و نحن نوجز ما قدمنا فی هذا الموضوع فی نقاط مرکزة کما یلی:-
1- أن یهوذا و المسیح و الصلیب لم یجتمعوا فی أی روایة انجیلیة أبدا.
2- أن یهوذا لم یذکر منذ اللحظة التی ذهب فیها مع الجنود للقبض علی المسیح إلا فی روایة متی الذی أشار إلی أنه انتحر. و روایة أعمال لوقا الذی قال بموته متردیا.
3- أن غیابه منذ لحظة القبض علی من صلب إلی الوقت الذی انتهت فیه حیاته علی أن من الروایتین یوجب التساؤل: أین کان یهوذا فی ذلک الوقت؟؟… و هذا سؤال حائر لا إجابة علیه فی أی نص من العهد الجدید… مما یفتح بابا لاحتمال صدق
القائلین بصلبه هو…. و نجاة المسیح، و هذا یعنی أن القبض وقع علیه، و أنه هو الذی علق بعمل یدیه..
4- و إذا صحت أحدی الروایتین عن نهایة حیاة یهوذا فهذا یعنی أنه نزل من فوق الصلیب حیا لم یمت و ربما کان فی حالة من الإغماء فقط.
5- و یؤید نزول المصلوب حیا أنه مکث علی الصلیب مدة لاتزید عن (6) ست ساعات و قد تکون أقل من ذلک إلی (3) ثلاث ساعات فقط، والمدة التی یموت بعدها المصلوب لاتقل عن (24) أربع و عشرین ساعة و قد تصل إلی (28) ثمان و عشرین ساعة من وقت صلبه. و ذلک لأن «الأطباء یقولون إن المصلوبین یموتون موتا بطیا فی مدة تتراوح بین 24 و 28 ساعة متأثرین إما بالإجهاد العصبی أو التهاب الجروح، أو زف الدم، أو اضطراب القلب، أو تعطیل الدورة الدمویة لکن المسیح- المصلوب- مات بعد (6) ست ساعات فقط من صلبه الأمر الذی یدل علی أن موته کان سریعا و فجائیا» (1) أو بمعنی أدق المصلوب أنزل من فوق الصلیب بعد 6 ساعات فقط من صلبه، و لذلک اضطروا للقول بأن موته کان سریعا و فجائیا.
6- أن القول بأن المصلوب «مات علی الصلیب قبل المدة التی یموت فیها أضعف شخص یعلق علیه بأکثر من 18 ساعة» قول معترف به من الأطباء و رجال الکنیسة و النص الذی بین القوسین لأحد أعلام الکنیسة المصریة و هو الاستاذ عوض سمعان. لکنه غیر مقبول دون إبداء سبب، و لذلک قالوا بأنه مات فجأة، و المفاجاة تنتفی بالنصوص التی لاتحصر من الأناجیل التی تفید بأنه صلب مختارا و کان عالما بکل ما یأتی علیه (2). علی رأی المؤلهین له. وکذلک فإن المسیح قبض علیه من قبلها بلیلة وهذا لایجعل فی الأمر مفاجأة یضاف إلی ذلک النصوص التی تفید بأنه کان یتوقع تلک النهایة قبل وقوع القبض علیه.
7- أن التعلیل للموت المفاجیء بأنه بسبب کثرة التأثر بخطایا البشر وآثامهم قول لا أساس له، بل إن التأثر البالغ حالة لکل مصلوب و هو یودع حیاته رغما عنه و مع ذلک فالمدة التی یموت فیها أضعف شخص یصلب کما قدرت (24) أربع و عشرون
ساعة. مع مصاحبة الحزن البالغ و التأثر الشدید للمصلوب. وکل هذه التعلات الواهیة تصدق فی حق یهوذا أکثر من المسیح، لأنه بوغت بإلقاء القبض علیه، و کان خائنا طامعا فی الثروة، ففوجیء بالصلب و آلامه الشدیده لهذا و لأنه مذنب حقیقتی وعار عند البشر.
