و یمکن لنا هنا أن نستخلص أن من المحتمل جداً و هو المرجح لدینا أن لفظ «الروح القدس» مضاف إلی أصل نص یوحنا، و ذلک کما ذهب إلیه بوکای. و لذلک نظیر فیما ذهب إلیه و سلم به أبلتون و بارکلی و آخرون.
و یمکن لنا أن نستخلص أیضا أن لفظ «الروح القدس» لم یکن فی ذهن واضعه – سواء کان هو مؤلف الإنجیل الرابع أو غیره – بالمعنی الذی ظهر فی مجمع القسطنطینیة عام 381 م، و هو ذلک المعنی الذی تواطأ علیه خبراء اللاهوت، یقول حبیب سعید «وواقع الحال أنه فیما یتعلق بعقیدة الروح القدس، لم یکن الوقت قد حان للتأویل الکامل فی العهد الرسولی، و لم یتطور الفکر اللاهوتی فی تلک الفترة لیصاغ فی عقیدة لفظیة واضحة المعالم» (1).
أی أن الذی وجد من الروح القدس فی العصر الأول هو اللفظ بمعناه القدیم، و أن الذی استحدثه خبراء اللاهوت بعدذلک فی مجمع القسطنطینیة هو عقیدتهم فی الروح القدس الإله الثالث الذی یتکون منه مع الأب و الإبن الإله الواحد.
1) حبیب سعید: الروح القدس فی العصر الحدیث. ص 85.