ترتکز الدعوة تألیه المسیح، علی الصلیب. الذی به تم الخلاص و الفداء من وزر الخطیة. و الذی به تم الفرح و هو العریس. و هذه نغمة خاصة تتردد بین الحین و الحین فی الإنجیل الفلسفی ولیس ببعید ما جاء به المؤلف علی لسان المعمدان من قوله
»من له العروس فهو العریس، و أما صدیق العریس الذی یقف ویسمعه فیفرح فرحا من أجل صوت العریس» (1) و جاء به علی لسان المسیح:
»کلمتکم بهذا لکی یثبت فرحی فیکم ویکمل فرحکم» (2) و جاء به علی لسان المسیح فی وصف الفرح الحقیقی. الذی هو الصلب الفدائی:
»إنکم ستبکون و تنوحون و العالم بفرح، إنکم ستحزنون و لکن حزنکم یتحول إلی فرح. المرأة و هی تلد تحزن لأن ساعتها قد جاءت و لکن متی ولدت الطفل لاتعود تذکر الشدة لسبب الفرح…
سأراکم أیضا فتفرح قلوبکم و لا ینزع أحد فرحکم منکم… لیکون فرحکم کاملا» (3).
ولعل ذلک هو السبب الذی حدا بیوحنا أن ینص علی أنها بدایة أیات یسوع فی خدمة الفرح، فی مقابل خدمة الموت و الدم التی قام بها موسی فی زعمهم.
1) [3: 29].
2) [15: 11].
3) [16: 20- 24].