جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الفرقة الحاضرة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و الواقع یؤیده کما قال بارکلی: إن رجاء الوحدة المسیحیة فی العصر الحاضر قد تعثر و أصیب بصدمة کبری، و هذا ما جعله یقول بأنها غیر ممکنة کالوهم الخادع لأنها فوق طبیعة الإنسان، و تحتاج إلی مفهوم یسمو علی تفکیره. و معنی ذلک أنها مستحیلة الوقوع و التاریخ خیر شاهد و الواقع یؤیده

ویتحدث القس جورج أبلتون عن «صلاة الوحدة«، و یأسی من أثر الفرقة و عدم وحدة الکنیسة، من خلال تجاربه فی مجال التبشیر فیقول:-

»فی کثیر من الحالات نجد الذین یعتنقون المسیحیة من جدید یواکبهم بعض

التشویش، لأنهم و إن کانوا قد خلصوا عن طریق المسیح الواحد الذی تبشر به کل الکنائس، لکنهم یجدون أنفسهم حیاری عندما یرون الکنیسة منقسمة إلی طوائف متعددة، و أعضاوءها غیر قادرین علی أن یعبدوا المسیح و یشترکوا فی مائدة واحد، و هذا الحال مدعاة لتشویش غیر المسیحیین أیضا.

و لنذکر علی سبیل المثال أننی زرت قریة فی بورما کنت أتردد علیها قبل 45 سنة، کانت فی تلک القریة أربع أسر إنکلیکانیة، و أسرتین من الطائفة المعمدانیة، و أسرة کاثولیکیة، و ظهر عند ذلک أن عشرین عائلة غیر مسیحیة کانت تمیل للإنضمام إلی الطائفة الإنکلیکانیة فتصدی لهم الکاثولیک مدعین بأن کنیستهم هی الصحیحة، و هی التی أسسها القدیس بطرس الحامل مفاتیح السماء.

کذلک ادعی المعمدانیون بأن الخلاص لا یتم إلا عن طریق المعمودیة بالتغطیس، و اشترک الإنکلیکان فی هذا النزاع الطائفی مما جعل هؤلاء المرشحین لاعتناق المسیحیة أن یحاروا فی أمرهم. و کانت النتیجة أن لا أحد من هؤلاء لدی رؤیتهم هذه المنازعات قبل أن یکون مسیحیا«(1).


1) جورج أبلتون: شهادة إنجیل یوحنا. ص 107، مکتبة المشعل.بیروت. سنة 1956 م.