8- أن سیلان الدم والماء من جنب المطعون علی الصلیب- إن صحت روایة مؤلف الإنجیل الرابع المفروضة علی خلاف الأناجیل الثلاثة- لایصلح دلیلا علی موته بقدر ما یصلح دلیلا علی حیاته… لأن الدم یتجمد فی عروق المیت و لذلک فإن المیت لایدهی کما قال الدکتور ولیم بارکلی (فیما نقلناه عنه سابقا) و علی فرض أنه حدث طعن فإن الذی یخرج من الفتحة لایمکن تمییز دمه من مائه. و لا زلنا لاندری من أین جاء الدم و الما من جثة میت إلا أن یکون لازال علی قید الحیاة.
9- أن کمیة الأطیاب و العقاقیر الهائلة الحجم علی خلاف العادة من المحتمل جدا أنها کانت بقصد التئام جروحه و انعاشه، و لذلک قام من قبره.
10- من قام إذن من القبر؟؟
یهوذا الإسخریوطی الخائن و هو نفسه الذی قبض علیه بغتة حین اختفی المسیح لیلة القبض علیه فی البستان فقبض علی الخائن بشبهة أنه المسیح و بما لتشابه کل منهما فی الملامح و الهیئة، و هذا شیء معتاد فی البشر کما خلقهم الله. و حوکم یهوذا بشبهة أنه المسیح و صلب و أنزل من فوق الصلیب قبل أن یموت، ثم ظهر بعد ذلک و لأنه مرت به أحداث غیر ما کان یتوقع خارجة عن تصوره بعد أن رأی بعینیه قدرة الله الغالبة، التی وضعته حیث لایستطیع أن یقول: لست أنا المسیح لئلا یکذب و لایلتفت إلی کلامه و خوفا من لقاء ربه وکان هذا الدرس قاسیا لم یتحمل استیعابه و لذلک انتحر. و من أحیاه إذن؟؟ الله. حمایة للمسیح من کیدهم و شرهم. و قد أحیا الله الموتی علی ید المسیح بعد ثبوت موتهم و المصدق بذلک لایکذب بتلک.
11- أین کان المسیح إذن؟ نجاه الله من أیدی الذین أرادوا القبض علیه، حین «رجعوا إلی الوراء و سقطوا علی الأرض«(3)، و أخفی أمره عن أعدائه من وقتها، و لم یره بعد ذلک إلا تلامیذه فقط. و لولا أنه کان لایزال حیا بعد الظهر لأعدائه، فیکون ذلک
أدعی لإیمانهم. فیقول أنا من قتلتم ها أنا حی آمنوا. و لن یستطیعوا النیل منه فقد ذاق الموتة التی کتبت علیه ولایموت بعدها، و یکون فی ذلک تأیید کبیر لأتباعه و دعوته فلما لم یظهر إلا لأتباعه دل ذلک علی أن الظهور لم یکن معجزة لأن الأصل فی الإعجاز الإلهی التحدی للمنکرین، و یتبع ذلک تأیید إیمان المؤمنین و لو ظهر متحدیا للأعداء لتحقق الهدفان معا، أما أن یظهر للتلامیذ فقط فهذا معناه أن الظهور عادی لا إعجاز فیه و لا إفحام، و لکی یکون بمأمن من الأعداء.
12- و إلا یکن ففی دعواهم بما یسمی القیامة تواطوء علی ادعاء لاحقیقة له، فکیف لم یظهر إلا لهم، و هذه جدیرة بالتأمل، و نحن- کمسلمین نبریء جماعة الحواریین الذین قالوا للمسیح ما نقله الله إلینا عن قولهم: (نحن أنصار الله أمنا به واشهد بأنا مسلمون((4)- نری أنهم أخفوا عن الیهود أمر حیاته خوفا من شرهم و مکرهم، و لعل هذا یفسر اعتقادهم برجعة المسیح من أول نشأة هذه العقیدة.
