»و حدثت مباحثة من تلامیذ یوحنا مع یهود من جهة التطهیر، فجاءوا إلی یوحنا و قالوا له یا معلم هوذا الذی کان معک فی غبر الأردن الذی أنت قد شهدت له هو یعمد و الجمیع یأتون إلیه، أجاب یوحنا و قال لایقدر إنسان أن یأخذ شیئا إن لم یکن قد أعطی من السماء، أنتم أنفسکم تشهدون لی أنی قلت لیست أنا المسیح إنی مرسل أمامه، من له العروس فهو العریس، و أما صدیق العریس الذی یقف و یسمعه فیفرح فرحا من أجل صوت العریس، إذا فرحی هذا قد کمل. ینبغی أن ذلک یزید و أنی أنا أنقص، الذی یأتی من فوق هو فوق الجمیع، و الذی من الأرض هو أرضی و من الأرض یتکلم، الذی یأتی من السماء هو فوق الجمیع…..«(1).
و نجد هنا ما حرص علیه مؤلف الإنجیل فی توجیه السؤال لیوحنا المعمدان من
تلامیذه عن حکم معمودیة المسیح. و ذلک فی مواجهة أتباع یوحنا الذین کانوا یتمسکون بدعوته و یکتفون بمعمودیته و العمل بتعالیمه. قال متی هنری فی تفسیره:
»و هنا نجد إجابة یوحنا علی هذه الشکوی التی قدمها تلامیذه. لقد توقع تلامیذه أن یستاء من هذا الأمر کما استاءوا هم، لکن ظهورالمسیح لإسرائیل «لم یکن مفاجئا لیوحنا…. فی هذا الحدیث نجد أول خادم للإنجیل، أی یوحنا- المعمدان- یقدم مثلا رائعا لکل الخدام لکی یتضعوا هم، و یرفعوا الرب یسوع.
1- هنا نجد یوحنا یحقر من شأن نفسه بالمقارنة مع المسیح«.
2- و هنا نجد یوحنا المعمدان یعظم المسیح، و یعلم تلامیذه عنه حتی بدلا من أن یحزنوا لأن الکثیرین حضروا إلیه یمکنهم هم أنفسهم أن یذهبوا إلیه. لقد علمهم من عظمة شخص المسیح «الذی یأتی من فوق، الذی یأتی من السماء هو فوق الجمیع» لقد اعترف بأصله الإلهی أنه «أتی من فوق» أی «من السماء» الأمر الذی یدل علی مصدره الإلهی، بل علی طبیعته الإلهیة، إنه کائن قبل أن یحبل به….
من هذا یستنتج سلطانه المطلق هو فوق الجمیع» و هو فوق جمیع الأشیاء و جمیع الأشخاص، «الکائن علی الکل إلها مبارکا إلی الأبد» إن منازعته فی العظمة وقاحة شدیدة….
و قد أراد هذا إذ بین حقارة الذین نافسوه «الذین من الأرض هو أرضی و من الأرض یتکلم«… و لذلک فإن تکوین الإنسان «أرضی» لیس معنی هذا فقط أن جسده ضعیف وفان، بل إن نفسه فاسدة و جسدیة. و تهدف بشدة نحو الأرضیات. کان الأنبیاء و الرسل من نفس طبیعة باقی البشر، فقد کانوا أوانی خزفیة حتی و إن کانوا یحملون فی داخلهم کنزا غنیا. و هل یمکن أن هؤلاء ینافسون المسیح«(2).
و قال عن المعمدان أیضا: «فإنه هو نفسه.. تکلم من الأرض» و هکذا یتکلم کل الذین هم من الأرض. کان الأنبیاء بشرا، و تکلموا کبشر…. و لذلک لم یکن ممکنا أن یتکلموا عن أنفسهم، بل تکلموا من الأرض.
کانت کرازة الأنبیاء و یوحنا ضعیفة جدا، و بسیطة جدا بالنسبة لکرازة المسیح، کما علت السماء عن الأرض هکذا علت طرقه عن طرقنا و أفکاره عن أفکارنا، بهم تکلم
الله علی الأرض أما فی المسیح فقد تکلم من السماء، والذی أتی من السماء هو فوق کل الأنبیاء الذین عاشوا علی الأرض، سواء کان ذلک فی شخصه أو فی تعالیمه، لم و لن یکرز أحد مثله. هنا نجد یوحنا یمتدح لنا تعالیم المسیح«(3).
و فی رأی هذا المفسر أن النص القائل: «الذی یأتی من فوق هو فوق الجمیع… إلخ الاصحاح. من کلام المعمدان، و لکن هذا الاتجاه غیر مرضی و لامقبول عند کثیر من المفسرین. من مثل ولیم بارکلی فقد قال فی تفسیره للآیات… الذی یأتی من فوق هو فوق الجمیع… إلخ قال:
»کما أشرنا سابقا نعود فنقول: إن من بین الصعوبات التی نلتقی بها فی دراستنا للبشارة الرابعة، کیف نمیز بین حدیث المتکلم وبین تعلیق الکاتب، فمن الأمور التی اهتم بها البشیر أن یضیف بقلمه تعلیقا علی حدیث، أو مناظرة، أو حادثة یسجلها، و قد تکون هذه الفترة من کلمات المعمدان نفسه، لکن أغلب الظن أنها من تعلیق کاتب الإنجیل«(4).
