وعمدتنا فی هذا الموضوع هو المفسر الإنجیلی أستاذ العهد الجدید الدکتور ولیم بارکلی و ذلک فی مقدمته الرائعة لتفسیر إنجیل یوحنا حیث یقول: تحت عنوان: «الفکر الیونانی عن العالمین«:
»کان لهم أیضاً مفهوم خاص عن هذا الوجود، و عن العالم الآخر کانت لهم الفکرة الخاصة عن العالمین…. لقد کان أفلاطون هو أول من نظم هذا الفکر القدیم فی فلسفته عن الصور أو الأفکار، فنادی بأن العالم غیر المنظور هو الذی یضم المثال الأکمل لکل ما فی الوجود. أما أشیاء هذا العالم فهی لاتزید عن کونها ظلالاً باهتة لهذه المثل الحقیقیة الخالدة أو لنتحدث فی أمثولة مبسطة فنقول إن أفلاطون قد وضع لکل شیء ملموس مثاله الکامل فی العالم غیر المنظور حتی هذه المنضدة التی نکتب علیها ما هی إلا صورة من مثال کامل للنضد هناک. و علی نفس القیاس المثل المعنویة و الجمال الأرضی هی صور ناقصة، مبتورة للخیر الأعظم فی عالم غیر المنظور، والجمال الأسمی فیه. فهناک تتمثل کل المثل العلیا، فی أبهی صورها، حتی إذا وصلنا لذات الله نری فیه تاج الفکر الأسمی و مثال المثل جمعاء، ینبوع کل الصور الخالدة.
والآن تصطدم أفکارنا بهذا المشکل. کیف یتأتی لنا و نحن فی بردة الخیال المنظور، أن نخلع أثواب المادة لنحلق بأرواحنا بعیدا عن مستوی الأشباح إلی عالم الحقائق الخالدة؟ کیف یتأتی لنا أن تکتحل عیوننا المادیة، بلمحة من لمحات غیر المنظور؟
هنا یتقدم إلینا یوحنا بالحل.
فیسوع هو الحقیقة الخالدة المتجسمة فی عالم الخیالات المنظورة، و فی ناسوته تستطیع عیوننا أن تکتحل بلمحة من عالم غیر المنظور.
إن الکلمة الیونانیة المرادفة لکلمة «حقیقی» هی «الثینوس» و هی مشتقة من کلمة «الیثیا» و معناها «الحق«. و هکذا نری یسوع کالنور الحقیقی الذی ینیر کل إنسان (کان النور الحقیقی الذی ینیر کل إنسان آتیاً إلی العالم(.(1).
و هو الخبز الحقیقی الواهب حیاة للعالم (أبی یعطیکم الخبز الحقیقی من السماء، لأن خبز الله هو النازل من السماء الواهب حیاة للعالم فقالوا له یا سید أعطنا فی کل حین هذا الخبز، فقال لهم یسوع أنا هو خبز الحیاة((2) و هو الکرمة الحقیقیة (أنا الکرمة الحقیقیة و أبی الکرام) (3) و له وحده الدینونة الحقیقیة (و إن کنت أنا أدین فدینونتی حق) (4) فهو وحده الحقیقیة الخالدة فی عالمنا، عالم القصور و الخیالات العاجزة.
و تتبع هذه الحقیقة حقیقة أخری: إن کل عمل قام به یسوع لم یکن بوحی الحاجة الطارئة، بل کان نافذة نطل منها علی عالم الحقیقة. و هذا ما یقصده یوحنا، حینما یتحدث عن معجزات السید کآیات، کما تشیر إلی ذلک الکلمة فی الأصل الیونانی: «سیمیاء«، و هو بالتالی یفسر لنا الطریقة التی یقدم بها یوحنا قصص المعجزات، فهو یتقدم بها بصورة تغایر طریقة البشائر الأولی«. إلی أن یخلص الدکتور بارکلی إلی القول: إن المعجزة عند یوحنا هی المدخل لحقیقة الله المسیح. لما یعمله الأب علی الدوام فی الإبن، من أجل البشریة جمعاء، فی کل العصور و الأجیال و إلی نهایة الدهر.
هذا هو الفکر الذی وصل إلیه إکلیمندس الفیلسوف المسیحی الإسکندری (عام 230 للمیلاد) و الذی أنار أمامه الفکرة و الهدف من کتابة البشارة الرابعة… و إن ما یقصده اکلیمندس أن یوحنا لم یهتم کثیرا بالحقائق بقدر اهتمامه بالمعانی المستترة وراء هذه الحقائق، فیوحنا لم یر الأحداث التی عرضت للمسیح أحداثا مجردة و کفی، لقد شاهد فیها معانی عظمی، رؤی من العالم الآخر تلبس ثوب الحدث و المعجزة و تعلن حقائق روحیة خالدة، و هکذا قدم لنا معجزات المسیح، و کلماته، و تعالیمه، بصورة تدخل بنا إلی الأعماق، هذا أصدق تحلیل وصل إلیه الفکر عن البشارة الرابعة فیوحنا لم یکتب بشارة تاریخیة، بل سجل لنا إنجیلا روحیا» أ. ه(5).
و قد اختصرنا حدیثه عن المعجزات فلذلک موضع قادم بالبحث إن شاء الله. و مقصود هذا المفسر: أن ما سطره یوحنا من معجزات المسیح لیس لإثبات نبوته، بل
لتأیید قوله بألوهیته. و ذلک لأنه ینبوع کل الصور الخالدة، و مثال مثل أفلاطون. فهو یدعی فوق ما سبق لنا توضیحه. علی لسان المسیح أنه قال لتلامیذه:
»أنا هو الطریق، و الحق، و الحیاة، لیس أحد یأتی إلی الأب إلا بی، لو کنتم قد عرفتمونی لعرفتم أبی أیضا، و من الآن تعرفونه وقد رأیتموه… إنی أنا فی الأب و الأب فی الکلام الذی أکلمکم به لست أتکلم به من نفسی، لکن الأب الحال فی هو یعمل الأعمال، صدقونی أنی فی الأب و الأب فی«(6).
1) [یوحنا 1: 9].
2) [یوحنا 6: 31- 35].
3) [یوحنا 15: 1].
4) [یوحنا 8: 16].
5) ولیم بارکلی: تفسیر العهد الجدید، انجیل یوحنا ج 1.
6) [14: 6- 11].