و نحن نری أنهم کانوا مطمئنین، لأن هذا الظهور کان امتدادا حقیقیا لحیاته الطبیعیة، و أنه لم یکن قد مات کما أشیع علی لسان أعدائه، و أن التلامیذ اصطادوا سمکا کثیرا. و کل ذلک جائز.
أما مسألة العدد المحدد فإننا نراه اختراعا من عند المؤلف، و من الجائز أن یصح ما ذهبنا إلیه، کان تکون ذکریات التلامیذ الشفهیة هی الأساس الذی أخذ منه مؤلفوا
الأناجیل مادة طوعوها بالحذف منها والإضافة إلیها لکی تخدم أغراضهم وعقائدهم، و لما کان هذا الإنجیل هدفه تألیه المسیح، و لما کان أسلوبه الرمزی و نغمته الخاصة غالبان علیه فقد لون ما وصل إلیه من بعض ما کان یشاع من الذکریات الشفهیة المنقولة، و التی کانت عرضة للأهواء، و لاشک فی أن بعض تلامیذ المسیح کان یتخذ من صید السمک مهنة له.
و أن قصصا شبیهة بهذه کانت تروی و تشاع. فتلقفها المؤلف الفیلسوف و أعمل فیها فنه و حیله. حتی بدت کما نراها، و ذلک ما عهدناه فیها و فی مثیلاتها مما لیس له حظ من العقل و النقل مما دفع إلی القول بأنها لیست حقیقیة بل رمزیة، و ذلک للوصول إلی أهدافه کما رأینا، و ننتقل الآن إلی المعجزات التی ذکرها لنری حقیقتها..