و قد لخص الدکتور شلبی تحت هذا العنوان مقارنة بینهما من ثلاثة مراجع فی اثنتین و عشرین فقرة. یلاحظ فیها التماثل العجیب من کل وجه بین بوذا و عیسی علی النحو التالی:
بوذا
1- عند مولد بوذا ظهر نجم فی السماء یبشر به، و قد رئی هذا النجم یسیر نحو مکان و تبعه من رآه لیسجدوا للولید.
2- ولد بوذا فی الیوم الخامس و العشرین من دیسمبر کما تذکر الأساطیر الهندیة.
3- عند مولد بوذا احتفلت الملائکة بولادته وسبحت بحمده قائلة إن المبارک قد ولد الیوم لیمنح السلام للناس و المسرة للأرض.
4- کان مولد بوذا خطرا علی الملک و السلطان فهدده ملک بنباسارا و أراد قتله حتی لایکون سببا فی القضاء علی سلطانه.
5- و عندما کان بوذا علی و شک أن یبدأ دعوته ظهر له الشیطان لیحاول تضلیله.
6- و قال- الشیطان- مارا- لبوذا ابتعد عن الدعوة الدینیة و تصبح امبراطور العالم.
7- و لم یهتم بوذا بمارا الشیطان و صاح به: ابتعد.
8- و بعد أن انتصر بوذا علی مارا أمطرت السماء زهورا و عبق الهواء
عیسی
1- و عند مولد عیسی ظهر هذا النجم أیضا، یبشر بمولد المخلص وقاد جماعات المجوس نحو مکان ولادته فرأوا الطفل و سجدوا له.
2- ولد عیسی فی الخامس والعشرین من دیسمبر أیضا.
3- وعند مولد عیسی ظهرت الملائکة فی الجو مسبحة فی الحقول بالقرب من بیت لحم، و کانت تسبح بحمد المبارک: و تقول: للناس المسرة و علی الأرض السلام.
4- و کان عیسی خطرا کذلک علی ملک هیرودس و لذلک أراد هیرودس قتله لولا أن فر إلی مصر مع أمه.
5- و عند بدء دعوة عیسی ظهر له الشیطان محاولا تضلیله.
6- و قال الشیطان لعیسی: إذا عبدتنی سأجعلک ملکا علی العالم کله.
7- و لم یسمع عیسی لکلمات الشیطان و صاح به اخسأ أیها الشیطان.
8- و بعد أن انتصر عیسی علی الشیطان هبطت الملائکة لعیسی و کرمته.
تابع
بوذا
بعبیر طیب.
9- وصام بوذا فترة طویلة.
10- و تعمد بوذا بالماء المقدس و فی أثناء تعمیده کانت روح الله حاضرة و کذلک روح القدس.
11- و تقبل صلاة البوذیین و تقودهم إلی الفردوس مادامت تقدم باسم بوذا.
12- و عندما مات بوذا و دفن شق قبره بقوة من قوی ما فوی الطبیعة، و عاد للحیاة.
13- و صعد بوذا إلی السماء بعد أن أتم دعوته علی الأرض.
14- و سیعود بوذا إلی الأرض فی آخر الزمان لیواصل دعوته و یستعید مجده و یملأ الأرض سعادة و نعیما
15- و سیوکل حساب الناس إلی بوذا بعد البعث.
16- و بوذا لا أول له و لا نهایة و هو خالد.
17- و یروی عن بوذا أنه قال: إننی أحمل سیئات البشر عنهم لیصلوا إلی السلامة.
عیسی
9- و صام عیسی أربعین یوما بلیالیها.
10- و عمد یحیی عیسی فی نهر الأرض و کان ذلک فی حضرة الله و روح القدس.
11- و تقبل صلاة المسیحیین مادامت باسم عیسی و ینالون بسببها الفردوس.
12- و عندما مات عیسی و دفن أزاحت قوة من قوی ما فوق الطبیعة الحجارة عن قبره وعاد عیسی إلی الحیاة.
13- و صعد عیسی کذلک بعد انتهاء دعوته علی الأرض.
14- و سیعود عیسی کذلک لیحکم الأرض من جدید و ینشر دعوته و یملأ الأرض بالخیر و السلام.
15- و سیوکل لعیسی أیضا أن یحاسب الناس فی الدار الآخرة.
16- و عیسی لا أول له و لا نهایة و هو خالد کالأب.
17- وعیسی مخلص البشر الذی قدم نفسه لیکفر من خطیئة أبیهم آدم.
تابع
بوذا
18- و یروی عن بوذا قوله أخف أعمالک الطیبة و أعلن علی الناس سیئاتک التی ترتکبها.
19- و أوصی بوذا أتباعه بالشفقة و الحب حتی مع أعدائهم.
20- و نصح بوذا حوارییه و أتباعه أن یطرحوا الدنیا جانبا و یتنازعوا عن غناهم و یؤثروا الفقر لیقبلوا فی الدعوة.
21- و کان هدف بوذا الأسمی أن یکون ما سمته الفلسفة البوذیة ملکوت السماء.
22- و نادی بوذا بعدم الزواج و شبه الزواج بالاحتراق فی الفحم و لم یجزه إلا عند خوف الزنا.
عیسی
18- و مما علمه عیسی لأصحابه أن یخفوا أعمالهم و یعلنوا مساوئهم و خطایاهم
19- و قال عیسی لأتباعه: أحبوا أعداءکم و بارکوا لاعنیکم و أحسنوا لمن یبغضکم.
20- و اشترط عیسی علی من یرید دخول الدعوة أن یتصدق بماله و یؤثر الفقر لیدخل ملکوت الله.
21- و دعی عیسی أتباعه لیدخلوا ملکوت السماء.
22- و یقرر الفکر المسیحی أنه من الأفضل للرجل أن لایمس امرأة، و لکن إذا خاف الزنا جاز له أن یتزوج فالزواج خیر من الاحتراق بالنار» أ. ه.
و من الفوارق التی ینبغی أن لاتهمل أن بوذا لم یعترف بوجود الله (1)، و أن أتباعه قالوا بألوهیته من بعده، و لذلک تعد البوذیة دیانة وضعیة لاسماویة.
و لکن المسیح کان رسولا لله سبحانه و بذا کانت دعوته سماویة. من أجل ذلک و لأنه جاء مکملا و لاعترافه بوجود الله. اضطر الذین راقتهم صورة بوذا إلی طلب تألیه المسیح فأعانتهم الفلسفة الیونانیة بنظریة هیراکلتوس فی القول باللوغوس. و من ثم قال یوحنا اللاهوتی إن المسیح هو هو الله. الذی کان معروفا فی کتب الیهود. و بذلک اتحدت المسیحیة مع البوذیة فی تألیة من نسبت إلیه، و خرجت بذلک عن صف الأدیان
السماویة و أصبحت وثنیة مقنعة، و اتخذت اسم المسیح ستارا توارث من خلفه. و هی بهذه القعائد وثنیة ما بعدها من وثنیة. و من أراد مزیدا من المقارنة بین بوذا و المسیح فإنا نحیله إلی الکتاب القیم للشیخ محمد أبو زهرة و هو کتاب «الدیانات القدیمة» حیث قارن فیه بین بوذا و المسیح بتوسع کبیر. و ننقل عنه المقارنة التالیة:
1) محمد أبوزهرة: الدیانات القدیمة. ص 69.