جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مقارنة بین محاکمة «بعل» و محاکمة عیسی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و إذا کانت دیانة متراس قد أمدت المسیحیة بهذه التعالیم فإن دیانة بعل إله البالبلیین کانت معینا للمسیحیة فی موضوع هام من موضوعاتها العاطفیة ذلک هو قصة محاکمة عیسی وصلبه.

و قد وضع البابلیون قصة محاکمة بعل فی تمثیلیة مؤثرة کانت تمثل کل عام قبل مولد المسیح بقرون عدیدة، و کانت تمثل حافلة بالغموض و الحزن، و قد اکتشف فی مطلع هذا القرن بأرض بابل لوحتان یرجع تاریخهما إلی القرن التاسع قبل المیلاد وسجلت علیها محاکمة بعل و نهایته.

و قد أخذ الیهود إلی سجن بابل منذ عهد بختنصر وهناک رأوا هذه التمثیلیة تعرض کل مطلع ربیع، و عندما عاد الیهود إلی دیارهم کانت هذه القصة عالقة بأذهانهم و مؤثرة فی حیاتهم، فانعکست علی آدابهم و علی حیاتهم العامة (1) حتی أنهم عبدوه بعد العودة.(2).

و عقب نهایة المسیح ظهرت تمثیلیة بعل بنفس عناصرها مع اسم جدید وضع مکان بعل و هذا الاسم هو المسیح، حتی لیمکن القول إن قصة صلب المسیح کما توردها الأناجیل هی قصة منتحلة تماما، و فیما یلی بعض عناصر التشابه بین القصتین:

محاکمة بعل

1- أخذ بعل أسیرا.

2- حوکم بعل علنا.

3- جرح بعل بعد المحاکمة.

4- اقتید بعل لتنفیذ الحکم علی الجبل.

5- کان مع بعل مذنب حکم علیه بالإعدام، و جرت العادة أن یعفی کل عام عن شخص حکم علیه بالموت و قد طلب الشعب إعدام

محاکمة المسیح

1- أخذ عیسی أسیرا.

2- و کذلک حوکم عیسی.

3- اعتدی کذلک علی عیسی بعد المحاکمة.

4- اقتید عیسی لصلبه علی الجبل.

5- کان مع عیسی قاتل اسمه باراباس محکوم علیه بالإعدام و رشح بیلاطس عیسی لیعفی عنه کالعادة کل عام، و لکن الیهود طلبوا العفو

تابع محاکمة بعل

بعل و العفو عن المذنب الآخر.

6- بعد تنفیذ الحکم علی بعل عم الظلام و انطلق الرعد و اضطرب.

7- حرس بعل فی قبره حتی لایسرق أتباعه جثمانه.

8- الاهات جلسن حول مقبرة بعل یبکینه.

9- قام بعل من الموت و عاد إلی الحیاة مع مطلع الربیع و صعد إلی السماء.

تابع محاکمة المسیح

عن باراباس و اعدام عیسی.

6- عقب تنفیذ الحکم علی عیسی زلزلت الأرض وغامت السماء.

7- و حرس الجنود مقبرة عیسی حتی لایسرق حواریوه جسمانه.

8- مریم الجدایة و مریم أخری جلستا عند مقبرة عیسی تنتحبان علیه.

9- قام عیسی من مقبرته فی یوم أحد و فی مطلع الربیع أیضا وصعد إلی السماء. أ. ه. شلبی.

ولم تکن عبادة البعل عبادة مقصورة علی البایلیین وحدهم بل انتقلت إلی من جاورهم من أهل المشرق فی الزمن القدیم، و قد أفادت لجنة قاموس الکتاب المقدس عمومیة عبادة البعل حیث قالت تحت مادة بعل:

»إن عبادة البعل کانت عمومیة بین أهالی المشرق فی الزمان القدیم و لذلک تری له أسماء عدیدة، و ما ذلک إلا لأن کل أمة کانت تسمیه باسم یعرف به عند قومها. وکان الاسم من أسمائه یبتدیء غالبا ببعل و ینتهی باسم تلک البلاد أو المدینة الموجود هو فیها، أو بشیء ینسب إلیه نحو بعل فغور (3)، وبعل زبوب- و هو إله عقرون«(4).


1) و قد أدخل بعض الیهود هذا البعل و عبدوه فی بلادهم بعد وجوعهم من السبی. راجع قاموس الکتاب المقدس مادة بعل. ص 181.

2) [عدد 25: 3].

3) جبل فی موآب مقابل موقع أریحا علی طریق حشبون کان یعبد فیه بعل فغور. راجع قاموس الکتاب المقدس مادة فغور. ص 682.

4) أقصی مدن الفسطینیین الخمس باتجاه السسال. راجع الکتاب المقدس مادة عقرون. ص 632.