و یلزم لنا هنا أن نتساءل: هل یمکن لروایات الأناجیل الأربعة أن تتماسک فتعطی روایة ذات نسیج متضافر قوی اللحمة و السداه؟ أم أنها مبعثرة مهرأة الأوصال؟؟ بحیث یسمح ضعفها لقول منکری صلب المسیح بالاختراق فی سهولة، و بحیث یجتازها سالمًا. و لانسبق إلی التأیید أو النفی و یهمنا هنا أن نعید ما سبق أن وضحناه من اتفاق روایات أناجیل صلب المسیح علی نقاط أربع:
1- أن الیهود کانوا یتأمرون علیه و یسعون إلی التخلص منه.
2- أنه کان یفر عند الخطر.
3- أنه کان یصلی لله کثیرًا و یدعوه لکی ینقذه.
4- أن الذین جاءوا للقبض علیه مع یهوذا لم یکونوا یعرفونه. و غنی عن البیان أن هذا الذی أتفق علیه القائلون بصلب المسیح لایخالفهم فیه القائلون بصلب غیره، و إنما یترکز محور الخلاف حول شخص المصلوب فالأناجیل تحدد أنه المسیح، و بعض القائلین بصلب غیره یحدد أنه یهوذا و أن المسیح أنقذه الله، و البعض الآخر یقولون بنجاة المسیح و صلب رجل آخر غیره من غیر تحدید اسمه، و إن کان بعضهم قد حدد وصفه بأنه آخر أساء إلی المسیح.