلا قبل أن یتعلم وهذا نقص بمقام الإبن وضعة عن مقام
الآب وتنتفی المساواه المزعومة وینتصر لذلک النص القائل بأن الآب أعظم.
وإن کان تعلیمه غیر مسبوق بجهل ما تعلمه فهذا یعنی أن علمه وتعلیمه من الآب کان عبثا فیما لا فائدة فیه. وإن کان عن غیر جهل بل للإستزادة فهذا معناه أنه غیر ثابت.
وإن کان هو الآب والإبن والروح فهذا معناه أنه علم نفسه ویعنی أیضا کذبه فی أنه جعل من نفسه متعلما فی الوقت الذی هو فیه کلا من المعلم والمتعلم.
ولو استطردنا فی مناقشة التثلیث والتألیه مع هذا النص لطال المقام بنا ولکننا نکتفی بالقول:
إن المعلم – الله الآب غیر المتعلم وهو المسیح الذی قال: «علمنی أبی» و»تعلیمی لیس لی بل للذی أرسلنی» أنا إنسان قد کلمکم بالحق الذی سمعه من الله؛ الآب المعلم. ولا یقبل فی العقل أن یکون المتغایران علما وذاتا، ذاتا واحدة إلا عند من أهدر عقله واعتقد بما لا یعقل ولایقبل.
1) [7: 16، 18].
2) [8: 40].
3) [12: 49].