جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

یستجیب للمتقین من عباده

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

کما جاء بالنص علی لسان الأعمی قوله:

»إن الله لایسمع للخطاة، ولکن إن کان أحد یتقی الله ویفعل مشیئته فلهذا یسمع» (1).

والمقصود من السمع هنا فی هذا النص. هو الاستجابة المترتبة علی قبول الله دعاء عبده الصالح الذی یدعوه، أما إن کان خاطئا شریرا یدعو دون توبة ورجوع عن المعصیة فإن الله لایستجیب له.

ولعل من الملاحظ أن النص عبر عن السأمع هنا بلفظ «الله» وهو: الآب کما سبق توضیح ذلک دون الإبن والروح. ولکن لذی یتابع موقع هذا النص مما قبله وبعده، یری أن الداعی الذی یتقی الله ویفعل مشیئته. والذی یسمع الله له و یستجیب هو المسیح. فإن الأعمی الذی أبصر علی یدی المسیح- الذی تحدثنا عنه فی الفصل السابق عند الحدیث عن المعجزة السادسة- کان الیهود یستجوبونه وقالوا له: «أنت تلمیذ ذاک، وأما نحن فإننا تلامیذ موسی، نحن نعلم أن موسی کلمة الله، وأما هذا فلما نعلم من أین هو. أجاب الرجل وقال لهم «إن فی هذا عجبا، إنکم استم تعلمون من أین هو وقد فتح عینی ونعلم أن الله لایسمع للخطاة ولکن إن کان أحد یتقی الله ویفعل مشیئته فلهذا یسمع» (2).

والله السامع المستجیب غیر المسیح الذی یدعوه ویرجوه، الذی یتقی الله ویفعل

مشیئة ومن أجل یقبل الله دعاءه، کما یقبل من جمیع المؤمنین وهو المسیح، والله المستجیب غنی وجواد وکریم وهذه صفة الله التی لا یشارکه فیها غیره. ویؤید هذا النص ما ذهبنا إلیه فی وقوع الصلب علی یهوذا بدلا من المسیح الذی نجاه الله منه واستجاب له دعاءه. أن یجیز عنه الکأس التی کان أعداؤه یریدون له أن یشربها بکرمهم، وعاونهم یهوذا الخائن ولایحیق المکر السئ إلا بأهله.

ونجی الله المسیح الذی کان یفعل مشیئته ویبلغ رسالته ویتقیه.


1) [9: 31].

2) [9: 28- 31].