جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیئتها الأولی و تطورها (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یقول الأنبا اثناسیوس أسقف بنی سویف والبهنسا:

»کان فی اللغة الیونانیة ثلاثة ألفاظ بمعنی الکلمة:

– الأول (Epos) و معناها الکلمة التی یقولها شخص فتؤخذ منه باعتبارها کلمته أو مثله الذی قال أو وعده.

-الثانی (Rhema(بمعنی کلمة. مجرد لفظ.

-الثالث (Logos) کلمة بمعنی (النطق) أو (الفکرة(.

و المعنی الثالث هو المقصود لنا لأنه هو المستخدم للتعبیر عن العقل الإلهی منذ نشأت هذه النظریة فی بیئتها الأولی إلی أن انتهی بها المطاف لتستقر فی الإنجیل الرابع و صفا لله الکلمة و للمسیح الکلمة فی محاولة من المؤلف لتألیه المسیح لأنه اختار لفظ: اللوغوس فی نصه الیونانی الذی یقال إنه ألفه بلغته. و أول قائل بها فی بدایتها هو الفیلسوف الیونانی «هیراکلتوس» الذی کان یعیش فی القرن السادس قبل میلاد المسیح. یقول الاستاذ عباس العقاد أن:

»هیراقلیطس أول القائلین بها فی الزمن القدیم» (1).

و من العجب أن هذا الفیلسوف «هیراکتلوس» أو «هیراقلیطس» علی اختلاف فی تعریب اسمه. کان من موالید «أفسس» التی ولد بها الإنجیل الرابع و هذا من غریب الصدف. و مما یذکره المؤرخون أنه لم یؤلف إلا کتابا واحدا اسمه «الطبیعة» أو «فی الطبیعة«. کما نقل ذلک الدکتور علی سامی النشار عن بعضهم أیضا: «و یذکر أنه أملی کتابه فی معبد أرتمیس- أو أرطامیس- و أنه أودع نسخة منه هناک، و أن هذه کانت عادة الیونان القدامی«. و هذا الکتاب «ینقسم إلی أقسام ثلاثة:الوجود و السیاسة و اللاهوت«(2).

و یرجح بعض المؤرخین أن جده أندروکلوس هو مؤسسها، ملکها المطاع و أن هراکلتوس نفسه کان ولی العهد فتنازل عن حقه فی العرش لشقیقه و خصص حیاته للعلم. و إلی هذه النشأة یعزون علة کبریائه و اعتزازه بنفسه إلی ذلک الحد المغالی الذی حمله علی أن یعتبر الجماهیر أنعاما سائمة، و کان یعد جمیع الأعمال السیاسیة التی یکتظ بها عصره ضربا من الخلط و العبث لایصدران إلا عن الفهم السقیم.

و کان شدید التشاؤم و الإنقباض یعتقد أن الحیاة سائرة سیرا متواصلا لیس فی مکنة أحد أن یبدله، و لهذا یجب علی الإنسان ألا یشغل نفسه بصلاح أی شیء فی هذا الکون. لأنه بهذا یحاول عبثا و یطلب محالا.(3).

و ربما کان تشاؤمه هذا هو السبب فی إطلاق لقب «الفیلسوف الباکی» علیه، و تفسیر ذلک بأنه کان یبکی علی فساد أهل أفسس.


1) العقاد: حیاة المسیح. ص 74.

2) علی سامی النشار و آخرین: دیمقریطس.ص 334.

3) محمد غلاب: الفلسفة الأغریقیة ج 1. ص 71 الطبعة الثانیة، مطبعة لجنة البیان العربی.