ذکر المؤلف سبع معجزات فقط للمسیح و هذا بیانها حسب ترتیبه لها فی النص:
1- تحویل المسیح الماء إلی خمر (1)، و هی أولی معجزات المسیح حسب النص، و لم یذکرها غیره.
2- شفاء المحموم (2)، و لم یذکرها غیره.
3- شفاء مشلول بیت حسدا (3)، و لم یذکرها غیره.
4- إشباع قرابة خمسة آلاف إنسان من خمسة أرغفة و سمکتین (4). و قد ذکرها
متی(5)، و کذا مرقس(6)، و کذلک لوقا(7)، و هذه هی الوحیدة التی أجمع علیها کتاب الأناجیل الأربعة، و لم یجمعوا علی غیرها.
5- مشی المسیح علی الماء (8)، و قد ذکرها متی (9)، و کذلک مرقس(10)، و لم یذکرها لوقا.
6- فتح عینی المولود أعمی (11)، و لم یذکرها غیره.
7- إقامة لعازر من الموت (12)، و لم یذکرها غیره.
و واضح أنه تفرد بمعجزات خمس لم یذکرها أحد من مؤلفی الأناجیل الثلاثة الأخری و هی المعجزات ذوات الأرقام 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، فی الترتیب السابق.
و للمعجزة عند یوحنا مفهوم خاص تبعا لنغمة انجیله الخاصة. ذلک أن أنجیله یدعی ألوهیة المسیح الکلمة، أو الإله المتجسد، و المعجزة عنده دائرة فی هذا الفلک لاستدلال علی ألوهیة المسیح. و أنه إنما یفعلها لإظهار مجده الإلهی، و هی عنده موقوتة فی میعادها المحدد لها حسب مشیئته الإلهیة و خاضعة لاختیاره هو، و هو بهذا یغایر ما درج علیه المؤلفون الثلاثة، فإن المعجزة عندهم لایقصد بها أن تکون دلیلا علی ألوهیة المسیح و إنما هی عبارة عن عطفه وحنانه علی أولئک المرضی، و المتألمین و ذلک لأنه رسول الله و حبیبه و هذا معنی النبوة الصحیح لله لا أنه هو کما یتفرد بذلک مؤلف الإنجیل الرابع من بینهم فی ادعائه.
قال الدکتور ولیم بارکلی.
»فالمعجزة فی عرف یوحنا هی علامة قوة الله و مجده. البشائر الثلاث الأخری تتجه اتجاهات أخری فی تفسیرها للمعجزة. فهی تری فیها فیض حنان یسوع من نحو المتألم أو المحتاج. فحین قام یسوع بمعجزة إشباع الجماهیر فذلک لأنه رأی الجموع الجائعة و تحنن علیها لأنهم کانوا کفتم لاراعی لها (13)، و حینما أتی المریض المصاب
بالبرص بحالته الرهیبة إلی طبیب الإنسانیة الأعظم، طالبا منه التطهیر نجد یسوع یتحنن علیه و یمد یده و یبرئه(14). و هنا نری منطق البشارة الرابعة فی تفسیرها للمعجزة یغایر المنطق التفسیری الذی درج علیه البشیرون الآخرون. البشائر الأخری تری فی المعجزة عنصر العطف و الحنان من جانب السید و دفع الحاجة و الألم من جانب المحتاج و المتألم.
»أما البشارة الرابعة فهی تری فی المعجزة إظهار قوة الله و مجده» (15) والله فی البشارة الرابعة هو المسیح، و فی البشارات الثلاثة الأخری هو رب المسیح، و المعجزات یختلف مفهومها عند یوحنا عن مفهومها عند الثلاثة تبعا لنظرة کل منهما للمسیح.