13- کما نری أیضا أن ما یسمی: بالقیامة تسمیة خاطئة، و إنما کان ذلک امتدادا طبیعیا لحیاته العادیة، لأنهم جسوه بأیدیهم و أکل أمامهم و شرب کما نص علی ذلک لوقا الذی حکی إنجیله قول المسیح للتلامیذ «إنی أنا هو، جسونی و انظروا فإن الروح لیس له لحم و عظام کما ترون لی، و حین قال لهم هذا أراهم یدیه و رجلیه، و بینما هم غیر مصدقین من الفرح و متعجبون قال لهم أعندکم ها هنا طعام فنالوه جزءا من سمک مشوی و شیئا من شهد عسل فأخذ و أکل قدامهم» (5) فلا قیامة إلا بعد موت و هو لم یکن قد مات بعد.
14- و مع ذلک فنحن فعتقد أن الحواریین أخفوا حقیقة المصلوب عن الإفصاح عنها خوفا علی حیاته، و کذلک فعل هو فلم یظهر متحدیا لأن حیاته تعرضت من قبل لمحاولات کثیرة للقتل قال القس جورج أبلتون:
»فی الوسع تلمس المقاومة فی عشرة أماکن فیها استهدف المسیح إلی الضار حیث ظهرت بعض المحاولات لإلقاء القبض علیه أو قتله» (6) ثم أشار إلی هذه الأملکن
(1) «و کان یسوع یتردد بعد فی الجلیل لأنه لم یرد أن یتردد فی الیهودیة لأن الیهود کانوا یطلبون أن یقتلوه«(7).
(2) «و لکن لم یکد أحد» یتکلم عنه جهارًا لسبب الخوف من الیهود.(8).
(3) «لماذا تطلبون أن تقتلونی«.(9).
(4) «فقال قوم من أهل أورشلیم ألیس هذا هو الذی یطلبون أن یقتلوه«(10).
(5) «فطلبوا أن یمسکوه و لم یلق أحد یداً علیه لأن ساعته لم تکن قد جاءت بعد«(11).
(6) «سمع الفریسیون الجمع یتناجون بهذا من نحوه فأرسل الفریسیون و رؤساء الکهنة خداما لیمسکوه«(12).
(7) «و کان قوم منهم یریدون أن یمسکوه و لکن لم یلق أحد علیه الأیادی«(13).
(8) «لکنکم تطلبون أن تقتلونی لأن کلامی لاموضع له فیکم«(14).
(9) «لکنکم الآن تطلبون أن تقتلونی» (15).
(10) «فرفعوا حجارة لیرجموه أما یسوع فاختفی و خرج من الهیکل مجتازاً فی وسطهم و مضی هکذا«(16).
و هذه الأماکن من الأناجیل الرابع وحده فقط.
و واضح أنهم کانوا یضمرون له الشر و یریدون الإیقاع به و أن ذلک کان مشهوراً معلنا و أنه کثیراً ما کان یشعر بذلک فیبکتهم، و قد قال لهم مرة و هو یحدثهم عما یعتمل من الشر فی نفسوهم موضحًا أنهم لن ینالوا منه:
»ستطلبوننی و لاتجدوننی و حیث أکون أنا لاتقدرون أن تأتوا» (17) و فی النص العاشر الذی قدمناه هنا أنهم رفعوا حجارة لیرجموه و لکنه اختفی من بینهم، و لاعلة لهذا التصرف منه إلا الحفاظ علی حیاته التی مکنه الله من النجاة بها، و هذا دلیل علی هذا الاتجاه الذی کان یقابل به مکائدهم له وکان ذلک منه لهذا السبب.
