جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل هو اسم لشخصیة حقیقیة أم لشخصیة رمزیة غیر حقیقیة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یقول بارکلی فی تفسیره «یعتقد البعض أن نثنائیل لیس إنسانا فعلیا علی الإطلاق، و أنه لایعدو أن یکون صورة مثالیة لکل إسرائیلی غیور القلب، نقی النفس، یستطیع فی إیمانه المتصنع أن یحطم قیود العنصریة الکاذبة، و یتقدم راکعا عند أقدام المسیح فهو رمز لکل إسرائیلی یؤمن بالمسیح فی کافة العصور و الأجیال«.(1).

و السبب فی ذلک: أن هذا النص یصور لنا أن نثنائیل کان أحد التلامیذ الأوائل الذین آمنوا بالمسیح فی بدایة أمره، و کان ذلک قبل بدء خدمته الجهریة. و مع ذلک فإن نثنائیل لم یذکر فی الأناجیل الثلاثة الأخری ضمن تلامیذه المسیح.!!

و یقول بارکلی أیضا فی تفسیره:

»تری من یکون نثنائیل هذا؟ فی البشارة الرابعة، یبدو نثنائیل أمامنا کواحد من التلامیذ الأوائل الذین آمنوا بالمسیح، و لکن اسمه لایرد فی البشائر الثلاثة الأخری، تری ما هو الحل لهذا المشکل؟«(2).

و هو مشکل یحیر ألباب المؤلهین لأنهم یخشون أن یقولوا إن الإنجیل الرابع شاذ فی عقیدته، و تاریخه، و ما یذکره من وقائع… و هو معارض للأناجیل الثلاثة… و یستحق الإنکار و الرفض.

و قد ذکرت أسماء التلامیذ فی متی (3) و فی مرقس (4) و فی أعمال الرسل (5) و لم یذکر بینها نثنائیل.

وکان الحل لهذا المشکل صراحة هو ما ذهب إلیه الذین أنکروا وجود نثنائیل الفعلی علی الإطلاق، و قالوا بأنه صورة رمزیة من الخیال لکل من یؤمن بالمسیح من الإسرائیلیین.

لکن الذین یریدون تألیه المسیح یحزنهم کشف الحجب عن خیال الکاتب الذی ألبسه ثیابا من الزیف التاریخی. و هم لأجل ذلک یحرصون علی التماس التأویلات، و الاحتمالات حتی یدفعوا عنه بقدر المستطاع ما یریده الله به من الظهور عی حقیقته، و اشتهار ذلک عنه بین الناس. و کثیرون منهم یجنحون إلی ضروب التأویل البعید و التخمین المشین و ما لهم بذلک من علم. فلایمکن لمن کان هذا حاله أن یغنی شیئا عن إنجیل الفلسفة، و لا هو بالذی یبقی علی شخصه بعیدا عن النقد لما بیدیه من الإغراق فی الخیال و إهدار العقل.

و لذلک و من ذلک ما قام به المؤولون المؤلهون فی موضوع هذا الاسم الشاذ الذی تفرد به مؤله المسیح فی هذا الإنجیل، قال ولیم بارکلی:

»ظن بعض المفسرین أن نثنائیل هو «متی» لأن الإسمین معناهما هبة الله، و لقد عرفنا أن العادة جرت فی تلک الأزمنة أن یکون لکل إنسان اسمین. و لکننا قلنا إن واحدا من الإسمین لابد و أن یکون اسما یونانیا، و الآخر اسما یهودیا. و هنا متی و نثنائیل اسمان یهودیان«.

و نکتفی نحن بهذا الرد الذی رد به هذا القول، أما الرأی الذی اختاره الدکتور ولیم بارکلی فهو رأی لم یقطع به، و إنما هو احتمالی. خلاصته فی نصه:

»من المحتمل جدا أن نثنائیل و برثولماوس هنا اسمان لشخص واحد» (6) و رجح ذلک أیضا الدکتور إبراهیم سعید و علل ذلک بقوله:

»من المرجح جدا أن نثنائیل هو برثولماوس سیما و أن برثولماوس لیس اسما بل کنیة و معناه: ابن تلمای- أی «ابن الحارث» و ربما عرف فی بعض الأوساط باسم

نثنائیل و فی البعض الآخر بکنیة «ابن الحارث«.(7).

و نحن نلاحظ: علی الرأی الأخیر أنه یجنح إلی التأویل، و التکلف، مما یحید به عن جادة الصواب.


1) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 131.

2) المرجع السابق. ص 131.

3) [10: 3، 4].

4) [3: 16- 19].

5) [1: 13].

6) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 133.

7) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 79.