و لاتقوم المعجزات دلیلا علی إثبات ألوهیة المسیح أوغیره ممن جرت علی أیدیهم خوارق العادة التی جرت علیها سنن الکون و الطبیعة فإن الذین جرت علی أیدیهم بشر بکل ما تحمله البشریة من معانی الضعف و الاحتیاج. و هذا المسیح لو جرد من المعجزات أو مع بقائها عاجز عن دفع الضر عن نفسه و یحتاج لأبسط الأشیاء ابتداء من جرعة الماء.
کما أن ما جری علی یدیه من المعجزات لیس من المحال علی الله منح غیر المسیح خوارق مثلها أو أعظم منها، فقد حدث ما هو أشد و أعظم من معجزاته لکثیر من الرسل. فإن أعظم معجزات المسیح الواردة فی کتب العهد الجدید مثل إحیاء المیت. لیست بأعظم مما حدث لموسی من قلب العصا حیة بل إن قلب الجماد إلی حیوان یتحرک… إلخ أصعب من إعادة الروح إلی میت بعد خروجها منه، و قد قال بعض المنکرین إنه لم یمت و لانقبل رأیهم، لکن لایمکن لمنکر أن یقول مثل ذلک فی عصا موسی التی تنقلب حیة ثم تعود إلی عصا و هکذا.
و الطبیعة و نوامیسها مملوکة لخالقها و هوالله سبحانه و تعالی، و إلیه وحده یرجع أمر ثباتها علی ما اعتاده الناس منها أو مخالفتها فی بعض الأحیان، و لا یعنی ذلک أن من ظهر علی یدیه خرق لبعضها یکون هو الله المتجسد، و علی من لایقبل. أن یعبد موسی قبل عیسی و یفتح سجلا لبقیة الشرکاء من قبلهما و من بعدهما و إلی أن تقوم الساعة.
و قد اتبع مؤلف هذا الإنجیل مع المعمدان أسلوبا له نغمة خاصة. صرح بها فی بدایة حدیثه عنه بقوله: «کان إنسان مرسل من الله اسمه یوحنا هذا جاء للشهادة لیشهد للنور«(16)، ثم ظلت نفس النغمة «و شهد یوحنا» حتی انتهی من تقدیم شهادات المعمدان علی النحو الذی سبق.
و نفس الأسلوب و النغمة کان طریق المؤلف إلی المعجزات لکی تکون شهادة للمسیح علی تجسد الله وحلوله فیه. یقول ولیم بارکلی:
»و هنا شهادة الأعمال، یقول السید: «الأعمال التی أعطانی الأب لأکملها هذه الأعمال بعینها التی أنا أعملها هی تشهد لی أن الأب قد أرسلنی(17)«، «الأعمال التی أنا أعملها باسم أبی هی تشهد لی» (18). و فی حدیثه مع فیلبس یخبره أنه واحد مع الأب، ثم یؤید کلامه بالقول: «أنی فی الأب فی، و إلا فصدقونی لسبب الأعمال نفسها«.. إلی أن یقول بارکلی أیضا:
»و ینبغی أن لایفوتنا أنه حینما یتکلم یوحنا عن أعمال یسوع، فإنه لایقصد معجزاته فقط، و لکنه یقصد حیاته بجلمتها، لیس اللاحظات المعجزیة الحاسمة فی حیاته فحسب بل کل لحظة من لحظات حیاته التی قضاها علی الأرض، فما کان ممکنا أن یقوم یسوع بما قام به من معجزات، لو لم تکن له حیاة الشرکة مع الأب فوراء معجزات أعماله، توجد معجزة صلته القویة الخفیة بالله الأب و التی لم تنقطع لحظة واحدة. و لو لم یکن فی الأب و الأب فیه ما کانت له حیاة الخدمة و التضحیة و المحبة«(19).
و الأسلوب واضح لیس فی حاجة إلی توضیح «الأعمال التی أنا أعملها باسم أبی هی تشهد لی» و «صدقونی أنی فی الأب و الأب فی، و إلا فصدقونی لسبب الأعمال نفسها«، و واضح أنها نفس النغمة التی من أجلها جاء المعمدان فی الإنجیل الرابع لیشهد بها. مع أنه شاهد أرضی و من الأرض یتکلم.