و فی حادثة القبض علیه بأرشاد الخائن یهوذا عند رؤیتهم له و کانوا جمعا غفیرا قرابة ألف، لایوجد سبب منطقی لرجوعهم إلی الوراء و سقوطهم علی الأرض، إلا أن یکون السبب هو أنه حدث أمر غیر طبیعی مقرون بما أرعبهم و أفزعهم، و لایعجز لله أن یحدث ما یثیر فزعهم حتی یشتغلوا بأنفسهم و لو للحظة، و من الطبیعی أن الذین لم یعرفوا یسوع و لا رأوه قبل ذلک حینما لایجدون فی المکان إلا یهوذا بعد القبلة بینه و بین المسیح الذی اختفی. فإنهم لاشک سوف یلقون القبض علیه، فإن ذلک الذی أفزعهم أذهل یهوذا فظل واقفا مکانه و رأی المسیح أمامه و هو یختفی بطریقة غیر عادیة فأحس بقدرة الله و حمایته لرسوله. و مکث یهوذا واقفا، وحیث أن القوم من الجنود و لم یروا یهوذا إلا فی تلک الرحلة للقبض علی المسیح، و کان دلیلا یسیر أمامهم و هم من خلفه، و حیث أن الوقت کان لیلا و لم یکن لهم به معرفة إلا فی تلک اللیلة و لم یکن لهم معرفة سابقة بالمسیح الذی لقیهم أول الأمر ثابتا قائلا:
»من تطلبون؟» و لم یفر، فقد ألقوا القبض علی یهوذا الذی کان شبیها به. کما جرت علی ذلک عادة الله فی خلقه، و منعه من إنکار أنه المسیح خوفه من الله، أو من خلقه أو اجتماع الخوفین فی قلبه و هذا جزاء عادل من الله أن «الشریر یعلق بعمل یدیه» و أن من حفر حفرة لعبد الله الصدیق البار یقع هو فیها، و تنشب رجله فی نفس الشبکة و یصاد هو و لا یصطاد
15- و یتحتم المصیر إلی القول بنجاة المسیح ما دام قد أکل و شرب ولمسوه بأیدیهم، و هذا لاشک فیه، و هذا تحقیق لما طلبه من الله أن ینجیه و یجیز عنه کأس مکیدتهم، و یتحتم المصیر إلی القول بأن المصلوب غیره، و لو لم یکن من سلوک المسیح أن یختفی وقت إحساسه بالخطر، لکان فی ذلک تحامل علیه، و لکنه فعل ذلک عشر مرات سابقة من روایة إنجیل واحد. و حیث أنه طلب من الله و النبی لایدعو إلا بممکن الوقوع، فقد نجاه الله کما قال: ستطلبوننی و لاتجدوننی و حیث أکون أنا لاتقدرون أنتم أن تأتوا، فمن هنا وجب المصیر إلی القول بأن المصلوب غیره، و بالبحث عنه لم یوجد له أثر من وقت القبض کما وضحنا، و وجد القائلون منذ القرن الأول بأن المصلوب غیر المسیح و أنه کان شخصا مسیئا للمسیح. و مع علمنا بقوة الکنیسة و قسوتها فی عصور الظلام و أنها حاربت مخالفیها فی العقیدة فإنها لاتستطیع أن تنکر وجود المسیح بعد الصلب بروحه و جسده آکلا شاربا متخفیا عن عیون أعدائه. و لو کانت
حیاته بعد الصلب معجزیة لما خلت من عنصر التحدی لأولئک الأشرار إفحاما لهم و تأییدا لأتباعه و دعوته من بعده.
و لما کان المصلوب قد نزل قبیل ربع المدة التی یموت فیها أضعف المصلوبین، و لما کان وقت طعن جنبه- مع تحفظنا بالنسبة لهذه الروایة المغرضة المفردة- سال منه دم و ماء و یندر أن یحدث ذلک من المیت إن لم یکن مستحیلا، و حیث أن کمیة الأطیاب و العقاقیر کانت کبیرة جدا علی غیر ما جرت علیه العادة و حیث أن القبر وجد خالیا فإن المدفون لم یکن قد مات بل استیقظ من قبره و قام، و لما کان هو یهوذا الخائن فقد رأی من قدرة الله ما أذهله، و رأی عین الغضب من ربه علیه و إن کان قد نجا بعد قیامه؛ کذلک أثرالإنتحار علی أی وضع کان، و علق الشریر بعمل یدیه، ثم تاب فمنح فرصة إلا أنه اختار لنفسه و حسابه عند ربه.
