و نعود الآن إلی استاذ العهد الجدید بجامعة کلاسکو الدکتور ولیم بارکلی. قال فی تفسیره لبدابة الآیات ما نصه:
»دعنا نتناول معجزة الاستحالة من الناحیة الیهودیة……. فلم یورد یوحنا أیة تفاصیل لا لزوم لها. کل شیء سطره، کان له معناه و هدفه، مثال ذلک ما أورده عن الستة أجران التی کانت تمیلأ بالمیاه للتطهیر، و التی تحول الماء فیها إلی خمر.
أن العدد سبعة بحسب الفکر الیهودی. هو عدد الکمال و السمو، أما العدد ستة فهو یشیر إلی العمل الناقص الذی لم یکمل بعد، فالستة أجران هذه ترمز إلی عدم کمال الناموس الیهودی، و قصوره عن الوصول بالإنسان إلی الکمال الحقیقی و إلی رضا الله.
و لکن یسوع أتی لیکمل الناموس، و یزیل ضعفاته و یضع فیه خمر النعمة الجدید بانجیل الحیاة و الخلاص. إن یسوع بمجیئه قد کمل قصور القدیم بنعمته….. لقد کان کل جرن یسمع ما بین عشرین إلی ثلاثین جالونا من المیاه، و کانت هناک ستة أجران أی أن یسوع قدم للمدعوین ما یقرب من مائة و ثمانین جالونا من الخمر.
ومع أنه لایبدو هناک أی داع لإیراد مثل هذه التفاصیل. إلا أنه یبدو أن یوحنا قد قصد من وراء هذا أن یشیر إلی أن نعمة یسوع تستطیع أن تغمر کل إنسان و تفیص….. فنعمة یسوع فیها الکافیة و زیادة» (1).
و لا یفوتتا هنا أیضا أن نسجل مقارنة أول آیة فعلها المسیح بأول آیة فعلها موسی کما ذکر الدکتور إبراهیم سعید فی تفسیره لها قال:
»فأول معجزة قام بها المسیح هی تحویل الماء خمرا، و الخمر رمز الحیاة، فمن هنا یتحض لنا أن خدمة موسی هی خدمة موت لموت، و إن خدمة المسیح هی خدمة حیاة لحیاة…. إذن تعتبر هذه المعجزة نقطة انتقال من ماء الیهودیة الممیتة إلی خمر المسیحیة المقدسة المبهجة» (2).
1) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا ج 1. ص 145.
2) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 88.