و هذا الأسلوب یغلب علی المؤلف حتی أنه یدخل به علی المسیح نوعا من التلاعب بالألفاظ و الألغاز مما لایلیق، و کان ینبغی أن یفطن الفیلسوف القدیر إلی ذلک حتی لایقع فیما وقع فیه من التلاعب المادة التاریخیة و تطویعها تبعا لما یهوی من عقیدة
الصلب و التألیه. فقد جاء بنص المؤلف تعقیبا علی طرد المسیح للباعة و الصیارف من الهیکل (20)، أن الیهود سألوه «وقالوا له أیة آیة ترینا حتی تفعل هذا. أجاب یسوع و قال لهم انقضوا هذا الهیکل و فی ثلاثة أیام أقیمه فقال الیهود فی ست و اربعین سنة بنی هذا الهیکل أفأنت فی ثلاثة أیام تقیمه» (21) وواضح أن المسیح یشیر إلی الهیکل الذی بطنی فی ست و أربعین سنة. و هو هیکل سلیمان الذی قام لتوه بطرد الباعة و الصیارف منه. ولو کان المسیح یقصد هیکلا آخرلقال لهم لیس مقصودی هذا الهیکل، و انما أقصد آخر و قد جاء بروایة غیره من ثلاثة علی لسان المسیح «إنی أنقض هذا الهیکل المصنوع بالأیادی و فی ثلاثة أیام أبنی غیره غیر مصنوع بأیاد» (22). لکن المؤلف یقول بعدها مباشرة عن المسیح «و أما هو فکان یقول عن هیکل جسده فلما قام من الأموات تذکر تلامیذه أنه قال هذا فأمنوا (23)» ولعل الدافع المؤلف علی ادعاء اطلاعه علی ما یدعیه من العلم بسریرة المسیح مما لایقبله حال الموقف. بل لعل الدافع هو أن الیهود لما لم ینقضوا الهیکل المقصود و لم یقمه المسیح فقد فاتت آیة لم تحدث، أما القول بأن المقصود هو هیکل الجسد ففیه آیة تتحقق بدعوی ما یسمی القیامة، و فی ذلک القول تأکید لها و تأیید.
و هذا کله علی فرض سلامة نیة المؤلف، و لکن الذی ذهب إلیه فی قوله: «و أما هو فکان یقول عن هیکل جسده…..» لم یقل به أحد من الثلاثة. و هو ما تفرد به المؤلف الفیلسوف عن الثلاثة. و نحن سننظر فی معجزاته التی اختارها فی أسلوب تناوله لها بنغمته الخاصة.
1) [2: 1- 11].
2) [4: 46- 53].
3) [5: 1- 9].
4) [6: 1- 14].
5) [14: 13- 21].
6) [6: 30- 44].
7) [9: 10- 17].
8) [6: 16- 21].
9) [14: 24- 33].
10) [6: 47- 53].
11) [9: 1- 38].
12) [11: 1- 44].
13) [لایفوتنا أن ننوه إلی أن نص الشاهد المشار إلیه کما هو موجود بالنسخة التی ننقل منها هو [مرقس 6: 14]و قد رجعنا إلیه فلم نجده إلا فی [مرقس 6: 34] و لعل ذلک خطأ مطبعیا بالنسخة التی نقلنا عنها فصححناه، و نوهنا بذلک احتراما لأمانة البحث.
14) [مرقس1: 41].
15) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 2. ص 84.
16) [1: 6].
17) [5: 36].
18) [10: 25].
19) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا.ج 1. ص 70.
20) [2: 13- 17].
21) [2: 18- 20].
22) [مرقس 14: 58].
23) [2: 21- 22].