و نقدم هنا نصا للدکتور ولیم بارکلی و هو من هو من تفسیره لهذه المعجزة قال «و الآن دعنا ننظر إلی الجانب الیونانی…..«.
هناک قصة تدور حول دیونسیوس إله الخمر، أنه فی حفلات الأعیاد التی تقام لذکری هذه الإله، یحضر الکهنة ثلاث أوانی فارغة، و یضعونها فی قلب المعبد فی
حضور المعیدین و کل غریب یتصادف وجوده هنا، ثم تغلق الأبواب و تختم بخاتم الکهنة و علیة القوم.
و فی صباح الیوم التالی یحضرون إلی المعبد، لیقوموا أولاً بفحص الأختام و التأکد من سلامتها ثم یقومون بأنفسهم بفتح الأبواب، و یسرعون إلی الداخل، فإذا بالأوانی الثلاث الفارغة، قد امتلأت لحافتها بالخمر.
هذه خرافة مکذوبة، و لکن فی الأمکان دخول الخدال فیها حتی ولو کانت صحیحة فهناک فرصة لیلة کاملة یمکن أن یتسلل فیها أی انسان بأی طریق من الطرق. و هناک التماثیل التی یمکن أن تتسع لاختباء أی مخلوق. و لقد کان معظم العقلاء و المکفرین یرفضون هذه الترهات وینبذونها، و یعرفون أنها من اختراع الکهنة للسیطرة علی عقول العامة.
و کأنی بیوحنا البشیر یقول لهم «إنی أعرف لکم قصصکم الخیالیة التی تدور حول آلهتکم، التی تنکرونها، و ترفضونها. هنا استطاع یسوع أن یقوم بما کان یحلم به کهنتکم، و حاولوا أن یلصقوه بآلهتکم العاجزة، لقد أتی لیحقق لکم أحلامکم ولکن بصورة أشرف و أمجد.
وهکذا نری البشیر فی هذه القصة الواحدة یتحدث إلی الیهود قائلا: بأن فی یسوع تکمیل الناموس و الوصول به إلی کمال عهد النعمة. و یتحدث إلی الیونانیین قائلاً: «بأن سیوع قد اتی لیحقق لکم أحلامکم الخیالیة عن الآلهة و مقدرتها المعجزیة» (1).
1) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 146.