وقد کان اللوجوس الیونانی ذا أثر فی الفکر الیهودی عن الکلمة یقول بارکلی:
و لقد کان کلا المعنیین مترابطین فی ذهن الرسول یوحنا و فی أذهان کبار المفکرین من الیهود فی حدیثهم عن «الکلمة» فحینما کانوا یتحدثون عن «الکلمة» کانوا یقصدون فکر الله و کلمة الله. و هذا یبدو واضحا فی أماکن متفرقة من أسفار الحکمة.
»و لقد کان الأدب العبری یحوی مجموعة عرفت بأسفار الحکمة» و هی خلاصة أقوال الحکماء. ممن خبروا الحیاة أکثر من سواهم. «و من بین أسفار الحکمة الیهودیة سفر الأمثال لسلیمان، و فیه نلتقی بجمل غریبة (1) تضفی علی الحکمة قوی سریة خلاقة، أزلیة حتی یخیل للباحث و کأن الحکمة ذات متمیزة، و واسطة أزلیة و عامل خلاق مع الله منذ البدء«.
و خلاصة الأمر. أن الفکر الیهودی أضفی علی الکلمة السلطان و القوة الخلاقة، هنا نری الجانب الثانی من الفکر عن «اللوجوس» یتبلور و یتضح…..
»فما الحکمة و الفهم إلا صنوان أو تعبیران عن شیء واحد، فی البدایة رأینا الفکر العبرانی یتحدث عن کلمة الله و هنا نراه یتحدث عن حکمة الله، و فکر الله«.
»و قد اختار الدکتور بارکلی ثلاثة نصوص من أمثال سلیمان تتحدث عن الحکمة و ربط بینها و بین حدیث مؤلف الإنجیل الرابع عن الکلمة.
النص الأول: «هی شجرة حیاة لممسکیها. و المتمسک بها مغبوط، الرب بالحکمة أسس الأرض، أثبت السماوات بالفهم بعلمه انشقت اللجج، و تقطر السحاب ندی» (2).
النص الثانی: «اقتن الحکمة. اقتن الفهم، إحفظه فإنه حیاتک» (3) فإن سلیمان یتحدث هنا عن الفهم أنه الحیاة، الجانب الواحد یرتبط مع الآخر فی الفکر العبری و أثر ذلک ظاهر فی قول یوحنا عن الکلمة «فیه کانت الحیاة«.
النص الثالث: عن الحکمة من الأمثال أیضا و هو أوضح من سابقیه «الرب قنانی أول طریقه من قبل أعماله منذ القدم، منذ الأزل مسحت، منذ البدء، منذ أوائل الأرض- لما ثبت السماوات کنت هناک أنا- لما رسم أسس الأرض کنت عنده صانعا، کنت کل یوم لذته، فرحة دائما قدامه«(4).
یقول بارلکی:
»ألا یری القاریء فی هذه الکلمات صورة مما ورد فی حدیث یوحنا عن الکلمة؟«.
»فالحکمة هناک منذ الأزل، قوة جبارة خالقة، یصدر عنها النور والبهجة و الحیاة. ألیس هذا هو نفس حدیث یوحنا عن الکلمة اللوجوس؟ الذی من البدء کان و بغیره لم یکن شیء مما کان؟!!«.
»و لاتتوقف هذه الأفکار الیهودیة عن الحکمة و الکلمة علی الأسفار القانونیة، بل امتدت إلی أسفار الأبوکریفا حتی قبیل المسیح بمائة عام. بین فلسطین و الإسکندریة بمصر التی کتب بها سفر»حکمة سلیمان» و کاتب ذلک السفر یتحدث عن الحکمة و الکلمة وکأنهما صنوان لذات واحدة هی قوة الله الخالقة، المنیره، الأزلیة«(5) أ. ه.
1) سبق التعریف بهذا السفر عند التعریف بالعهد القدیم و أسفاره فی ص 27 من المقدمة، و قد نقلنا عن بعض المحققین من علماء الکتاب المقدس عن هذا السفر قولهم «یسمی أمثال سلیمان لأن سلیمان مؤلف قسم کبیر من محتویات هذا السفر… أما الأقسام الباقیة فمأخوذة عن أصول أجنبیة غریبة» و لعل ذلک یوضح لنا السبب فی وجود الجمل الغریبة التی تضفی علی الحکمة قوی و صفات أزلیة کأنها ذات متمیزة، و واسطة أزلیة.
2) [أمثال 3: 8- 11].
3) [أمثال 4: 5- 13].
4) [أمثال 8: 22- 30].
5) بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ص 46.