جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأب یحب الإبن، و قد دفع کل شیء فی یده

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

[3: 35]

الأب یحب الإبن، و هذه لامراء فیها، فإن الله یحب المسیح لأنه رسوله، لکن ما معنی أنه دفع کل شیء فی یده. معناه أن الإبن أصبح مفوضا للتصرف فی کل شیء فی ملک أبیه الذی أصبح ملکا له هو الآخر أیضا ففی رسالة العبرانیین أنه «جعله وارثا لکل شیء«(1).

یقول بعضهم:

»کان قرار الأب أن یسلم کل شیء للإبن، الکل به وله قد خلق، و إن کان القول عنه هنا بصفته الإبن الأزلی غیر أنه یجب ألا ننسی کونه استحق أیضا تسلیمه کل شیء من أجل طاعته حتی الموت، موت الصلیب«(2).

و یقول آخر: «لقد دفعت إلی یدیه کحکم نهائی تسویة کل الأمور المتنازع علیها بین الله و الإنسان، و سلمت إلیه إدارة ملکوت الله بین البشر فی کل نواحیها، و هکذا یجب أن تمر بین یدیه کل تصرفات إدارة و ترتیب کل شیء، فهو وارث لکل شیء«(3).

و یبدو من أقوال بعضهم ما یستفاد منه أن تعبیر المؤلف اللاهوتی فی قوله «کل شیء» فیه مبالغة. قال متی هنری فی تفسیره لهذه الفقرة إنه کالمفوض و فسر «کل شیء» بأنه «کل الخیرات التی قصد الله أن یعطیها لبنی البشر«(4).

و تعبیر المؤلف اللاهوتی یفید أن الأب أصبح غیر مالک لأی شیء لأنه عبر بأنه دفع لید الإبن کل شیء، لکن تعبیر بعضهم یفید غیر ذلک هو أنه أصبح شریکا لله فی ملکه فقط، قال هلال أمین موسی:

»لقد خرج من السماء و هو الله، و عاد إلیها و هو الله و إنسان معا و السماء التی کانت تخص الله وحده أصبحت ملک الله و الإنسان، و الروح نفسه یشهد لأرواحنا أننا أولاد الله، فإن کنا أولادا فنحن ورثة أیضا، ورثة الله و وارثون مع المسیح«(5).


1) [عبرانیین 2: 1].

2) هلال موسی: تفسیر انجیل یوحنا.ص54.

3) متی هنری: تفسیر إنجیل یوحنا ج 3. ص 207.

4) المرجع السابق ج 1. ص 215.

5) هلال موسی: تفسیر انجیل یوحنا. ص 204.