انتهینا فی القسم الأول من البحث الأول وهو الذی بحثنا فیه:
قصص الواقع المعالج. الذی تناول المؤلف فیه ثلاثة موضوعات ترتب نتائجها کما یلی:
ففی الصورة التی قدمها عن «یوحنا المعمدان» مجانبة للصواب و مبالغة کبیرة. وذلک لأنه حاول تغییر الکثیر من صورة الرجل وذلک لأن المؤلف کان یهدف إلی الحط من قدر المعمدان وجعل مجرد شاهد لصحة عقیدة الکنیسة فی قولها بألوهیة المسیح وصلبه وأنه جاء مقدما لکی یتنبأ بذلک. وأنه بذلک تحامل علیه، وقد أنقصه حقه فلم یرو شیئا عن إشادة المسیح به ورفعه لذکره، وأنه بذلک یتعارض مع الأناجیل الأخری و أنه جرد المعمدان من أن یکون هو «ایلیا» المرجح أنه المقصود بإیلیا المنتظر، وقد توصلنا إلی: أن المؤلف لم یتوخ الحقیقة بل انساق وراء هواه لکی یستقطب أتباع المعمدان الخادم المقدم لکی یعبدوا المسیح الإله.
وکان الموضوع الثانی موضوع الصلاة المعطلة وقد عالجه المؤلف: فجعل المسیح فیه داعیا لکی یتحد أتباعه مثل وحدته مع الله لیکونوا جمیعا فی واحد کما أنه فو والأدب واحد.. وقد توصل البحث بنا إلی نتائج مؤکدة. أن هذه الصلاة لا أثر لها فی روایات مؤلفی الأناجیل الثلاثة: الذین قدموا صورة مغایرة لصورة المسیح فی الصلاة المعطلة. وأنها مطلعة منذ اختلاف تلامیذ المسیح علی الزعامة إلی یومنا هذا. وأنها وقد مر علیها ألفا عام ولم تتحقق دلیل علی أن الانجیل الرابع کاذب أو أن إله مؤلفه هو الکاذب لأنها بنیت علی مثال الوحدة التی تولی کبرها المؤلف وحده. وکذلک استنتجنا من بحثنا لها أن المؤلف اصطنعها لکی یحقق بها ما کان یستهدفه من الوحدة بین رجال الکنیسة وأتباعها فخاب ظنه وضاع أمله وبقی نصه یکشفه.
وکان الموضوع الثالث عن البشارة (بالفارقلیط) المعبر عنه بالمعزی، ولاشک عندنا فی أن النص له واقع أصلی یرتبط بشخص المسیح الذی بشر به وذلک لأن الیهود کانوا ینتظرون ثلاثة إیلیا الذی کان رمزا للمعمدان لما بینهما من تشابه والثانی: هو المسیح وقد تحققتا حتی وقت تألیف الإنجیل وبقیت النبوءة عن النبی الثالث و هو الذی یوضح المقصود بها، ولکن الذی عالج النص بإضافة لفظ «الروح القدس» فاته ذلک فزاد النص غموضا، ومع ذلک فلیس الإنجیل ببعید عن مثل تلک الزیادة. وقد وضح لنا أن الفارقلیط فی الیونانیة یقابل من العربیة معنی آخر غیر معنی المعزی وهو معنی «الذی له حمد کثیر» کما قال الدکتور «کارنلینو» وهو یوافق أفعل التفضیل من «حمد» بمعنی «أحمد» والمقصود بالبشارة لیس فی حاجة إلی مثل هذه الإشارة إلیه فإن محمدا صلی الله علیه وسلم خاتم النبیین و المرسلین، ولایزال القرآن الکریم دلیلا حیا ملموسا یتحدی المنکرین أن یأتوا بمثله، أو بسورة من مثله، ولایزال هو المعجزة الحیة الباقیة إلی قیام الساعة بمشیئة الله ولایزال القرآن یتحدی.
وکانت النتائج التی توصلنا إلیها فی القسم الثانی وهو «القصص المشکوک فی واقعیته» وهو القصص المخترع والمقول برمزیته أن «نثنائیل» مختلف فی واقعیته والرأی الأرجح أنه اسم لشخصیة رمزیة خیالیة لیست حقیقیة وأنه علی حد تعبیر البعض» لیس إنسانا فعلیا علی الإطلاق.
