»و فی الیوم الثالث کان عرس فی قانا الجلیل و کانت أم یسوع هناک، و دعی ایضا یسوع و تلامیذه إلی العرس، و لما فرغت الخمر قالت أم یسوع لیس لهم خمر، قال لها یسوع مالی و لک یا امرأة. لم تأت ساعتی بعد، قالت أمه الخدام مهما قال لکم فافعلوه، و کانت ستة أجران من حجارة موضوعة هناک حسب تطهیر الیهود یسع
کل واحد مطرین أو ثلاثة، قال یسوع املأوه الأجران ماء فملأوها إلی فوق، ثم قال لهم استقوا الآن و قدموا إلی رئیس المتکأ فقدموا فلما ذاق رئیس المتکأ الماء المتحول خمرا و لم یکن یعلم من أین هی، لکن الخدام الذین کانوا قد استقوا الماء علموا. دعا رئیس المتکأ العریس، و قال له: کل إنسان إنما یصنع الخمر الجیدة أولا و متی سکروا فحینئذ الدون أما أنت فقد أبقیت الخمر الجیدة إلی الآن، هذه بدایة الآیات فعلها یسوع فی قانا الجلیل و أظهر مجده فآمن به تلامیذه» (1).
و نحن نلاحظ مع الدکتور إبراهیم سعید علی هذا النص أنه یقول «هذه بدایة الآیات» قال ذلک المفسر «إنها أولی معجزات المسیح علی الإطلاق» (2) و إنه سماها آیة، و علی ذلک فلا معنی لأیة روایات تنسب للمسیح معجزات فی طفولته أو صباه أو شبابه قبل ذلک الیوم، و هو بذلک یتعارض مع کثیرین (3).
کما أن من الواضح الهدف منها حسب الروایة. قال إبراهیم سعید: «لم یکن القصد من هذه المعجزة، إثارة إعجاب الذین فی العرس، بل کانت أیة لإظهار مجد المسیح، أی مجد شخصیته السرمدیة وبنوته الممتازة و قدرته و الفائقة، هذا برهان جدید علی إثبات لاهوت المسیح، لأن المعجزات التی أظهرها موسی و غیره أظهرت مجد (یهوة) و لکن معجزات یسوع أظهرت مجد المسیح فهو إذن یهوه» (4) و نحن نسأل لماذا کانت هذه المعجزة مما تفرد به یوحنا؟ و لماذا قدمها بالذات؟ و لما نص علی أنها أول المسیح لإظهار مجد الإلهی؟؟
1) [2: 1- 11].
2) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 97.
3) راجع:[متی 3: 6، 7]. و [لوقا 2: 13، 15].
4) ابراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 97.