و لسؤال الذی یفرض نفسه هو: هل کان لإله الخمر أتباع حتی عصر تألیف الإنجیل الرابع فی نهایة القرن الإول المسیح؟؟ أو لم یکن؟ و کان لهذه الدیانة صدی فی البیئة الیونانیة بحیث یمکن أن یتجاوب مع هذه الصورة التی یقدمها یوحنا. کما یفهم من کلام الدکتور بارکلی؟؟
و الإجابة عن ذلک: بأن بولس کما جاء فی سفر أعمال الرسل (1) التقی برجل یسمعی «دیونیسیوس الأریویاغی» و کان ذلک فی «الأریوس باغوس«- محکمة أثینا العلیا (2)- و کان هذا الرجل قاضیا فی تلک المحکمة. و کان کما أفادت لجنة قاموس الکتاب المقدس من أتباع الإله دیونسیوس. ویبدو ذلک من حمله اسمه. و قد دخول المسیحیة علی ید بولس «ویقول مؤرخوا الکنیسة إنه أصبح فیما بعد کازرا شهیرا و أنه مات شهیدا فی أثنیا فی سنة 95 و قد وجدت کتابات نسبت الیه (3)«.
و ما من شک لدینا فی أن عقیدته فی إله الخمر الوثنی-دیونسیوس- کانت لاتزال فی ذاکرته حتی وفاته، و أن کثیرین غیره ممن قبلوا المسیحیة أو ممن لم یقلبوها کانوا لایزالون یذکرون إله الخمر الوثنی حتی مطلع القرن الثانی علی أقل تقدیر.
1) [17: 34].
2) [اع 17: 22].
3) قاموس الکتاب المقدس: ص 383.