وافقة علیها کل من نص متی و نص مرقس و أغفلها لوقا. و هاک نص یوحنا:
»و لما کان المساء نزل تلامیذ إلی البحر فدخلوا السفینة و کانوا یذهبون إلی عبر البحر إلی کفر ناحوم و کان الظلام قد أقبل و لم یکن یسوع قد أتی إلیهم و هاج البحر من ریح عظیمة تهب، فلما کانوا قد جدفوا نحن خمس و عشرین أو ثلاثین غلوة نظروا
یسوع ماشیا علی البحر مقتربا من السفینة فخافوا، فقال لهم: أنا هو لاتخافوا، فرضوا أن یقبلوه فی السفینة وللوقت صارت السفینة إلی الأرض التی کانوا ذاهبین إلیها» (1).
ولکن متی خالفه، و کذا خالف مرقس فی النص علی أن بطرس لما طمأن المسیح التلامیذ بقوله لهم أنا هو لاتخافوا أجابه بطرس بقوله «یا سید إن کنت فمرنی أن آتی إلیک علی الماء فقال تعال.
فنزل بطرس من السفینة و مشی علی الماء إلی یسوع، و لکن لما رأی الریح شدیدة خاف و إذا ابتدأ یغرق صرخ قائلا یا رب نجنی ففی الحال مد یسوع یده و أمسک به و قال له یا قلیل الإیمان لماذا شککت و لما دخلا الفینة سکنت الریح» (2).
ولکن یوحنا علی عادته فی المخالفة بنغمته الخاصة بإنجیله الفلسفی اللاهوتی یخرج علی المعجزتین. هذه المذکورة هنا و سابقتها بتعلیق مفاده أن الجموع جاءت إلی کفر ناحوم یطلبون یسوع الذی إبتدأ یقول لهم أنکم «تطلبوننی لیس لإنکم رأیتم آیات بل لأنکم اکلتم من الخبز فشبعتم، اعملوا لا للطعام البائد بل الطعام الباقی للحیاة الأبدیة الذی یعطیکم ابن الإنسان لأن هذا الله الأدب قد ختمه» (3).
ثم توالت أفکار فلسفة المثل الأفلاطونیة علی لسان المسیح بقلم المؤلف الفیلسوف مثل قوله:
»لیس موسی أعطاکم الخبز من السماء بل أبی یعطیکم الخبز الحقیقی من السماء، لأن خیز الله هو النازل من السماء الواهب حیاة للعالم، فقالوا له یا سید أعطنا فی کل حین هذا الخبز، فقال لهم یسوع أنا هو خبز الحیاة، من یقبل إلی فلا یجوع و من یؤمن بی فلا یعطش أبدا» (4).
و کقوله: «أنا هو الخبز الذی نزل من السماء» (5)، و کقوله «من یؤمن بی فله حیاة أبدیة أنا هو خبز الحیاة، آباؤکم أکلوا المن فی البریة و ماتوا، و هذا هو الخبز النازل من السماء لکی یأکل منه الإنسان و لا یموت، أنا هو الخبز الحی الذی نزل من
السماء إن أکل أحد من هذا الخبز فأنه یحیا إلی الأبد، و الخیز الذی أنا أعطی هو جسدی الذی أبذله من أجل حیاة العالم» (6). و انظر إلی حدیثه عن أولئک الآباء الذین أکلوا المن فی البریة بأنهم قد ماتوا، و لکن الذین یؤمنون بالمخلص الفادی لهم حیاة أبدیة، مع أن الموت الذی نزل بالآباء لاینجو منه هؤلاء، و لکنه التطاول علی موسی و من آمنوا معه کشأن المؤلف مع أتباع المعمدان الذی حط من قدره و حکم بعدم کفایة إیمانهم بدعوته.