16- و لابد من الإجابة عن سؤال کیف لم تنکشف هذه الکیفیة التی تم فیها هذا الاختلاط أو الاشتباه؟
أ- سکت یهوذا خوفا من الله ولوجود شبه بینه و بین المسیح خلقیا و لأنه لو تکلم ما صدقه أحد لأن فی تصدیقه فراره من أیدیهم. بخلاف ما لو شهد بذلک غیره، و لأن رؤساء الیهود کانوا یعتقدون فی المسیح أن به شیطانا و کانوا یواجهونه بذلک«(18).
ب- لو أن أحدا من التلامیذ علم ذلک. لما تکلم بل إنه یؤثر السکوت إنقاذا للمسیح. و سترا علیه. فإن أحدا منهم لو تأکد و تکلم و أقنع الیهود بذلک لجد الطلب فی أثر المسیح و النهایة معروفة.
ج- أما الذین استجوبوا المقبوض علیه، فإنهم بدون شک لم یتطرق إلیهم شک فی أنه المسیح المقبوض علیه، فقد أسلم إلیهم بید أحد خلصائه، و لم یکونوا علی بینة من حقیقته أنه المسیح و لذلک کان لابد له من أن یقر أمامهم أنه هو المسیح قال إنجیل متی «فقام رئیس الکهنة و قال له أما تجیب بشی ء… و أما یسوع فکان ساکتا، فأجاب رئیس الکهنة و قال له أستحلفک بالله الحی أن تقول لنا هل أنت المسیح ابن الله، قال له یسوع أنت قلت، و أیضا أقول
لکم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن یمین القوة و آتیا علی سحاب السماء«(19).
کان ساکتا لایجیب بشیء لأنه کان یهوذا و کان فی شغل من السهم الذی رماه الله به بغته، و هو التلمیذ الذی خان أستاذه فانتقم الله منه فثاب إلی رشده، لم یقل نعم أنا المسیح لئلا یکون کاذبا!! فیخالف تعالیم أستاذه الجلیل، و لم یقل لست أنا. لئلا یوقظهم من غفلتهم فیطلبونه لیهلکوه و هی شر من الأولی. و لما کان قد استحلفه بالله الحی قال له أنت قلت.
ثم أردف بقوله.. «من الآن تبصرون ابن الإنسان…» و هذا کنایة عن أن الله سینصر المسیح و یعود إلیهم و لو کان هو لقال من الآن تبصروننی بضمیر المتکلم. الذی تکلم به المسیح عن نفسه من قبل قائلا:»ستطلبوننی و لاتجدوننی و حیث أکون أنا لاتقدرون أن تأتوا«(17).
فمتی طلبوه کیوم القبض علیه، بألف طالب، إن هذا هو الطلب الذی یقل و یصغر بجانبه کل طلب سابق منهم.
و معنی الإجابة: «أنت تقول» لایحمل فی لغة إنجیل متی و أسلوبه معنی الإقرار کما یحمل معنی الإنکار. بل هو إنکار صرف. لأن هذا الإنجیل و هو یروی و قائع المحاکمة انتقل إلی محاکمة یهوذا أمام الوالی. الذی سأله سؤالا فأجابه بنفس الإجابة. و عن شیء لیس فیه و لیس من حقه أن یدعیه سواء کان المسئول هو یهوذا أو المسیح، و یتحتم علی من یوجه إلیه السؤال أن یجیب بالنفی فلم یزد علی الإجابة بها «أنت قلت» و هاک النص:
»فوقت یسوع أمام الوالی فسأله قائلا أنت ملک الیهود فقال له یسوع أنت تقول» (20)» و نعید وضع السؤالین بالإجابة الموحدة فی هذا الموضع:
»أستحلفک بالله أن تقول لنا هل أنت المسیح ابن الله قال له…. أنت قلت»
»أنت ملک الیهود. قال له… أنت تقول«.