وکذلک فإن الذی رأیناه فی قصة الزانیة أنها قصة لا أساسی لها، وأنها مخترعة بهدف إرضاء الذین ترکوا عبادة أرطامیس وانضموا إلی کنسة بولس فی أفسس
وطلبوا تألیف إنجیل یؤله المسیح. وأنه اخترعها لیزیل بها ما کان عالقا بالإذهان من تشدد موسی وعیسی إزاء جریمة الزنی. کما لاحظنا أن القصة بها خلل فی نسیجها الروائی لإغفالها موقف الیهود من الذی شارکها فی الجریمة بل إنها لم تشر إلیه أدنی إشارة. کما أن هناک تناقضا صارخا بین صورة المسیح التی تبدو فیها إباحیة علی عکس الصورة المقابلة لها فی الأناجیل الثلاثة المعترف بها لدی الکنیسة التی تجمع بین المتناقضات فی العقائد والکتب. وربما لم تکن موجودة إلا لأفسس وفی أفسس وذلک علی خلاف النسخ القدیمة التی لم تکن موجودة بها.
وکذلک قصة السامریة التی یرمز بها إلی الأمة السامریة، أمة الآلهة الخمسة، التی تدعی عبادتها لله الحی الذی رمز إلیه بالزوج السادس ونحن مع القائلین بأنها رمزیة لتفرده بها علی طریقته، وربما قصد بها محاکاة قصة «أناندا» مع المرأة «مناجی» الکندلاسیة.
أما قصة قیام المسیح بغسل أرجل التلامیذ فإن أحدا من الأناجیل الثلاثة لم یتعرض لها لا من قریب ولا من بعید، لا بالنفی ولا بالإثبات، ذلک التنکر الذی تبدیه الأناجیل الثلاثة حیالها لیس له ما یبرره إلا أن المؤلف علی طریقته یحاول المحاکاة لقصة «کرشنه» عند الهنود القدامی. وربما قصد بها تحقیق أهداف أخلاقیة للحث علی التواضع والمحبة.
ثم أنهینا هذا القسم من المبحث الأول ببحث موضوع السمک الکثیر الذی حدد عدده إننا نراه اختراعا من عند المؤلف، وربما کان للقصة أصل وصل المؤلف من خلال الروایات الشفهیة لذکریات التلامیذ، ثم عالج المؤلف القصة بأکملها، واخترع هذا العدد لیرمز به، و العدد هو المقصود من القصة ولذلک بحثناه فی القصص المشکوک فی واقعیته والمقول برمزیته. وهذه خلاصة المبحث الأول.
أما خلاصة المبحث الثانی: عن المعجزات ومفهومها غند المؤلف وأسلوبه فی استخدامها. فإن محور إنجیلة کما سبق أن رأینا هو «تألیه المسیح» وهی دعواه التی من أجلها ألف هذا النص. وکذلک فإن مفهوم المعجزه عنده أنها دلیل علی الوهیة المسیح، وهو لایفعلها تحت ظغط أی ظروف لیراعی بها حاجة محتاج، وإنما یفعلها لإظهار محده الإلهی، وهی عنده موقوتة فی میعادها المحدد لها حسب مشیئته الإلهیة وخاضعة لإرادته هو، وهو بذلک یخالف مفهومها عند المؤلفین الثلاثة الذین یرون أن الله هو رب المسیح، علی خلاف ما یدعیه هو من أن الله هو المسیح. ومما یعبر عنها
بنصه قوله علی لسان المسیح: «الأعمال التی أعملها باسم أبی هی تشهد لی«.. «إنی فی الأب والأب فی«.
ونحن نری أن هذا الهدف هو التفسیر لسکوت المؤلفین الثلاثة عما تفرد هو به علی طریقته فی روایاته والمعجزاته، فإن من المستبعد أن یسکت أحد الثلاثة عن معجزة خطیرة مثل تحویل الماء إلی خمر، أو مثل إقامة میت بعد أن دفن وصار له فی القبر أربعة أیام، ثم یذکر الساکت عن ذلک ما هو أقل منها شأنا وأهون خطرا. ویزداد الأمر إذا وجدنا أن ذلک موقف المؤلفین الثلاثة الذین عنوا بکتابة قصة دعوة المسیح. وهذا ما یجعلنا علی یقین من أن المعجزات التی تناولها بعضها لم یقع وإنما افتعله هو علی طریقته وذلک فی قصتی تحویل الماء خمرا وإقامة لعازر.
وقد کان هدفه من الأولی أن یصرف عباد «دیونسیوس» إله الخمر الیونانی الی عبادة المسیح الذی جعله إله الخمر الحقیقی الذی بحولها بکمیات وفیرة دون أن یلمسها. ویدفع بنا إلی الیقین مما نقول تفرده بها. فی الوقت الذی لاتنسجم فیه هذه الحکایة مع روایات الثلاثة عن موقف المسیح من الخمر التی امتنع عن شربها، و نهی عن السکر منها واعتبره منقصة. وأن طریقته الرمزیة واضحة فیها بالمقارنة بثانی معجزات موسی وهی تحویل الماء إلی دم إلی غیر ذلک.. ولأنها تشجیع لمدمنی الخمر علی السکر وما یترتب علیه.
