و نلمح بذور الفرقة من تلک المشاجرة التی حدثت بین التلامیذ فی حیاة المسیح قبل أن یترکهم، و کان سببها هو تطلع کل واحد منهم إلی الزعامة من بعد المعلم، و ذلک حین أخبرهم بإحساسه بقرب نهایته و أن أحدهم سیسلمه، و ویل لذلک الإنسان الذی
یسلمه: وذلک کما جاء بنص مؤلف لوقا:-
»فابتدأوا یتساءلون فیما بینهم من تری منهم هو المزمع أن یفعل هذا، و کانت بینهم أیضا مشاجرة من منهم یظن أنه یکون أکبر، فقال لهم…. و أما أنتم فلیس هکذا، بل الکبیر فیکم لیکن کالأصغر، و المتقدم کالخادم…. أنا بینکم کالذی یخدم» (1) و هذا نص واضح. و فی درجة وضوحه اختلاف هذه الأناجیل الأربعة، رغم أنها اختیار الکنیسة من بین مجموعة کثیرة من الأناجیل و الرسائل بلغت نحواً من سبعین حسب ما عده بعض من عنی بتتبع ذلک من علماء هذا الفن، کما أشرنا إلی ذلک فی المقدمة. عند الحدیث عن أسفار- الأبوکریفا – الغیر قانونیة التی لم تعترف بها الکنیسة، و هی لم تعترف بها لمخالفتها لما اعتمدته و مع ذلک فقد بقی الإنجیل الرابع خیر شاهد علی عدم توفیق الکنیسة فی الجانبین. ما اختارت و ما رفضت.
علی أن هذه الکثرة من المقبول والمرفوض دلیل الإختلاف، و یکفی اختلاف الإنجیل الرابع علی الأناجیل الثلاثة فی دعواه التی تفرد بها من تألیه المسیح…. إلخ ما حوی.
والذی یتتبع التاریخ یری الفرقة التی تمکنت آثارها فی المجامع و قراراتها، و التی أدت إلی الإنقسام بین الکنیستین الغربیة والکاثولیکیة، و الشرقیة الأرثوذکسیة، و الذی زادتهما فیه الکنیسة البروتستانتیة، و لایزال التاریخ خیر شاهد
1) [لوقا 22: 23، 24، 26].