17- و لعل من المهم أیضا أن نجیب علی تساؤل هام: إذا کنا نبریء جماعة التلامیذ الحواریین من التواطوء علی الکذب. فکیف ننکر صلب المسیح و هذا الإنکار
یعنی تواطؤهم علی القول بصلب المسیح الذی نکذبه، فکأننا بذلک نکذبهم تفصیلا و جملة.!!
و نحن نجیب:
أولا: أننا مسلمون نعتقد أن لا یتواطأ حواریو المسیح علی الکذب، لأن الله قال لنا یحدثنا عن الیهود و مکرهم بالمسیح، و عن المسیح و حوارییه. (فلما أحس عیسی منهم الکفر قال من أنصاری إلی الله قال الحواریون نحن أنصار الله آمنا به و اشهد بأنا مسلمون، ربنا آمنا بما أنزلت و ابتعنا الرسول فاکتبنا مع الشاهدین، و مکروه و مکر الله و الله خیر الماکرین«(1). و هم فی عقیدتنا فی الصف الأول من المسلمین ذلک لأنهم مسلمون من قبلنا کیف وقد قالوا للمسیح کما حکی لنا الله قولهم. نحن أنصار الله امنا بالله و اشهد بأنا مسلمون… و هذه عقیدتنا.
ثانیا: أن هذه الکتب التی تسمی بالأناجیل لیست من تألیف أحد من الحواریین تلامیذ المسیح، و حالها کما علمت مما تقدم بهذا البحث، و لایوجد لدی رجال الکنیسة فی أرجاء الدنیا کلها ما یناقض هذه الحقیقة. و لعل القاریء الفاضل یلاحظ أننا إنما نستدل من أقوال رجال الکنیسة المعتمدین و المبرزین من أعلامها و علمائها حتی لایقال إننا قلنا و إنما یکون القول و شهد شاهد من أهلها.
ثالثا: کیف سبق لنا فی البحث أن قلنا: إن التلامیذ ترکوه بعد رحیل الإسناذ فی حیرة، و أنهم أضافوا القول بالقیامة. فهل لهم أن یضیفوا؟؟ أو لیس فی ذلک اتهاما لهم؟؟ و نحن نجیب:
1- أنهم لم شیئا نستقة له، بل قالوا ظهر لنا، و جالسناه ولما کنا غیر مصدقین لمسناه و أطعمناه و تأکدنا أنه لیس روحا فقط بل جسده و روحه کما کان معنا قبل الصلب. و لم یبینوا من حقیقته أکثر من ذلک لیکون بمأمن حتی یرجع و یبصرهم بما ینبغی عمله.
2- أنهم کانوا ینتظرون رجوعه إلیهم بعد آخر لقاء لهم معه، و باتوا علی هذا الأمل حتی قضی کل منهم نحبه کما أراد الله له.
3- و إذا قیل کیف لم یرجع. و الإجابة علی هذا السؤال. تبرؤهم عن التواطؤ أیضا بقدر ما توضح لنا السیرة. یبدو أن المسیح أحس بما دار فی المحاکمة، و بأن یهوذا لم یعترف صراحة أنه المسیح، و أنه قام من القبر، و أشیع ذلک بتوهم أنه المسیح مما جعله یتخفی و یحذر أکثر من ذی قبل، و أدی ذلک إلی شدة البحث و خصوصا بعد الفراغ من موسم العید فآثر أن لایعود لأنه لا فائدة من وراء العودة. و ارتحل إلی مکان آخر و هو لایزال حیا بعد، حتی وافته المنیة ثم رفعه الله إلیه.
4- فکیف إذن قبل التلامیذ ما عاینوا من بدایة تحول العقیدة و کیف لم یجاهدوها؟؟ و ماذا کان ممکنا أن یفعلوه لقد کان التیار أشد من أستاذهم و هو المؤید من الله، فماذا یملکون و هم دونه بکثیر فی کل شیء، و انظر إلی بولس الذی ادعی أنه رسول المسیح الشخصی للأمم بزعم رؤیة رآها، و هم لم یعایشه و لم یره، و کان کما وصفناه، فما الذی استطاعوا أن یفعلوه حیاله و هو الذی غیر و بدل و ذلک واضح لکل متتبع حتی أصبحت المسیحیة الحالیة من صنعه هو و لیس للمسیح فیها إلا القشور اسمه و بعض القصص التی تروی عن حیاته الشخصیة.
5- فکیف إذن رضی الناس ذلک؟؟ أی أناس! لقد کان فی اتجاه بولس ما یرضی الیهود و الوثنیین و الفلاسفة. و یکفی أنه لم یکتب من الأناجیل الأربعة الحالیة شیء إلا قرب نهایة حیاته کما أسلفنا و علی ضوء من فلسفته. و هذه النصوص تدل علی کتابها، وثقافاتهم، و أهوائهم، و البعرة تدل علی البعیر، و لعل من حق الحواریین علینا أن ننصفهم فی موضوع الصلب فهم فی رأینا قد أدوا ما علیهم لله.
فإن الإنجیل الذی یسمی إنجیل الإثنی عشر أو تعالیم الإثنی عشر و هو من الأسفار التی ردتها الکنیسة منذ مجمع نیقیة بآسیا الصغری سنة 325، کان من أسباب رده أنه:
»لایوجد فی أی مکان من تعالی الإثنی عشر، أی ذکر للخلاص الذی یقدمه المسیح، و حتی إعلان الإنجیل المتعلق بموته و قیامته لم یلاحظ شیء عنه» (2) و قد نقل ذلک الأستاذ أحمد عبد الوهاب عن أدولف هرنک، من الباحثین المختصین.
و إذا بقی من کلمة تقال: هنا عن الخلاص الصلیبی المزعوم، أو الفداء الوثنی فهو أن هذه النظریة الوثنیة حولها بولس إلی عقیدة مسیحیة. یقول الاستاذ أحمد عبد الوهاب:
(لقد کانت نظریة صلب المسیح کفارة عن الخطایا، هی إنجیل بولس الذی جال یبشر به فی طول العالم الرومانی و عرضه، فلم یر بولس فی رسالة المسیح شیئا غیر هذا.
لکن هذا التعلیم الذی تبناه بولس و جعل محوره صلب المسیح لقی مقاومة جماعیة و رفضا تاما و هو الشیء الذی أثبته بولس فی رسائله. قال فی رسالته الثانیة إلی تیموثاوس:
»أنت تعلم أن جمیع الذین فی آسیا ارتدوا عنی» (3).
و قال بولس فی رسالته إلی أهل غلاطیة:
»إنی لأتعحب أنکم تنتقلون هکذا سریعا عن الذی دعاکم بنعمة المسیح إلی آخر لیس هو آخر، غیر أنه یوجد قوم یزعجونکم و یریدون أن یحولوا إنجیل المسیح، و لکن إن بشرناکم نحن أو ملاک من السماء بغیر ما بشرناکم به فلیکن أناثیما.«(4). أ. ه(5).
1) قرآن کریم سورة آل عمران آیة [52- 54].
2) أحمد عبدالوهاب: المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة. خلاصة أبحاث علماء الغرب.ص275.
3) [2 تیموثاوس 1: 15].
4) [غلاطیه 1- 6].
5) أحمد عبد الوهاب: المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة. ص 274.