و نحن إذا تتبعنا الروایات الإنجیلیة التی تحدثت عن الصلب لانری ذکرا لیهوذا من بعد حادثة القاء القبض، إلا فی موقفین فقط.
فقد جاء فی متی أنه لما رأی أن الذی أسلمه قد دین ندم «فطرح الفضة فی الهیکل و انصرف ثم مضی و خنق نفسه» (1) فیفهم من هذا أنا مات منتحرا بیده لأنه ندم. فطرح الفضة فی الهیکل ثم انصرف منه وانتحر بیده فخنق نفسه.
أما الموقف الثانی فهو ما ذکره لوقا فی سفر أعمال الرسل من قول بطرس للتلامیذ «أیها الرجال الأخوة کان ینبغی أن یتم هذا المکتوب الذی سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن یهوذا الذی صار دلیلا للذین قبضوا علی یسوع إذ کان معدودا بیننا و صار له نصیب فی هذا الخدمة فإن هذا اقتنی حفلا من أجرة الظلم، و إذا سقط علی وجهه و انشق من الوسط فانسکبت أحشاؤه کلها، و صار ذلک معلوما عند جمیع سکان أورشلیم حتی دعی ذلک فی لغتهم حقل دما أی حقل دم» (2) و لیس خافیا أن مایذکره لوقا هنا مخالف لما ذکره متی من وجهین اثنین:
1- أن لوقا یقول: سقط علی وجهه وانشق من الوسط، و انسکبت أحشاؤه کلها و ذلک مغایر لما ذکر متی من أنه انتحر خنقا.
2- أن لوقا یقول أنه اشتری حقلا من الفضة التی قبضها ثمنا لتسلیم المسیح و ذلک غیر ما ذکر متی من أنه طرحها فی الهیکل ثم انصرف فانتحر. و یضیف لوقا مؤکدا روایته بالقول أن ذلک صار معلوما عند جمیع سکان أورشلیم و ذلک تناقض بین هاتین الروایتین. و لایوجد لهاتین الروایتین بین الأناجیل و لا بین بقیة رسائل العهد الجدید مما یؤید احداهما أو تأتی بوجه ثالث مخالف لکل منهما فیما نعلم.
1) [متی 27: 5].
2) [أعمال الرسل 1: 19].