1- أن الوسط الذی عاش فیه برثولماوس مع المسیح و بقیة التلامیذ واحد، و هو إذا غلب علیه أحدهما عرف به. و حینئذ تکون الکتابة عنه بما عرف به، إما «نثنائیل» أو «برثولماوس» فإذا اتفق مؤلف متی مع مؤلف مرقس مع مؤلف سفر أعمال الرسل- الذی ینسب للوقا- علی اسم «برثولماوس» دون الإشارة إلی «نثنائیل» فإن ذلک یعنی کتابتهم عن شخص سمی بهذا الإسم أو الکنیة و عرف به فی وسطهم.
2- أنه جرت عادة المؤلفین فی الکتابة عن المسیح وتلامیذه أنه إذا کان لأحدهم اسمان غلب أحدهما أو لم یغلب ذکر الاسمان معا. فقد نص متی قائلا:
»و أما أسماء الإثنی عشر رسولا فهی هذه، الأول سمعان الذی یقال له بطرس و أندراوس أخوه، یعقوب بن زبدی و یوحنا أخوه، فلبس و برثولماوس توما و متی العشار، یعقوب بن حلفی و لباوس الملقب تداوس، سمعان القانوی و یهوذا الإسخریوطی» (1) فهذا لم یذکر اسم «نثنائیل» لا منفردا کمن أفرد، و لا مزدوجا مع غیره لشخص واحد، لما أنه عرف بطرس بأنه کان یسمی سمعان. و لباوس و لقبه تداوس، و لم یذکر برثولماوس بأنه کان یسمی نثنائیل.
و کذلک جاء ذکر «برثولماوس» مفردا فی نص مرقس (2) فی حین جاء ذکر بطرس باسمیه (بطرس و سمعان) کما ذکر أن المسیح سمی ولدی زبدی «بوانرجس أی ابنی الرعد» (3) و یعقوب بن…. و سمعان ال…. و یهوذا ال… و مع ذلک لم یذکر بین هؤلاء اسم نثنائیل، و لا أن برثولماوس کان یسمی…. أو ابن..
3- و لایبقی من مخرج مقبول سوی أن الأمر فیما یختص باسم نثنائیل. أنه اسم لشخصیة وهمیة خیالیة غیر واقعیة، أرید به الرمز للإسرائیلی الحقیقی الذی لاغش فیه، و هو الذی یشهد للمسیح کما نص المؤلف علی لسان نثنائیل هذا قائلا للمسیح:
»أجاب نثنائیل وقال له یا معلم أنت ابن الله، أنت ملک اسرائیل» (4).
4- و لایقبل عقلا من مثل الدکتور بارکلی أن لایقبل رد رأیه بمثل ما رد به رأی الذین ظنوا أن نثنائیل هو متی، لأن حمل الإسمین لایتأتی إلا فی حالة أن یکون أحدهما عبری و الآخر یونانی و هما عبریان، ونفس السبب هو ما نراه هنا فی الإسمین: نثنائیل، و برثولماوس. مع أنه لو کان له هذا الاسم بجوار الکنیة لذکر، کما ذکر صاحب الإسم و الإسمین، و الإسم و اللقب، و الإسم و الصفة.
5- و لو کان کاتب یوحنا یقصد برثولماوس. لأشار إلی ذلک. و لو کان له علم بالأناجیل ما خالف.
و نحن نری ما رآه أصحاب الرأی الأول، و نراه أجدر بالقبول من غیره و نؤکد: أن نثنائیل لیس إنسانا فعلیا علی الإسلاق، و أنه لایعدو أن یکون صورة رمزیة خیالیة. جاء به یوحنا الشیخ اللاهوتی لکی یستنطقه بالشهادة للمسیح «أنت ابن الله أنت ملک اسرائیل» کما استنطق المعمدان بما سبق أن وضحناه.
و ننتقل الآن إلی قصة أخری من قصصه الفریدة، لنری حظها من الواقعیة أو الرمزیة..
1) [متی 10: 2، 4].
2) [3: 16- 19].
3) [3: 17].
4) [1: 49].