جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأفکار المشترکة بین المسیحیة و ماسبقها من عقائد الوثنیة فی القول بالصلب و الفداء

زمان مطالعه: 2 دقیقه

انتهینا فی الفصل السابق عن «النظریات الفلسفیة التی استعارها یوحنا الشیخ من الفلسفة الیونانیة إلی القول بأن یوحنا الشیخ قد اقتبس نظریتین من الفلسفة الیونانیة هما نظریة الکلمة- اللوجوس- التی قال بها هیراکلتوس الفیلسوف الأفسسی الذی کان یعیش قبل کتابة یوحنا الشیخ للإنجیل بنحو من سبعة قرون، و قلنا أن الجدید الذی أضافه علیها هو «اسم المسیح» فقط، و أن هیکل النظریة و أساسها یونانی و الباقی عبری من نصوص أسفار الحکمة و غیرها. و قد کان فی مدرسة الإسکندریة بزعامة الفیلسوف الیهودی فیلون ما یغنی من یقول بمثل قوله دون بذل مجهود کبیر.

و کانت نتیجة بحثنا عن استعارته لنظریة «المثل الأفلاطونیة» و هی النظریة الثانیة التی استعارها من الفلسفة الیونانیة هی: أن یوحنا الشیخ استعار نظریة «المثل» التی قال بها أفلاطون من قبل أن یکتب للمؤلهین انجیله بنحو من خمسة قرون. حتی أنه حاکی أفلاطون فی القول بتنوع المعرفة.

و نحب هنا فی هذا الفصل أن نبحث فی عقائد هذا الإنجیل التی یشترک فیها مع باقی الکتب المسیحیة لنبحث مدی استعارتها من أصالتها. و إن کان غنیا عن البیان ما سبق لنا من قول فی الجانب التاریخی الذی قدمناه، و لکنا هنا نبحث هذه العقائد موضوعیا، و لئن کان مما یبدو خارجا عن موضوع بحث «إنجیل یوحنا» لأنه بحث یشمله مع غیره من الأناجیل الأخری، فإننا هنا نؤکد أن یوحنا هو الوحید الذی ادعی «ألوهیة المسیح«.

و بناء علی هذا الفارق فإن الأمر یختلف باختلاف الدعوی فحین یقول إنجیل آخر غیر یوحنا بصلب المسیح. فمفهوم المسیح عنده أنه «النبی العظیم» أعظم الکل عند

الله أو ابن الله بمعنی أحب الخلق إلیه «أما حین یقول یوحنا الشیخ بصلب المسیح فإنه یقول بصلب الله- سبحانه و تعالی- الکلمة المتجسد، مثال المثل الأفلاطونیة. و من هنا وجب علینا أن نبحث الموضوع.

و یوجد فی المسیحیة فکرة أو نظریة الفداء، و هی مسبوقة بها لأنها من عقائد الوثنیة السابقة علی المسیحیة و نتحدث الآن هنا عن الجانب العقائدی الذی یقصد من القول بها و تبقی الجانب التاریخی ما أمکن، لأن بحثنا لها کعقیدة بعض ما یستلزم مناقشتها من حیث مشابتهتها لغیرها مما سبقها، أما بحثها تاریخیا فمن حیث أثرها الذی ترتب علیها من شبهة الصلب الذی یقولون بوقوعه علی المسیح.