نص المؤلف فی بدایة الإصحاح الثامن.
»ثم حضر أیضا إلی الهیکل فی الصبح و جاء إلیه جمیع الشعب فجلس یعلمهم، و قدم إلیه الکتبة و الفریسیون امرأة امسکت فی زنا، و لما أقاموا فی الوسط قالوا له یا معلم هذه المرأة أمسکت و هی تزنی فی ذات الفعل، و موسی فی الناموس أوصانا أن مثل هذه ترجم، فماذا تقول أنت، قالوا هذا لیجربوه لکی یکون لهم ما یشتکون به علیه، و أما یسوع فانحنی إلی أسفل وکان یکتب بأصبعه علی الأرض، و لما استمروا یسألونه انتصب و قال لهم من کان منکم بلا خطیة فلیرمها أولا بحجر، ثم انحنی أیضا إلی أسفل و کان یکتب علی الأرض، و أما هم فلما سمعوا و کانت ضمائرهم تبکتهم خرجوا واحدا فواحدا مبتدئین من الشیوخ إلی الآخرین و بقی یسوع وحده و المرأة واقفة
فی الوسط، فلما انتصب یسوع و لم ینظر أحد سوی المرأة قال لها یا امرأة أین هم أولئک المشتکون علیک، أما دانک أحد، فقالت لا أحد یا سید فقال لها یسوع و لا أنا أدینک اذهبی و لاتخطئی أیضا«(1).
سبق أن تحدثنا عن موضوع هذه الحکایة فی الأمر الثانی من مقدمة الباب الثانی الذی لا زلنا فیه تحت عنوان «مدینة الإنجیل الرابع- أفسس-» و لانتحدث هنا عن أفسس فقد سبق لنا حدیث کبیر عنها. و لکن الذی یلزمنا هنا أن نؤکد ما قاله الدکتور ولیم بارکلی فی تفسیره لسفر الرؤیا فی حدیثه عن أفسس قال:
»کانت أفسس کما رأینا مرکزا لعبادة أرطامیس، و کانت مرکزا للفساد والأجرام، فقد کان المجرم الذی یصل إلی هیکل أرطامیس یصبح فی حمایة أرطامیس، و کان یتبع الهیکل عدد کبیر من العاهرات اللواتی کرسن أجسادهن لجذب المتعبدین، و کان اختلاف الجنسیات. و وجود المجرمین الفارین، و فساد العبادة فی الهیاکل من أکبر أسباب الفساد الألیم، و کان هیراکلیتوس من أشهر الفلاسفة القدامی المعروف باسم «الفیلسوف الباکی» و کان یفسر بکاؤه بأنه علی فساد أهل أفسس» (2) و هذا الفیلسوف هو أول قائل بنظریة الإله الکلمة – اللوجوس- فی الفکر الیونانی و کان سبب بکائه «هو فساد أهل أفسس» التی ألف الإنجیل الرابع تلبیة لرغبة أهلها لتألیه المسیح.
1) [8: 2- 12].
2) ولیم بارکلی: تفسیر سفر الرؤیا. ص 71.