و لم یذکرها غیره من مؤلفی الأناجیل الثلاثة.
ذکر النص عن المسیح أنه جری بینه و بین امرأة سامریة من سوخار حوار طویل کما یلی:
»فأتی إلی مدینة من السامرة یقال لها سوخار بقرب الضیعة التی وهبها یعقوب لیوسف ابنه، و کانت هناک بئر یعقوب، فإذ کان یسوع قد تعب من السفر جلس هکذا علی البئر، و کان نحو الساعة السادسة، فجاءت امرأة من السامرة لتستقی ماء، فقال لها یسوع أعطینی لأشرب، لأن تلامیذه کانوا قد مضوا إلی المدینة لیبتاعوا طعاما، فقالت له المرأة السامریة کیف تطلب منی لتشرب و أنت یهودی و أنا امرأة سامریة، لأن الیهود لایعاملون السامریین. أجاب یسوع و قال لها لو کنت تعلمین عطیة الله و من هو الذی یقول لک أعطینی لأشرب لطلبت أنت منه فأعطاک ماء حیا، فقالت له المرأة یا سید لا دنو لک و البئر عمیقة فمن أین لک الماء الحی، ألعلک أعظم من أبینا یعقوب الذی أعطانا البئر و شرب منها هو و بنوه و مواشیه، أجاب یسوع و قال لها. کل من یشرب من هذا الماء یعطش أیضا، و لکن من یشرب من الماء الذی أعطیه أنا فلن یعطش إلی الأبد. بل الماء الذی أعطیه یصیر فیه ینبوع ماء إلی حیاة أبدیة، قالت له المرأة. یا سید أعطنی هذا الماء لکی لا أعطش و لا آتی إلی هنا لأستقی، قال لها یسوع: اذهبی و ادعی زوجک و تعالی إلی هنا.
أجابت المرأة لیس لی زوج، قال لها یسوع حسنا قلت لیس لی زوج، لأنه کان لک خسمة أزواج و الذی لک الآن لیس هو زوجک هذا قلت بالصدق، قالت له المرأة: یا سید أری أنک نبی. اجوزنا سجدوا فی هذا الجبل و أنتم تقولون إن فی أورشلیم الموضع الذی ینبغی أن یسجد فیه. قال لها یسوع: یا امرأة صدقینی إنه تأتی ساعة لا فی هذا الجبل و لا فی أورشلیم تسجدون للأب. أنت تسجدون لما لستم تعلمون أما نحن فنسجد لما نعلم، لأن ان هو من الیهود، و لکن تأتی ساعة و هی الآن حین الساجدون الحقیقیون و سجدون للأب بالروح و الحق، لأن الأب طالب مثل هؤلاء الساجدین له.
الله روح، و الذین یسجدون له فبالروح و الحق ینبغی أن یسجدوا، قالت له المرأة:
أنا أعلم أن مسیا الذی یقال له المسیح یأتی فمتی جاء یخبرنا بکل شیء، قال لها یسوع: أنا الذی أکلمک هو.
و عند ذلک جاء تلامیذه و کانوا یتعجبون أنه یتکلم مع امرأة. و لکن لم یقل أحد ماذا تطلب، أو لماذا تتکلم معها، فترکت المرأة جرتها و مضت إلی المدینة و قالت للناس هلموا انظروا إنسانا قال لی کل ما فعلت ألعل هذا هو المسیح. فخرجوا من المدینة و أتوا إلیه…….
فلما جاء إلیه السامریون سألوه أن یمکث عندهم فمکث هناک یومین، فآمن به بسبب کلامه، وقالوا للمرأة إننا لسنا بعد بسبب کلامک نؤمن، لأننا نحن قد سمعنا. و نعلم أن هذا هو بالحقیقیة المسیح مخلص العالم«(1)..
و قبل أن نبدأ مناقشة القصة یجمل بنا أن نقف لنلقی نظرة عاجلة علی هذا المکان و ساکنیه، و قد سبق لنا فی الحدیث عن طبیعة البیئة و أرض میلاد المسیح فی «الباب الأول«. أننا قلنا:
»یقع إقلیم السامرة جنوب الجلیل و من أهم مدنه قیصریة و سوخار، و السامرة، و إلی الجنوب من السامرة تقع الیهودیة…«.
و قد کانت هذه الأرض تقسم فی زمن المسیح إلی أقسام إداریة ثلاثة، الجلیل فی الشمال، و الیهودیة فی الجنوب، و السامرة فی الوسط. و کان لابد لمن أراد أن ینتقل من الجلیل إلی الیهودیة أو العکس أن یمر بالسامرة لکی یعفی نفسه من المشقة فیما لو تحاشی أرض السامرة. فإن ما یقطعه فی ثلاثة أیام مارا بها، یحتاج إلی ستة أیام إذا هو لم یمر بأرضها.
و یحدثنا الدکتور إبراهیم سعید فی تفسیره عن تاریخ السامرة فیقول:
»أما تاریخ السامریین فإنه یرجع إلی سنة 720 ق. م حینما صعد «شلمناصر» ملک أشور إلی السامرة وحاصرها، و سبی إسرائیل إلی أشور، و أتی بقوم من بابل، و کوث، و عوا، وحماه، و سفروایم، و أسکنهم مدن السامرة عوضا عن بنی إسرائیل، «فکانوا یتقون- یترکون- الرب و یعبدون تماثیلهم» (2).
و هکذا نشأ السامریون خلیطا فی جنسیتهم و فی عابدتهم«.(3).
1) [یوحنا 4: 5- 30، 40- 42].
2) [2 مل 17].
3) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 145.