و فیما عدا ذلک لم یجب بشیء فیما یسمی بالمحاکمة الکبیرة حسب روایة انجیل متی. الذی یوصف بأنه الإنجیل التاریخی بأسلوب المؤرخ. فلم یذکر متی أنه تکلم بشیء أزید من ذلک أمام الرجلین و لا غیرهما من وقت القبض علیه حتی انتهاء المحاکمة «أأنت ملک الیهود فقال له یسوع أنت تقول، و بینما کان رؤساء الکهنة و الشیوخ یشتکون علیه لم یجب بشیء، فقال له بیلاطس: أما تسمع کم یشهدون علیک فلم یجبه و لا عن کلمة واحدة حتی تعجب الوالی جدا«(20).
و إنه لأمر یدعو للعجب حقا أن یسکت المسیح البلیغ الذی هزت بلاغته أرکان أورشلیم، و لا علة لهذا الصمت العجیب إلا لأنه یهوذا. و یبدو أن: المسیح لم یکن یتردد کثیرا فی أورشلیم لأنهم کانوا یطلبون أن یقتلوه کما روی الأنجیل الرابع «لأنه لم یرد أن یتردد فی الیهودیة- أورشلیم – لأن الیهود کانوا یطلبون أن یقتلوه«(21) و یقتضی ذلک منه أنه إذا نزلها لضرورة أن یکون حذرا من أعین الرقباء، و بدیهی أن لایعرض نفسه للکهنة و شیوخهم و هذا هو السبب فی أن رئیس الکهنة کان یسأله عن شخصیته.. أأنت المسیح؟ و بدیهی أنه لو کان یعرفه لما سأله. و المتتبع لنص متی یری أن رئیس الکهنة قبل أن یستحلفه عجب من صمته، و لابد أنه سأله هذا السؤال قبل أن یستحلفه و لو کان من بین الموجودین من یعلم حقیقته لقال مجیبا رئیس الکهنة: نعم هو أو لیس هو!!
کما أن تلامیذ المسیح لم یحضر أحد منهم المحاکمة إلا بطرس فتبعه إلی دار رئیس الکهنة… جلس بین الخدام لینظر النهایة.(22).
و أما بقیة التلامیذ فقد هربوا من بدایة القبض علیه: «حینئذ ترکه التلامیذ کلهم و هربوا. و الذین أمسکوا یسوع مضوا به إلی نیافا و رئیس الکهنة«(23).
1) المرجع السابق. ص 84.
2) راجع یوحنا [10: 5- 18]، و راجع [12: 23، 24، 27، 32، 33]و [13: 3، 11، 21، 26، 31- 33]و (16: 5، 16، 19، 20، 28] و کذلک [17: 1] وغیر ذلک کثیر و یکفی أنه أخبرهم عن یهوذا الذی یخونه و یسلمه.
3) [یوحنا 18: 6].
4) قرآن کریم: سورة آل عمران: آیة: [51].
5) [لوقا 24: 39- 43].
6) جورج أبلتون: شهادة إنجیل یوحنا. ص 53. تعریب إبراهیم مطر.
7) [یوحنا 7: 1].
8) [یوحنا 7: 13].
9) [یوحنا 7 : 19].
10) [یوحنا 7: 25].
11) [یوحنا 7: 30].
12) [یوحنا 7: 32].
13) [یوحنا 7: 44].
14) [یوحنا 8: 37].
15) [یوحنا 8: 40].
16) [یوحنا 8: 59].
17) [یوحنا 7: 34].
18) [یوحنا 8: 52].
19) [متی 26: 62- 64].
20) [متی 27: 11- 14].
21) [متی 7: 1].
22) [متی 26: 58].
23) [متی 26: 56- 57].