جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیئتها الأولی و تطورها (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

لم یکن لهیراکلتوس صاحب نظریة «اللوغوس» أی ثقة علمیة فی المادة المحسوسة و کان یقول بالتغیر و الصیرورة و یرجع بجمیع المسببات إلی علة واحدة و سبب محدد هو العقل الإلهی «اللوجوس«. و قد ألمحنا إلی أنه فی رأی مؤرخی الفلسفة کان رائدا عملاقا فی مجال التفکیر الفلسفی فی حیاة الفلسفة الیونانیة و أن أثر فلسفته هذه امتد فیما بعد عصره إلی عصور بعده.

و لقد امتد هذا التأثیر حتی شمل أفرادا و مدارس و کأن الأثر یختلف بین الاعتدال و التطرف و من هؤلاء المتأثرین المتطرفین «کراتیل» الذی کان فیما بعد استاذا لأفلاطون «و قد غالی» کراتیل «فی التحیز الفکری» الصیرورة والتغییر «إلی حد أنه حظر الجدل الفلسفی خوفا من أن ینتهی بالمتجادلین إلی تقریر حقیقة و تثبیتها، فیهویا فی حفرة الخطأ بسبب تقریرهما هذا الثبات بین موجودات الکون التی لا ثبات فیها مطلقا«(1).

و قد تأثر أفلاطون (428 ق. م- 347 ق. م) عن طریق «کراتیل» بمذهب هیراکتلوس الذی لیس له فی المحسات أی ثقة علمیة، ثم تتلمذ بعد ذلک علی سقراط، و أخذ عنه أن المحسات لاتصلح البتة لأن تکون موضوعا للعلم، و أن الموضوع الوحید له إنما هو المفاهیم المشترکة فی تلک المحسات.

و قد قال أفلاطون الذی مات قبل میلاد المسیح بنحو من ثلاثة قرون و نصف قرن من الزمن بنظریة «المثل» و من قبل أن یکتب یوحنا الشیخ اللاهوتی انجیله بنحو من أربعة قرون و نصف قرن، ثم جاء هذا فأخذ «المثل» کما أخذ «اللوجوس» من مدرسة فیلون.

و منشأ قول أفلاطون بالمثل هو عدم ثقته بعالم المحسات الدائم التغیر، و أنها بذلک لاتصلح لأن تکون موضوعا للعلم، و إنما الذی یصلح هو المفاهیم المشترکة، و هذه المفاهیم فی مراحل استخلاصها عرضة للفروض، و ذلک لابد منه للوصول إلی المهفوم الأخیر الذی یکون یقینا لافرض بعده، و هذه المفاهیم الیقینیة مهما اختلفت لابد من وجود صلة بینها، و منشأ هذه الصلة هی أن صانع هذا العالم أراد أن یکون له فی کل موجود ممثل یقینی، به تتحقق حقیقة هذا الوجود، و لاشیء أحق من المثل: و إلیک ما یقوله فی هذا:

»لنقل لأی سبب قد کون العالم و الصیرورة مکونهما؟ أنه کان خیرا و أن الجسد لایمکن أن یتسرب إلی الخیر، و إذا کان بریئا من کل جسد فقد أراد أن یکون کل شیء شبیها به، أی أن الإله أراد أن یکون کل شیء خیرا» و إذا ثبت أن الکل مشترک فی الخیر فقد وضح أن الخیر هو الیقین الأوحد الذی لم یسم إلی مرتبته أی واحد من المفاهیم الفرضیة«(2).

فالمثل عنده هی النماذج الیقینیة للمفاهیم، و هی بهذا تتمیز عن المحسات بأزلیتها و أبدیتها، و بنقائلها و یقینها و ثباتها و کمالها فی العقل أی تجردها التام. لأنه لایخفی علی ذی عقل ما یعرض للمحسات من کون و فساد و دنس و اضطراب و تغیر مستمر و نقص ناشیء عن هذا التغیر.(3).

فها أنت ذا تری أن أفلاطون حاول أن یوجد صلة بین عالم الأزل و عالم الفناء و بین

عالم الغائب، و عالم الشاهد. و بین عالم الکمال والخیر و عالم النقص و الشر، أو بین عالم النور و عالم الظلام، أو بین عالم الروح و عالم المادة… حاول أن یوجود صلة بین عالمین یبدوا اختلافهما، أو تتحقق فی الواقع مغایرتهما… و قوام فکرة المثل عنده… أن تری فی أحد العالمین أصلا، و فی الآخر فرعا یتفرع عنه، و لذا تجعل من أحدهما ظلا للآخر و شبیها به، و بین الشیء و ظله، أو بین الشیء و شبیهه یبدو تلائم علی الأقل فی الظاهر«(4).

و قد وضح أفلاطون نظریته فی القول «بالمثل» فی کتابه «الجمهوریة» کما یلی:

»تصور أشخاصا قد وضعوا منذ الطفولة فی کهف مظلم و قد غلت أیدیهم و أرجلهم و أعناقهم بهیئة لاتسمح لهم بأن یغادروا أمکنتهم. بل ولا أن یدیروا رؤوسهم و هناک فی الکهف خلف ظهورهم نار تضطرم و بینهم و بین هذه النار سور وقف خلفه رجال بأیدیهم تماثیل رفعوها فی الهواء بهیئة تظهرها من فوق السور و لاتظهر حاملیها. فسطع لهیب النار خلف هذه التماثیل، فانعکست ظلالها علی الحائط المقابل لوجوه أولئک المسجونین فجعلوا یرونها و هم یحسبون أنها الموجودات الحقیقیة، لأنهم لم یروا غیرها، فإذا فک وثاق أحد المسجونین و استطاع أن یلتفت إلی الوراء فإن الضوء یبهر عینیه و یتألم کثیرا، و ینصرف عن النظر إلی التماثیل بالنظر إلی الأشباح التی لایزال یعتقد أنها أحق من التماثیل لتعود عینیه علی النظر إلیها، و لکن لو أرغم علی الخروج من الکهف. ألا تری أنه یتألم و یثور، و أن عینیه تنبهران من الضوء أکثر من ذی قبل بل إلی حد أنهما لاتریان الموجودات الحقیقة، و لکنه مع ذلک لایلبث أن یعتاد النظر إلی النور قلیلا، فیری أولا خارج الکهف جداول، ثم یری ظلال تلک الموجودات الحقیقیة منعکسة فوق صحفات ماء هاتیک الجداول، ثم لایلبث أن یری هذه الموجودات الحقیقیة أنفسها، فإذا جن علیه اللیل رفع بصره إلی السماء، و شاهد الکواکب ثم ینتهی به الأمر بعد ذلک إلی أن یستطیع النظر إلی الشمس نفسها، و یشاهد آثارها و یستخلص من تأمله أنها هی علة تغیر الفصول و مرور السنین و أنها هی التی تسود کل شیء فی العالم المحس، و أنها من بعض الوجوه هی العلة فی کل الأشیاء التی کان هو و رفاقه یرونها فی الکهف و خارجه» (5).


1) محمد البهی:الجانب الإلهی من التفکیر الإسلامی.ص155.

2) محمد غلاب: الفلسفة الأغریقیة. ج 1. ص 218 بتصرف.

3) محمد غلاب: الفلسفة الأغریقیة. ج 1. ص 220.

4) محمد البهی: الجانب الإلهی من التفکیر الإسلامی. ص 155.

5) محمد غلاب: الفلسفة الاغریقیة. ج 1، ص 220.