أما هدفه من حکایة لعازر فهو تأیید عقیدة القیامة للمسیح- المصلوب زعم المؤلف من شاکله- بعد الدفن الذی أعقب الصلب. ونکر التأکید هنا بأن القصة صناعیة، بدلیل تفرده بها علی عادته فیما سکت عنه المؤلفون الثلاثة. و ذلک کما ذهب إلیه کثیر من علماء الکتاب المقدس الذین اهتم بارکلی بالإشارة إلی مواقفهم، و یکفی أنه جعلها السبب المباشر الذی دفع رؤساء الکهنة الی الإسراع فی تنفیذ عملیه القبض و المحاکمة، بینما یخالفه الثلاثة فی السبب، ویجعلونه حادثة تطهیر الهیکل ونحن أیضا مع القائلین بأنها مثل رائع رمزی یدور حول قول یسوع «أنا هو القیامة والحق والحیاة» وهکذا ألفت هذه القصة لتوضح هذا القول ولکی تصبح إطارا جذابا له» (1). کما نضیف بأن الظروف ساعدت المؤلف فلم یکن أحد من تلامیذ حیا لیخشی من إنکاره لها، کما أن البیئة التی وجد هذا الإنجیل بها ولها لم تکن بالتی ترفض مثل تلک القصة المذهلة الغریبة.
أما بقیة معجزاته التی وقعت فیما بینهما من ترتیبنا هنا ومن ترتیبه لها بحسب حیاة المسیح فیما یراه أول وآخر معجزاته. فقد تناولنا معجزة شفاء المحموم وهی بالأسلوب الذی رواها به لاغبار علیها ولایتأتی لمؤمن بالله ورسوله إلا أن لایعترض علیها ونحن کمسلمین نؤمن بتأیید الله لرسله بالمعجزات وأنه تعالی هو الفعال لما یرید ولو شاء الله ما فعلوه.
وفی نفس المستوی ما یماثلها من شفاء المشلول المقعد ببیت حسدا.. لا ننکر أن یحدث من المسیح ذلک بتأیید الله له و هذا جائز عقلا، وإن کان الواقع أننا لانصدق القصة برمتها لما جاء بها من أمور تاریخیة مشکوک فیها مما دفع العلماء إلی القول بأنها رمزیة. وربما کان لها أصل تاریخی واقعی عالجه المؤلف علی طریقته بالزیادة فیه مما أنکره الذین یتشککون فیها.
أما المعجزة الرابعة الخاصة باشباع الجموع فنحن لانری مانعا من حدوث ذلک من المسیح بتأیید الله له لأنه عبده ورسوله.
وکذلک معجزة المشی علی الماء فلا مانع عقلا من حدوثها، ولکننا ننکر ما جاء من تعلیقه علیها علی لسان المسیح. و هی بهذا أصل تاریخی عالجة المؤلف علی عادته بطریقته.
أما المعجزة السادسة و هی الخاصة بالأعمی الذی رد الله له بصره علی ید المسیح عبده ورسوله فلا نشک فی وقوع أمثالها علی ید المسیح لأنه عبد الله ورسوله، مع اعتقادنا بأن المعجزة إنما هی تأیید من الله لمن یرسله إلی خلقه.
ولکننا ننکر معالجته الفلسفیة لها فی ذلک الثوب الذی تظهر به فی النص و ما جاء من تعلیل لذلک، ونظرا لسکوت الثلاثة عنها بل عن شفاء مریض منذ ولادته ولما عهدناه فی أهدافه الفلسفیة فإنه جاء بها للرد بلسان المسیح عن السؤال عن «سبب الخطایا- أو البلایا» وأنه جعل ذلک منفذا لتأیید دعواه فی تألیه المسیح، وأنه تمادی حتی تطاول علی رسل الله المصطفین الأخیار موسی ویوحنا المعمان (یحیی بن زکریا) إلی غیرهما ممن وصفهم بأنهم سراق ولصوص، وقد أدار هذا الحوار علی لسان المسیح مما یجعلنا نمیل إلی الشک فی أصالتها التاریخیة بصورتها الحالیة فی النص. وإن کنا لاننکر وقوع أمثالها وأعظم منها علی ید الأنبیاء والمرسلین.
وننتقل الآن إلی الفصل السادس.
1) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. جـ 2. ص 204.