»قال له تلامیذه: الآن نعلم أنک عالم بکل شیء، و لست تحتاج أن یسألک أحد. لهذا نؤمن أنک من الله خرجت«.(1).
و هذا القول یقصد به المؤلف أن المسیح یعلم من البدء من هم و من هو لأنه عالم بکل شیء لأنه من الله خرج، و یقصد بذلک التمهید إلی نظریة القول بالصلب الاختیاری، و أنه لم یصلب مضطرا.
لکن قوله عالم بکل شیء فیه مبالغة. و ذلک لأنه لایعلم متی تقوم الساعة کما أسلفنا. فکیف لایعلمها إذن، إذا کان عالما بکل شیء؟؟
قال الدکتور هانی رزق فی کتاب «یسوع المسیح فی ناسوته و ألوهیته«:
»فهذا هو موضوع المعرفة، و هو یختلف بین الإبن و الأب، إذ یذکر الکتاب المقدس أن الابن لا یعلم بعض أسرار الأب مثل یوم و ساعة انقضاء الدهر«(2).
والمبالغة ظاهرة فی قوله: عالم بلک شیء، لأنه لایعلم بعض أسرار الأب. و قول مرقس المشار إلیه هنا لامبالغة فیه، بل هو حق.
1) [16: 29].
2) [مرقس 13: 33]. و هانی رزق: «یسوع المسیح فی ناسوته و ألوهیته«. ص 177.