و انظر إلی قوله علی لسان یؤلهه:
»إن لم تأکلوا حسد ابن الإنسان و تشربوا دمه فلیس لکم حیاة فیکم، من یأکل جسدی و یشرب دمی فله حیاة أبدیة، و أنا أقیمه فی الیوم الأخیر، لأن جسدی مأکل حق و دمی مشرب حق، من یأکل جسدی و یشرب دمی یثبت فی وأنا فیه کما أرسلنی الأب الحی و أنا و حی بالأب فمن یأکلنی فهو یحیا بی، هذا هو الخبز الذی نزل من السماء لیس کما أکل آباؤکم المن و ماتوا من یأکل هذا الخبز فأنه یحیا إلی الأبد» (7) فهل أکل أحد منهم جسد ابن الإنسان؟؟ و هل منهم من شرب من دمه؟؟ کلا ثم کلا.
إذن غما وجه الحق فی ذلک؟! و انظر إلی ادعائه علی لسان المسیح من قوله: جسدی مأکل حق و دمی مشرب حق…. ولا حق فی ذلک وجه له من الحقیقة!
قال الإمام الأکبر المرحوم الدکتور عبد الحلیم محمود:
»یقول القدیس أوغسطین مبررا کل هذا اللامفهوم بلا مفهوم جدید، «أومن بالمسیحیة لأنها دین غیر معقول«.
و إنه حقیقة دین غیر معقول.
أتعقل أن ینقلب الخبز إلی جسد المسیح، و الخمر إلی دم المسیح، فإذا أکلت الخبز و شربت الخمر حل فیک جسد المسیح و دمه واتحدت به؟
إن هذا غیر معقول، و لکنه عقیدة مسیحیة..
و یتحدث أناتول فرانس فی حکمة الساخرة عن هذه العقیدة المسیحیة، ثم یقول: أن أحد الرهبان ذهب إلی مخزن الدقیق لیحضر منه مقدارا یصنعه خبزا استعدادا لتوزیعه فی العشاء الربانی، ونظر الراهب فی الدقیق فوجد فیه بعض الآثار الحمراء،
فأخذ یقدس الرب مرتفع بصوت مرتفع و هو فرح مغتبظ حیث ظهر دم السید المسیح فی الدقیق قبل أن یصنع خبزا. والتف حوله الرهبان لیشاهدوا المعجزة الربانیة، و أقاموا طقوسهم فرحین مستبشرین، ولکن….. دم الإله کان مجموعات من السوس تبینها الراهب من بعد، فأخفی الأمور و لم یبح بسره إلا لأفراد انتشر منهم لغیرهم، ثم عرف الأمر وذاع» (8).
و لکثرة ما ادعاه المؤلف من هذه المقولات التی یرفضها العقل و لایقبلها، اضطر المؤلف للاعترواف بذلک و لکن فی صورة تاریخیة. إذ قال:
»من هذا الوقت رجع کثیرون من تلامیذه إلی الوراء و لم یعودوا یمشون معه (9)، و السبب ظاهر من قولهم إن هذا الکلام صعب من یقدر أن یسمعه. فعلم یسوع فی نفسه أن تلامیذه یتذمرون…..» (10) و نحن لانعتقد صحة هذا الخبز الغریب لأننا لانعتقد بحدوث سببه، و هو ما ادعاه المؤلف فیلسوف المثل من أقوال علی لسان المسیح، و أنه کما ادعی علی المسیح هذه الأقوال التی لانظیر لها من قریب أو من بعید فی الأناجیل الثلاثة الأخری.کذلک ادعی علی التلامیذ أن کثیرین منهم أرتدوا عن اتباع معلمهم، و نعتقد أن المسألة برمتها لانصیب لها من الصحة وأنها لاتعدو الإعراب من عقیدة المؤلف فیما یشبه الوقائع التاریخیة.
1) [6: 16- 21].
2) [متی 14: 28- 32].
3) [6: 26- 28].
4) [6: 32- 35].
5) [6: 41].
6) [6: 47- 51].
7) [6: 53- 58].
8) شارل جنییر: المسیحیة نشأتها و تطورها- المقدمة للمعرب المرحوم / الدکتور عبد الحلیم محمود. ص 9.
9) [6: 66].
10) [6: 60].