أ- نحن نبریء المسیح من نسبة هذه القصة الإباحیة إلیه، کما نبرئه من التهاون فی التمسک بحکم الشریعة.
ب- و نری فی نص متی الذی أوردناه الذی جاء فی موضوع الزنا و تمسک المسیح بتحریمه و تشدده فی الحکم بأن الناظر بشهوة یعد زانیا. نری فی ذلک أهم دلیل علی غیرة المسیح و هو تکذیب صارخ لقصة الإنجیل الرابع الإباحیة.
ج- کما نبریء تلامیذ المسیح عن ذلک الذی برأنا منه المسیح.
د- کما تری هذه القصة الإباحیة من أقول الأدلة علی نفی نسبة هذا الإنجیل إلی تلمیذ المسیح یوحنا بن زبدی براء الله من ذلک. لأن الذی یعلمه أستاذه أن یقلع عینه الزائغة لایکتب مثل هذه القصة الإباحیة.
ه- کما نری أن القصة من صنع مؤلف الإنجیل الرابع الذی ألفه استجابة لرغبة أهل أفسس و أنه وضع هذه القصة من أجلهم، و لذلک نظیر حین وضع بولس الختان عن الأمم…. إلخ.
و- أن هدفه من ذلک هو إقرارهم علی المألوف من عاداتهم و عباداتهم فی أرطامیس مع کاهنات المعبد بائعات الجسد. و ذلک بهدف خدمة الکنیسة وعقیدتها.
ز- أن النسخ القدیمة من قبل القرن السادس المیلادی التی لم یکن بنصها هذه القصة دلیل علی ما ذهبنا إلیه، و یبدو لنا أنها نسخ غیر نسخة أفسس، فی بلاد کانت تستنکر تلک الفاحشة، و أن النسخ القدیمة التی کانت بها أفسسیة سواء وجدت فی النص الأصلی أم أضیفت بید أفسسی إرضاء لأرطامیس و کاهناتها و عبادتها.
ح- أن الکنیسة تتمسک بأصالة القصة، و هی بذلک تجعل هذا الإنجیل یتناقض مع شریعة موسی، و إنجیل متی، و هو بعدما قدمنا إنما جاری رغبة أهل أفسس.