1- و من الذین أنکروا صلب المسیح فرقة «الغنوسطیین» أو «أهل المعرفة» بین القرنین الثانی و الرابع المیلادیین، و قد ذهب هؤلاء إلی أن المسیح لم یصلب و أن الذی صلب هو شخص غیره خیل للیهود أنه المسیح، و من ثم أطلق المؤرخون علی الغنوسطیین اسم «المشبهة» و لاتزال إلی وقتنا الحاضر جماهة فی أمریکا تؤمن ببعض آراء الغنوسطیین هی «محفل الأخوة العظیم الأبیض«.
»Great whit Brethers Lodge«(1).
2- کرینثوس الیهودی المتنصر، الإسکندری الفیلسوف الذی انتهی به المطاف فی مدینة أفسس مدینة الإنجیل اللاهوتی فی أواخر القرن الأول. کان ینکر صلب
المسیح إنکارا فلسفیا علی نحو ما. فقد کان ینادی بأن «روح المسیح حلت علی یسوع الناصری عند عماده من یوحنا علی نهر الأردن حتی إذا قبض علیه الیهود لیصلبوه طارت روح المسیح إلی السماء تارکة یسوع یصلب وحده«(2).
3- مرقیون- أوائل القرن الثانی- کان ینادی بأن «الذی صلب لیس هو المسیح بل شخص غیره ظن الیهود أنه المسیح، أما المسیح نفسه فقد رفعه الله إلی السماء سالما«(3).
4- بازیلیدس- أوایل القرن الثانی المیلادی أیضا- کان یقول بأنهم بعد القبض علیه و محاکمته و سیرهم به إلی المکان المعد للصلب، طلبوا من سمعان القیروانی أن یحمل الصلیب بدلا عنه، فألقی الله علیه صورة المسیح، فأخذه الیهود و صلبوه، أما المسیح فرفع إلی السماء (4).
5- الدوکیتیون- أوائل القرن الثانی أیضا- کانوا ینکرون صلب المسیح قائلین «إن الله بسبب محبته للناس، أرسل المسیح إلیهم لیرشدهم و یهدیهم و لکن لما وجد أن الیهود قد عقدوا النیة علی صلب المسیح، رفعه إلی السماء، و لذلک فإنهم لم یصلبوه، بل صلبوا شخصا آخر تراءی لهم «أو خیل لهم» أنه المسیح و اسم «الدوکیتین» مشتق من فعل یونانی معناه…. یتراءی» و ذلک للدلالة علی عقیدتهم المذکورة.(5).
6- سطرنیوس- منتصف القرن الثانی أیضا- کان ینکر صلب المسیح- و یقول بأن- المسیح صعد إلی الله دون أن یروه، أما الذی صلب فهو شخص آخر ظل کهنة الیهود أنه المسیح.(6).
7- تیتیانوس- منتصف القرن الثانی- کان یقول بصعود المسیح إلی السماء دون أن یبصروه و لذلک فالمسیح لم یتألم و لم یمت. لکن الشیطان هو الذی تألم و مات.(6).
8- بردیستایس- منتصف القرن الثانی- کان ینکر صلب المسیح: ویقول برفعه و وقوع الصلب علی رجل آخر غیره(6) خیل لهم أنه هو.
9- کردون- فی أواخر القرن الثانی- و کان ینکر صلب المسیح ویقول برفعه وصلب آخر خیل لهم أنه هو.(7).
10- نطانیوس- فی أواخر القرن الثانی- و کان یقول فی الصلب بمثل قول سابقیه.(7).
11- مانی- فی القرن الثالث المیلادی- و کان ینکر صلب المسیح، و یقول برفعه، و أن الذی قبض و صلب شخص آخر کان قد أساء إلی المسیح من قبل.(8).
12- کرینثوس الذی عاش فی القرن الثالث. کان یقول: بأنهم حین قبضوا علیه لیقتلوه، صعد المسیح إلی السماء، و بقی یسوع فصلبوه دون المسیح.
13- أبناء کهنة طیبة- فی القرن الثالث المیلادی- بعد أن اعتنقوا المسیحیة بفترة من الزمن، کانوا ینکرون الصلب. و یقولون برفع المسیح حیا سالما إلی السماء (9).
و قد أوجزنا النقل عن کتاب «صلب المسیح و آراء الفلاسفة الغنوسطیین» للاستاذ عوض سمعان، و هو من رجال الکنیسة المصریة المعتمدین و أعلامها البارزین و لم نتابع من ذکرهم من القرون التالیة للقرن الثالث، فمن البدیهی أن مثل هذه الأقوال کانت تمثل اتجاهات فکریة، وآراء تاریخیة، و عقائد مسیحیة لجماعات کثیرة من أتباع الکنیسة، ثم حاربتها الکنیسة علی مر العصور، حتی قل شأن أتباعها.
1) عوض سمعان: صلب المسیح و آراء الفلاسفة الغنوسطیین. ص 10.
2) زکی شنودة: تاریخ الأقباط. ج 1. ص 144.
3) عوض سمعان: صلب المسیح و آراء الفلاسفة. ص 12.
4) المرجع السابق. ص 13.
5) المرجع السابق. ص 14.
6) المرجع السابق. ص 15.
7) المرجع السابق. ص 16.
8) المرجع السابق. ص 17.
9) المرجع السابق. ص 53.