جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نقل یوحنا للنظریة (1)

زمان مطالعه: 6 دقیقه

یقول بارکلی: «و هکذا وجد یوحنا- یقصد مؤلف الإنجیل الرابع- أن أفضل طریق یصل به إلی قلوب أبناء شعبه أن یبدأ بالحدیث عن الکلمة، الکلمة التی لیست مجرد صوت صارخ بل قوة دافعة لها فاعلیتها کلمة الله الذی به خلق العالمین. الکلمة کما وردت فی الترجوم لتعبر عن فکرالله و ذاته، و صفاته ثم الحکمة الإلهی کما تصوره أسفار الحکمة، قوة الله الخالق الأزلی، الذی ینیر کل إنسان و هکذا قال لأبناء شعبه مستعیرا هذا الفکر لیعبر عن المسیح: «إذا أردتم أن تروا کلمة الله الأزلی، و أن تنظروا قوة الله الخلاقة، إذا أردتم أن تبصروا الکلمة الذی به خلق الوجود بما فیه، الذی وهب النور و الحیاة لکل إنسان، تطلعوا إلی ربنا یسوع المسیح، ففیه کلمة الله قد تمثل بشرا فیما بینکم«(1).

و لعل من الواضح أن کل ما فعله مؤلف الإنجیل الرابع أنه استعار الفکر العبرانی الیهودی الذی کانوا یعبرون به عن فلسفة «اللوجوس» الیونانیة. وذلک لیعبربه عن المسیح. کما أفاض الدکتور بارکلی- و هو من هو- فی توضیح ذلک و اعترافه به، و بقی الحکم بعد ذلک للقاریء اللبیب.

و نحن نتساءل: هل أضاف الفیلسوف اللاهوتی یوحنا الشیخ مؤلف هذا الإنجیل شیئا إلی فلسفة «اللوغوس«؟

و الإجابة بدون شک أنه لم یضف شیئا من حیث الأفکار الفلسفیة و کل ما فعله هو أنه ألبسها ثوب المسیح أو ألبس المسیح ثوبها فقال بأنه هو الکلمة، و أن الکلمة

صارت جسدا هو المسیح فنقلها بذلک من حیز المعانی التی تلیق بالذات الإلهیة وصفاتها إلی حیز المادة المجسمة المحسوسة فی شکل إنسان، ذات جسد محسوس و ملموس هو المسیح. و ذلک حین قال:

»و الکلمة صار جسدا و حل بیننا…..«

و هو قد استعار الفکر الیهودی الغنی بنصوصه و خصوصا تلک التی تتحدث عن الحکمة اعتمادا علی فلسفة «اللوجوس» الیونانیة بصفاتها. و أضاف کل ذلک إلی شخصیة المسیح، و لعل هذا یوضح لنا المغایرة بین صورة المسیح التی یرسمها قلمه الفلسفی فی نص إنجیله عن الصورة التی تظهر فی اتفاق الأناجیل الثلاثة الأخری.

ولعل هذا یوضح أیضا ذلک الطابع الفلسفی الذی یمیز إنجیله عن بقیة کتابات العهد الجدید.

قال الدکتور القس إبراهیم سعید: «أما العقلیة الیونانیة فقد کانت مشبعة بلفظ «لوجوس» من کتابات فیلون الفیلسوف الیهودی الإسکندری غیر أن المعنی الذی تحمله «الکلمة» فی کتابات یوحنا یسمو عن معناها فی آداب الیونان کان الیونان یشیرون ب «الکلمة» إلی الذهن، و الفکر، لکن یوحنا أراد بها الذات و الشخصیة «بکلمة الله» لایقتصر معناه علی أن المسیح هو الکلمة التی نطق بها الله بلسان أنبیائه، بل یراد به أن المسیح هو ذات الله المتکلم«.(2).

و قال ولیم بارکلی: «هنا یتقدم بالفکر الفرید، الذی یبدو غریبا کل الغرابة عن مفاهیم الفکر الیونانی، لقد قال أوغسطین، و هو حجة فی الدراسات الفلسفیة القدیمة، إنه قرأ و درس جمیع الفلسفات التی تقدم بها کبار فلاسفة الوثنیة، و لکنه لم یجد فی واحدة منها کلمة توازی ما جاء فی بشارة یوحنا، من أن الکلمة صار جسدا و حل بیننا، و لقد کان الیونانیون یعتقدون أن هذا هو المستحیل.

فالشیء الوحید الذی ما کان ممکنا أن یحلم به یونانی أن یری الله، و قد أخذ جسدا، و حل إنسانا بین بنی البشر فالجسد فی الفکر الیونانی کان شرا، سجنا قضی علی النفس أن تبقی فیه لاختبارها و تصفیتها… قبرا منتنا کتب علی الروح أن تلازمه ردحا من الزمن.

و فیلون الفیلسوف یقول: «إن حیاة الله لایمکن أن تتنازل إلینا، و لایمکن أن تتضع إلی مستوی حاجاتنا» و «مرقس أو ریلیوس» الإمبراطور الرومانی الکبیر، و الفیلسوف الرواقی: کان یحتقر الجسد بالقیاس إلی الروح. فیقول: (ینبغی أن نحتقر هذا الجسد هذه المجموعة المتشابکة من الأعصاب و الأوردة، و الشرایین التی تحیط بالعظام و یغذیها الدم فإن الجسد کله خاضع للفساد(«(3).

و لذلک کانوا یقولون: بالوسیط الذی عن طریقه یتصل الخالق بالخلق، و هو نفس ما فعله یوحنا الشیخ اللاهوتی فقد جمع بین القول. بأن اللوجوس و الذات الإلهیة ذاتا واحدة فی قوله «کان الکلمة الله» و بین القول بوساطة اللوجوس فی عملیة الخلق «کل شیء به کان و بغیره لم یکن شیء مما کان» و «الآب یحب الإبن و قد دفع کل شیء فی یده» و نحو ذلک.

4- و الخلاصة: لقد کانت مدرسة فیلون بمثابة بوتقة انصهرت فیها کل الفلسفات و العقائد المعروفة حتی ذلک الحین، و قد کان یتمسک بدینه کیهودی و کان یجنح إلی تفسیر کتب الیهود المقدسة تفسیرا رمزیا و مجازیا، لاعتقاده التنزیه لذات الله عن الصور و المحسات و لذلک آثره فی قوله باللوجوس الوسیط بین الله و العالم منذ البدایة، و أنه کائن أزلی و به الخلق و التکوین، و أنه عقل الله و فکره. وقد أثرت المسیحیة الحالیة من حصاد هذه المدرسة ثراء فاحشا.

بل نکاد نقول إن مدرسة کهذه یتخرج منها شخص مثل أبولس الذی کان مقتدرا فی الکتب و خبیرا بها. و الذی بدأ التبشیر من نفسه دون الالتقاء بأحد من تلامیذ المسیح، و کان لذلک أثره فی مغایرة منهجه و دعوته لمناهج و دعوات الآخرین، و قد کان من أبناء هذه المدرسة أول شهداء المسیحیة اسطفانوس الذی ما یزال سفر أعمال الرسل یحتفظ بجزء کبیر من بلاغته و فلسفته فی مواعظه و خطبه.

هذه المدرسة فیما نری هی التی تخرج منها یوحنا الشیخ اللاهوتی، و طابع فلسفته فی اللوجوس ینطق بأنه استقی من نبع هذه المدرسة التی جمعت فأوعت. و لانستبعد أنه کان مثل «أبولس» یهودیا، اسکندریا فی مولده و ثقافته، فصیحا ملما بما جاء فی کتب العهد القدیم. بالإضافة لثقافته، و أنه خرج من الاسکندریة مثل

غیره، و قام برحلة تبشیریة ثم استقر به المطاف أخیرا فی أفسس، و أنه هناک أقیم قسیسا فیها، ثم ألف إنجیله لرغبة التألیة و المؤلهین.

و قد کان «کرنثوس» الذی تنسب إلیه طائفة الکیرنثوسیین یهودیا تنصر هو الآخر و کان من تلامیذ مدرسة الإسکندریة، و طاف بمدن کثیرة و أخیرا استقر فی أفسس، و ربما کانا زمیلین ثم فرق بینهما اختلاف الفکر و العقیدة. و لذلک نظیر. کما قدمنا فی الحدیث عن شواهد الظاهرة البولسیة.

و نحب أن نرکز ما توصلنا إلیه هنا فی نقاط:

1- أن معنی نطق الله أو عقل الله أو فکره هو المقصود من لفظ «اللوجوس» فی أصل الیونانیة المترجم فی العربیة بلفظ «الکلمة» و هی فی أصل وضعها لایقصد بها معنی مجسما.

2- أن هذا القول تفرد به مؤلف الأنجیل الرابع ولایوجد فی غیره من کتب العهد الجدید، و هو غریب.

3- أن فرقة الألوجیین کانوا یردون هذا الإنجیل لتفرده باللوجوس التی کانوا ینکرونها.

4- أول قائل باللوجوس هو الفیلسوف هیرواکتلوس من أبناء أفسس، مدینة الأنجیل الرابع. و کل قائل باللوجوس ممن جاء بعده عالة علیه، و کان یقصد بها العقل الإلهی، و کان ذلک فی القرن السادس قبل میلاد المسیح أن قبل کتابة هذا الإنجیل بنحو 660 ستمائة سنة و ستین.

5- أن لفظ «کلمة الله» فی الفکر الیهودی کان یعنی: الکلمة المنطوقة المسموعة الموحی بها من الله.

6- حین قام الیهود بترجمة کتابهم المقدس من العبریة التی کادت تنسی بعد السبی إلی الآرامیة التی کان الشعب یفهمها…. قاموا فی الترجمة برفع لفظ الجلالة «الله» من النصوص التی توهم تشبیه الله بخلقه… إلخ و کانوا یضعون مکانها لفظ: «کلمة الله» فی نحو ثلاثمائة و عشرین موضعا. ثم تطور الاستعمال فأصبح یعنی به «کلمة الله» و «فکر الله» و «ذات الله«.

7- أن عنایة الفکر الیهودی بالحکمة دفعت بهم إلی تألیف أسفار یشیدون فیها بها. و یحثون فیها علی فهمها و التمسک بها کأنها ذات متمیزة.

8- أن فلسفة اللوجوس التقت بالفکر الیهودی، و نصوصه، فی مدرسة فیلون بالإسکندریة، و قد کان جامعة لکل فلسفات و عقائد عصره و أنه قال بأن اللوجوس هو الوسیط بین الله والعالم منذ البدایة، و أنه کائن أزلی، و أن به الخلق و أنه عقل الله… و أنه قال بالوساطة لاعتقاده بأن قیام الله بالخلق بدون واسطة یتنافی مع التنزیه.

9- أن هذه المدرسة أنجبت کثیرین مثل: أبولس، واسطفانوس و کیرنثوس و نیقولاوس و کثیر غیرهم ممن اجتمعت فیهم ثقافة فیلون و الرغبة فی التبشیر التلقائی انتصارا للعنصر الیهودی. و هذه المدرسة فیما نری هی التی تخرج منها الفیلسوف اللاهوتی یوحنا الشیخ قسیس أفسس. و من نبعها استقی مادة مؤلفه و هو الإنجیل الرابع فی کتاب العهد الجدید و المعروف باسم «انجیل یوحنا«(4).

10- أن الفیلسوف یوحنا الشیخ لم یقل باللوجوس لأصالة من نفسه لأنه کما وصفه بارکلی «مستعیر هذا الفکر» من مصادره التی أسلفنا، و أن کل ما فعله هو تقدیمه باسم المسیح لمن طلبوا منه أن یکتب لهم کتابا لیجعل المسیح إلها.

11- من الملاحظات التی تسجل صدفة، هو أن أفسس کانت محل میلاد أول فیلسوف قائل بالکلمة، و هو فیلسوفها الباکی هیراکلتوس، و أنها بعد ذلک بمدة تزید عن ستة قرون و نصف قرن کانت محل میلاد أول نص مسیحی فلسفی یقول بأن المسیح هو الکلمة المتجسد.

12- أن یوحنا الشیخ اللاهوتی: لم یضف جدیدا علی فلسفة اللوجوس کما کانت فی مدرسة فیلون قبل کتابة نص إنجیله بمدة لاتقل عن نصف قرن من الزمن و أن الجدید الذی أضافه هو «اسم المسیح» فی القول بالتجسد. و أن المسیح هو الکلمة ثم جمع بین القول بأنه هو الله.. «و کان الکلمة الله» و بین القول بالوساطة «کل شیء به کان» و «الأب یحب الإبن و قد دفع کل شیء إلی یده….» و لا حول و لاقوة إلا بالله العلی العظیم…


1) ولیم بارکلی شرح بشارة یوحنا. ص 46.

2) د. إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 32.

3) بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1 ص 88.

4) لعل القاریء الکریم یلاحظ أننا کثیرا ما نعبر عن الإنجیل المذکور و هو موضوع بحثنا باسم: «إنجیل یوحنا» لبیان نسبته إلی من قام بتألیفه، أو باسم: «الإنجیل الرابع» لمراعاة ترتیبه فی کتاب العهد الجدید بعد الأناجیل الثلاثة: متی و مرقس و لوقا ثم یأتی بعدها فی الترتیب.