هل أسهمت الوثنیة بنصیب یذکر فی دعم نظریة الفداء المسیحیة؟
ذکر الاستاذ عبدالکریم الخطیب عن ول دیورانت فی کتابه قصة الحضارة قوله:
»لقد کان الیهود الأقدمون یشترکون مع الکنعانیین و المؤابیین والفینیقیین و القرطاجنیین و غیرهم من الشعوب فی عادة التضحیة بطفل، بل بطفل محبوب لاسترضاء السماء الغضبی ثم أصبح فی الأمکان علی توالی الأیام أن یستبدل بالطفل مجرم محکموم علیه بالإعدام.. و کان البابلیون یلبسون الضحیة أثواباً ملکیة، لکی یمثل بها ابن الملک، ثم تجلد و تشنق، و کان هذا یحدث فی «رودیس» فی عید «کرونس» و أکبر الظن أن التضحیة بحمل أو جدی فی عید الفصح لیست إلا تخلیصاً لهذه التضحیة البشریة اقتضاه تقدم المدنیة«.
ثم قال الإستاذ الخطیب معلقا: «لم یکن من المستغرب و لا من المستبعد أن تعود هذه الصورة التی لا زالت فی خیال الناس و لو فی حالة واحدة، و فی شخص کان
میلاده معجزة، فلیس مستبعدا أن تعود هذه الصورة، لتحل هذا اللغز الذی حیر العقول بصلب المسیح.«(1).
و قد سبق أن تکلمنا فی وصف الحالة الفکریة لذلک العصر الذی ألفت الأناجیل فی ضوئه أنه احتوی عددا من محاولات التألیف و المزج بین العقائد و الفلسفات المختلفة و أن ذلک لم یکن بالشیء المستغرب أو المستعبد بل کان بضاعة رائجة بین المذاهب الفلسفیة مثل الفیثاغوریة التی قلنا عنها أنها: مثل للمذاهب التی تحاول التألیف و المزج بین عقائد و فلسفات مختلفة، و کان فیلون الاسکندری من الفلاسفة الذین کانوا یعالجون نصوص کتب الیهود علی نحو من هذا المزج و التألیف. و هو نفس الاتجاه الذی اختاره بولس و أمثاله حتی أخرجوا لنا المسیحیة الحالیة علی النحو الذی نراها علیه الآن و خیر شاهد علی اتجاه بولس هذا قوله فی رسالته الأولی إلی أهل کورنثوس:
»نحن نکرز بالمسیح مصلوبا، للیهود عثرة، و للیونانیین جهالة، و أما للمدعوین یهودا و یونانیین، فبالمسیح قوة الله، و حکمة الله«.(2).
ففی القول بالصلب الفدائی عثرة للقائلین بالصلب العقابی و هم الیهود، و هو تجهیل للیونانیین الذین لم یتوصلوا بعد إلی معرفة الفادی المخلص الحقیقی الذی جاء و ذهب دون علمهم به، و أما لیهود الشتات فهو تحقیق لرغبات و نزعات. فبه قوة الله، و حکمة الله الذان کانا فی الطریق التمهیدی لیقال بهما إنهما هما المسیح کلمة الله، الذی ظهر فیما بعد إلها فی إنجیل یوحنا.
و نعود ثانیة باحثین عند الفداء فی الوثنیة القدیمة من قبل میلاد المسیح فلقد عنی الدکتور أحمد شلبی فی الطبعة الخامسة من کتابه عن «المسیحیة» الصادر سنة 1977 م بإضافة بعض الموضوعات و زیادتها بعد أن أتیحت له فرصة الإطلاع علی مجموعة من المراجع نوه بها فی ص 172 تحت عنوان «المصادر الحقیقیة للمعتقدات المسیحیة» منها مراجع عربیة و أخری غیر عربیة و قد قام بتقدیم هذه المراجع ثم اختار منها ما قدمه فی هذه الطبعة من کتابه، نلخص نحن بعض ما اختاره فیما یلی:
1) عبد الکریم الخطیب: المسیح فی القرآن و التوراة و الإنجیل. ص 356. الطبعة الأولی سنة 1966.
2) [أکورنثوس 1: 23، 24].