اعترض الیهود علی المریض الذی حمل سریره فی یوم سبت لأن هذا لا یحمل له حسب شریعتهم أما هو فأشار إلی أن الذی أبرأه هو الذی أمره بذلک فسألوه من هو، و لما لم یکن یعرفه فحینما التقی بیسوع فی الهیکل دلهم علیه لهذا کان الیهود یطردون یسوع و یطلبون أن یقتلوه:
فأجابهم یسوع: أبی یعمل حتی الآن و أنا أعمل» (1) و کذلک أجابهم: «لایقدر الإبن أن یعمل من نفسه شیئا إلا ما ینظر الأب یعمل لأن مهما عمل ذلک فهذا یعمله الإبن کذلک. لأن الأب یحب الإبن ویریه جمیع ما هو یعمله و سیریه أعمالا أعظم من هذه لتتعجبوا أنتم لأنه کما أن الأب یقیم الأموات و یحیی کذلک الأبن أیضا یحیی من یشاء«.
و من هنا یفترق مؤلف الإنجیل الرابع عن الأناجیل الثلاثة لأن المسیح فی رأیه هو الله المتجسد، فکما أن الله الأب الذی یعرفونه یقیم الأموات و یحیی کذلک (الله المتجسد الذی هو) الإبن یحیی من یشاء.
و یستمر التعلیق علی لسان المسیح حسب روایة هذا الإنجیل الذی تفرد بذلک حتی یقول:
»کما أن الأب له حیاة فی ذاته کذلک أعطی الإبن أیضا أن تکون له حیاة فی ذاته و أعطاه سلطانا أن یدین أیضا» (2) و قد خانته فلسفته وثقافته حیث نص علی أن الأب معط الإبن الآخذ. وهذا وحده دلیل افتقار الإبن و غنی الأب المانح، مما یثبت ألوهیة الأب و مغایرته للإبن الآخذ المحتاج. و یستمر التعلین من المؤلف علی لسان المسیح الی نهایة هذا الاصحاح بالدعاوی العریضة و العبارات الرنانة و بتلک النغمة التی عهدناها لتألیه المسیح.
و نحن نخلص إلی رأی محدد بشأن هذه القصة:
1- أنها رمزیة کما ذهب إلی ذلک بعض المفسرین. لتفرده بها و ظهور أثر الصنعة الرمزیة فیها.
2- و لا نمانع فی أن من الجائز عقلا أن یکون المسیح قد أبرأ مشلولا بإذن الله. و أن المؤلف وضع ذلک وضع ذلک فی هذا الثوب القصصی. وراعی فی هذه القصة التصویریة، ما قصده من الأشیاء التی کان یرمز إلیها و لیس هذا ببعید علی مؤلف الإنجیل العجیب الغریب بین الأناجیل.
1) [5: 17].
2) [5: 26، 27].