و هذه الأهداف کما تظهر لنا من سیاق النص واضحة جلیة کما یلی:
1- تدعیم فکرة عالمیة الفداء الذی وجب بصلب المسیح تکفیرا عن البشریة،
و هی تلک الدعوة التی لم تظهر إلا مع بولس کما سبق أن وضحنا فی الباب الأول. و جاء یوحنا تدعی. أن فکرة «المسیح مخلص العالم» ظهرت فی عهده و وافق علیها. و لایتأتی قبول ذلک إلا فی بیئة أممیة، لأن عقیدة الیهود فی انتظار المسیح محلیة لأنهم ینتظرون علی یدیه أن ینتصروا علی غیرهم من الأمم. و لو قال بین الیهود «أنا المسیح مخلص العالم» لکان المعلوم أنهم سیکذبونه ولن یقبلوه. فکان الملائم أن یکون ذلک خارج الدائرة الیهودیة الضیقة.
2- تدعیم فکرة عالمیة الفداء بادعاء أن بعض الأمم أقرتها و کأنها نائبة عن الأمم فی قبول مخلص العالم.
3- إقرار الأمم الذین تعتبر السامرة نائبة عنهم بأن الخلاص إنما هو من الیهود.
4- الرد علی عنصریة الیهود و احتقارهم لغیرهم من لاأمم بادعاء أن المسیح خرج علی ما کان مقررا من سلوکهم و معاملاتهم مع السامریین، و فی ذلک ترغیب للأمم فی الإیمان بالرب «یسوع المسیح مخلص العالم«.
و مما یؤید وجهة نظرنا هنا ما یذکره علماء المقارنة فقد ذرک المرحوم الشیخ محمد أبوزهرة: عن کتاب «العلوم الدینیة» لمولر. ص 140» من قوله:
»و فی أحد الأیام التقی «أنا ندا» تلمیذ بوذا و هو سائر فی البلاد بالمرأة «مناجی» و هی من سبط الکندلاس المرذولین قرب بئر ماء، فطلب منها قلیلا من الماء، فأخبرته عن سبطها، و أنه لایجوز له أن یقترب منها، لأنها من سبط محتقر، فقال لها: یا أختی إنی لم أسألک عن سبطک و عن عائلتک إنما سألتک شربة ماء، فصارت من ذاک الحین تملیذة بوذیة» (1) و ذلک فی معرض مقارنته بین أقوال الهنود الوثنیین فی بوذا، الذی کان یعیش فی القرن السادس قبل المیلاد، و بین أقوال المسیحیین فی المسیح. و لیس بعیدا إدراک أوجه الشبه بین النصین.
و کذلک نقل الدکتور أحمد شلبی عن غوستاف لوبون من قوله تعلیقا علی هاتین القصتین من قوله:
»و یذکرنا ما حدث لهذا الحکیم الهندوسی مع المرأة التی طلب منها أن تسقیه و هی من الطبقات الدنیا بما حدث لعیسی مع السامریة و ما قاله لها» (2).. و من
البدیهی أن المؤلف الذی جادت قریحته بالإنجیل الرابع علی عادته کعهدنا به فی الاستعارة أخذ هذه القصة، و حولها إلی سامریة خدمة لأهدافه التی تظهر بوضوح، فیما استتر من وراء قصصه الفریدة التی لانظیر لها بین قصص الأناجیل الثلاثة. و هو هنا کما عهدناه یخالف کل مألوف من السلوک الذی تقرر فی مجتمع الیهود، و المسیح، و یخالف الأناجیل الثلاثة، ویزید فیخالف العقول فیما تقرر بالبداهة حیث جعل المخلوق خالقا، ودعی المسیح إلها خالقا و بشرا مخلوقا.
1) محمد أبوزهرة: مقارنات الأدیان- الدیانات القدیمة. ص 62.
2) أحمد شلبی: المسیحیة. ص 175.