»أجاب توما و قال له: ربی و إلهی. قال له یسوع لأنک رأیتنی یا توما آمنت طوبی للذین آمنوا و لم یروا«.(1).
و هذه أیضا مما تفرد به قلم المؤلف الفیلسوف، فإن أحدا من مؤلفی الأناجیل الثلاثة لم یقل بهذه الروایة عن المسیح و توما. و یبدو جلیا أنها من صنع المؤلف لکی یصل إلی أن ما نادی به فی بدایة إنجیله کان عقیدة تلامیذ المسیح فی حیاته و أن توما حین قال له «ربی و إلهی» أجابه بقوله: لأنک رأیتنی یا توما آمنت. طوبی للذین آمنوا و لم یروا…. و هذه دعوة صریحة لکل من آمن بأن یسوع المسیح هو الرب الإله ممن لم یروا المسیح، و له وعد بالجزاء الجمیل.
و لیس بعیدا عنا هذا المغزی یقصد إلیه من ربط أول کلامه بهذه الحکایة التی تفرد بها تأییدا لتألیه المسیح الذی لم یقل به أحد من المؤلفین الثلاثة.
ننتقل بعد ذلک إلی نصوص المؤلف التی تخلع علی المسیح صفات من صفات الله لنری:
1) [20: 28، 29].