و ربما کان من أهم ما یدفع إلی ما ذهب إلیه بارکلی أن هذه الأقوال تحمل طابعا لاهوتیا فلسفیا، مما یجعل العقل المتحرر من ربق التقلید الکنسی یستبعد أن یکون ذلک من قول المعمدان. و لکن الجمیع لایختلفون فی أن قصد مؤلف الإنجیل الرابع من ذلک هو الحط من قدر المعمدان و جمیع الأنبیاء و الرسل، وذلک لارتفاع المسیح. قال ولیم إدی فی تفسیره لنص: «الأب یحب الإبن و قد دفع کل شیء فی یده«(5) و هو فی رأیه من کلام المعمدان. قال إدی: «زاد یوحنا المعمدان هذا علی ما قاله آنفا بیانا لأفضلیة المسیح علیه و هو أن المسیح ابن، و أن یوحنا و سایر الأنبیاء لیسوا سوی خدام و عرف أن الأب یحبه بالوحی والإعلان بصوت مسموع و هو قول الأب من السماء: هذا هو ابنی الحبیب الذی به سررت، و کانت محبة الأب للمسیح أعظم من محبته لسائر أتقیائه الناس و الأنبیاء و الرسل کما أن محبة الأب للابن تکون أعظم من محبته للخدم.
و قد دفع کل شیء فی یده باعتبار کونه الوسیط لأمرین: الأول أن یکون قادرا
علی ممارسة عمل الفداء، والثانی: الإنابة له علی اتضاعه الأختیاری» (6) وغنی عن التفسیر أن الإصحاح ختم بتوجیه الدعوة لکل من أراد الحیاة الأبدیة أن یؤمن بالإبن، و أن من لم یؤمن به فلن یغنی عنه الإیمان بدعوة أی خادم من مثل یوحنا «الذی یومن بالإبن له حیاة أبدیة و الذی لایؤمن بالإبن لن یری حیاة أبدیة بل یمکث علیه غضب الله» (7) حتی ولو کان من أتباع المعمدان الذی اعترف بذلک و قاله، أو کما نقل ذلک المعصوم یوحنا مؤلف الإنجیل الرابع.
و حتی علی رأی المتوقفین الذی لم یستطیعوا التمییز بین نهایة کلام المعمدان، و بدایة کلام یوحنا المؤلف مثل هلال موسی: الذی قال فی تفسیره لنص «الأب یحب الإبن……» قال:
لانستطیع أن نضع حدا فاصلا بین نهایة أقوال یوحنا المعمدان و بدایة أقوال الرسول یوحنا، لکن ابتداء من هذا العدد نلاحظ أن الأسلوب له نغمة خاصة بالرسول یوحنا.» و مع اعترافه بهذه «النعمة الخاصة» فإنه قال أیضا:
»الذی من فوق هو فوق الجمیع، الذی من السماء هو فوق الجمیع، هذان التعبیران من السمات الممیزة لإنجیل یوحنا التی فیها یأخذ المسیح مکانه فوق کل شیء کمن هو الله الظاهر فی الجسد…. إلی أن یقول: «الذی من الأرض هو أرضی و من الأرض یتکلم» أی یوحنا أو الأنبیاء الآخرون، فمعظم کلامهم کان عن الأمور الأرضیة المتعلقة بالشعب الأرضی، و عندما کان یوحی إلیهم بشیء عن الأمور السماویة، کثیرا ما کانوا لایدرکون إدراکا کاملا کلمات الوحی المعطاة لهم«(8).
و إذا کانوا لایدرکون إدراکا کاملا کلمات الوحی، فلا ذنب علیهم، لأنهم لم یخلقوا أنفسهم، و لم یختاروا أنفسکم لیکونوا أنبیاء. بل الأولی أن یوجه مثل ذلک للإله الذی خلقهم غیر مدرکین، و کلفهم و هم لایصلحون. ولیس الإله سوی الرب الإله یسوع المسیح. فهو الخالق لکل شیء حتی خشبة الصلیب و المختار حتی الصلب کما یدعون ویزعمون، و سبحان الله وتعالی عما یصفون، و تنزه و رسوله عن کل ما یقولون.
نقول و لاخلاف بین الجمیع علی أن یوحنا اللاهوتی صاحب النغمة الخاصة فی إنجیله و صاحب السمة الممیزة إنما جاء بهذا الحوار عن یوحنا المعمدان درا علی تلامیذ المعمدان الذین کانوا یعتقدون کفایة تعالیمه ویقولون بعدم التفریق أو بمساواته بالمسیح. وهذه علة خاصة بالإنجیل الرابع أیضا. قال ولیم بارکلی فی تفسیره لنص: «و حدثت مباحثة من تلامیذ یوحنا مع یهود من جهة التطهیر…..«(9):
»سبق و عرفنا أن أحد أهداف یوحنا من کتابة البشارة الرابعة هو تأکید مقام المعمدان، کسابق للمسیح، و لیس أکثر من ذلک. فلقد کانت هناک فئات فی فجر المسیحیة لاتعرف غیر معمودیة یوحنا للتوبة، و لاتری فیه إلا السید، و المعلم و لذلک کتب البشیر الرابع بشارته لیؤکد أنه مهما سما مقام المعمدان، وقد کان له مرکزه الرفیع، فإنه لن یتطاول إلی مقام رب المجد. هناک مکان أعلی یسمو فوق الکل، و هذا المکان هو لیسوع وحده، بل إن المعمدان نفسه نادی، بأن مرکزه لایزید عن مرکز یاور الملک الذی یصرخ فی البریه منادیا بإعداد الطریق أمامه«(10).
1) [3: 25- 31].
2) متی هنری: تفسیر إنجیل یوحنا.ج 1، ص 208، 209.
3) متی هنری: ج 1، ص 202 و ماقبله. المرجع السابق.
4) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 206.
5) [یوحنا 3: 53].
6) ولیم إدی: الکنز: تفسیر إنجیل یوحنا. ص 38.
7) [یوحنا 3: 36].
8) هلال موسی: تفسیر إنجیل یوحنا.ص52.
9) [3: 22].
10) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1. ص 202.