مدلوله فی أقوال القاموس: «لفظ یطلقه المسیحیون علی الله لأنه الآب السماوی، و یعتبر الله فی الدیانة المسیحیة أبا فیقال «أبانا الذی فی السموا«…… و هکذا ثم یضیف.
و یدعی الله «أبو ربنا یسوع المسیح«- و تظهر أبوته فی ترأفه کما یترأف الأب علی البنین یترأف الرب علی خائفیه. و لکن أبوة الله هذه أعلنت بأنها نفس جوهر الذات الإلهیة، و بأنها وثیقة الصلة بالإنسان فی إنجیل المسیح فقط.
فإننا نستخلص من کلمات و حیاة یسوع أنه دعا الله «أبا» لیس لأنه الخالق أو الحاکم أو بسبب عهده مع إبراهیم. و لکن لأنه یحبنا- و أبوة الله تسیر فی اتجاهین: الاتجاه الأول: أبوته للبشر بالخلق، و الثانی أبوته للمؤمنین بالنعمة (1)» و یتضح لنا من هذین النصین:
1- أن لفظ «الله» و لفظ «الآب» بمعنی واحد فی الدیانة المسیحیة. و أن لفظ الآب إنما یطلق علیه باعتبار حبه للمؤمنین و رأفته بهم. و باعتبار أعم و هو أنه خالق للبشر
2- أن المسیح حین کان یدعو الله «أبا» کان یقصد بذلک أنه «الحبیب» کالوالد الحانی العطوف.
1) قاموس الکتاب المقدس ص 18 مادة أب و أبو.