للعقل الإنسانی جهود کثیرة فی مجال الفلسفة لمعرفة الخالق سبحانه و تاریخ الفلسفة القدیم و الحدیث خیر شاهد علی ذلک و لما کان العقل الإنسانی یتعاوره من الأهواء و المؤثرات الضارة ما ینحرف به عن جادة الصواب تفضل الله علیه بالوحی حتی یقیمه علی الصراط المستقیم. صراط الله الذی له ملک السماوات و الأرض و إلیه المرجع والمآب. و هذا الصراط شمل تقویم المعرفة بالعقیدة و الشریعة التی تلائم ما فطر الله الإنسان علیه من حب الخیر لنفسه و لغیره…. إلخ.
و حین یصطدم نص من نصوص أی دین بمبدأ من مبادیء الفطرة التی فطر الله العقل علیها فإن هذا النص یکون أمام خیارین لاثالث لهما:
التصرف فیه بالتأویل أو بحث قضیة ثبوته من ناحیة رواته فقد لایکون وحیا أنزله الله علی أحد من خلقه، لأنه مما استقر علیه العقل أن الله تعالی حکیم فی خلقه و فعله و لایتأتی من فعل الله الحکیم أن یفطر العقل علی مبدأ کمبدأ المغایرة بین الفعل و الفاعل و الخلق و الخالق… إلخ ثم ینزل وحیا یناقض ذلک فیقول بأن المسیح المخلوق هو الله الخالق، لأن ثبوت ذلک و القول بأنه وحی یستلزم أحد أمرین:
الأول: جهل الله – تعالی – الذی فطر العقل علی خلاف الوحی الذی أنزله، و هذا الجهل اللازم ینفی عن الله – تعالی – الحکمة.
و الثانی: أنه لاقیمة للعقل الإنسانی بحال من الأحوال إذا کانت نصوص الوحی تهدر قیمته و لاتحترم مبادئه إلی هذا الحد. و قضیتنا فی معالجة نص الإنجیل الرابع هنا تحتم علینا أن نمعن النظر فیه برویة و حذر حتی نخرج بالنتیجة التی یرضاها العقل کما فطره الله.
لایقبل أمام العقل أن یقول قائل: إن المسیح هو الله الذی صار جسداً لاصطدام هذا القول مع مبدأ المغایرة.
ولذلک لجأ مؤلف الإنجیل إلی الإستعانة بما قدر علیه من الفلسفة و الثقافة التی تمکن منها، فأتی بما لم یجاره أحد فیه فقال بأن الکلمة هو الله. و أن الکلمة صار جسدا…. و هو المسیح. ذلک لکی لایصطدم بمبدأ المغایرة مباشرة فاتخذ من «الکلمة» غلافا حیث وصف الله بأنه «الکلمة الله» أو «الله الکلمة» و وصف المسیح بأنه «الکلمة الذی صار جسدا» واتخذ أیضا من الکلمة درعا یحتمی به حتی لایکذب لاصطدامه بمبدأ المغایرة مباشرة. و هذا المبدأ لایزال و سیظل أقوی مما کان علی امتداد الزمن کلما تقدم العقل فی الکتشاف بدیع صنع الله فی خلقه.
و «الکلمة» التی لجأ إلیها نظریة من نظریات الفلسفة الیونانیة لیست من عند المؤلف لأنها موجودة من قبل وجود المسیح بقرون.
کما لجأ المؤلف إلی نظریة أخری من نظریات الفلسفة الیونانیة و هی نظریة «المثل» الأفلاطونیة لیدعم بها دعواه فی وصف المسیح بأنه «الکلمة» و ذلک لکی یصل إلی غایته فی تألیه المسیح المخلوق.
و سنتکلم عن هاتین النظریتین فی إنجیل یوحنا فیما یلی: