1- حیاته بذاته: «کما أن الآب له حیاة فی ذاته، کذلک أعطی الأبن أیضا أن تکون له حیاة فی ذاته«(1).
2- وجوده أزلی قدیم: «فی البدء کان الکلمة» (2) و یظاهر هذا النص و یؤیده نصوص مثله کقوله: «أنا من البدء ما أکلمکم أیضا به«(3) و کقوله «قبل أن یکون إبراهیم أنا کائن«(4).
3- علمه أزلی قدیم: «یسوع من البدء علم من هم الذین لایؤمنون، و من هو الذی یسلمه«(5).
4- علمه بکل شیء: «قال له تلامیذه…. الآن نعلم أنک عالم بکل شیء و لست تحتاج أن یسألک أحد. لهذا نؤمن أنک من الله خرجت«.(6).
5- مساواته لله فی الذات: «قال إن الله أبوه معادلاً نفسه بالله» (7).
6- مساواته لله فی الأعمال: «مهما عمل ذاک فهذا یعمله الإبن«(7).
7- یحیی من یشاء: «کما أن الأب یقیم الأموات و یحیی، کذلک الابن أیضاً یحیی من یشاء«(8).
8- و هو الذی یقیم فی الیوم الأخیر: «کل من یری الإبن و یؤمن به تکون له حیاة أبدیة و أنا أقیمه فی الیوم الأخیر«(9).
9- و هو الذی یدین الناس و یحاسبهم: «الآب لایدین أحداً، بل قد أعطی کل الدینونة للابن«(10).
10- طهارته المطلقة و قداسته: «من منکم یبکتنی علی خطیة«(11).
11- بیده کل شیء: «الآب یحب الابن، و قد دفع کل شیء فی یده«(12).
12- واهب سلطان المغفرة والحرمان: «من غفرتم خطایاه تغفر له، و من أمسکتم خطایاه أمسکت» (13).
13- هوالخالق لکل شیء: «کل شیء به کان، و بغیره لم یکن شیء مما کان» (14) و العالم هو المقصود لقوله «کان فی العالم، و کون العالم به«(15).
14- ملک کل منهما واحد: «کل ما هو لی فهو لک. و ما هو لک فهو لی«(16).
و لاتخرج النصوص التی حاولت خلع صفات الله علی المسیح و جعله شریکاً لله فی أفعاله و ملکه عن نطاق ما ذکرنا. و قد جاء من هذه النصوص علی لسان المسیح فی زعم المؤلف عشرة نصوص منها نصان مرفقان فی نص المؤلف عن وجود المسیح منذ البدء. و للمؤلف نصوص خمسة نص مرفق، و جاء علی لسان التلامیذ نص واحد و مثله علی لسان المعمدان.
و هذه النصوص صریحة فی موضوعها بالنص و هناک نصوص تشارکها نفس الهدف، و هی التی یعقب بها المؤلف علی الأعمال الخارقة للعادة التی تسمی فی العرف الدینی بالمعجزات، فإن المؤلف یقصد من وراء سردها أن هذه المعجزات أعمال إلهیة، و أن وقوعها من المسیح دلیل علی أنه هو الله، و أنها ما حدثت إلا بقدرة الآب الذی کان حالا متجسدا فیه. و ذلک کما یلی:
1- و رأی یسوع نثنائیل إلیه فقال عنه: «هوذا إسرائیلی حقا لا غش فیه.
قال له ثنثائیل: من أین تعرفنی. أجاب یسوع و قال له قبل أن دعاک فیلبس و أنت تحت التینة رأیتک. أجاب نثنائیل و قال له یا معلم أنت ابن الله أنت ملک إسرائیل.
أجاب یسوع و قال له هل أمنت لأنی قلت لک إنی رأیتک تحت التینة سوف تری أعظم من هذا«(17).
و التینة المذکورة کانت فی بیت نثنائیل، و کانت أمه أیام طفولته تضعه فی سلة و تخبؤها بین أغصانها و فروعها. خوفا من أن یقتله جنود هیردوس حین تفتیشهم للبیوت بحثا عن الأطفال لقتلهم. تنفیذا لما أشار به بعض الکهان علی هیردوس حینما تنبأوا بولادة المسیح. (18).
فکان الجند یدخلون بیت نثنائیل و یفتشون عن طفل فلایجدونه. و کان المخبأ یحمیه عن أنظارهم، و بذلک سلم نثنائیل من القتل فی الوقت الذی کان المسیح بعیدا عن هیرودس و جنوده بأرض مصر مع أمه و خطیبها.
و کان أمر هذه التینة من الکتمان بمأمن، فلما أنبأ المسیح نثنائیل به آمن به أنه ابن الله.
2- و هو یستنبط من المعجزات أنها کانت لإظهار مجد الله المتجسد فی جسد یسوع المسیح. فقد عقب علی معجزة تحویل الماء إلی خمر فی عرس قانا الجلیل (19) عقب بقوله:
»هذه بدایة الآیات فعلها یسوع فی قانا الجلیل فأظهر مجده فآمن به تلامیذه» (20) فهذه الأعمال کانت إظهارا لمجد الله المتجسد.
3- و کان نتیجة شفاء المشلول الذی بهر الیهود من أهل أورشلیم أنهم اعترضوا علی انتهاک حرمة السبت الذی شفی فیه المشلول. فکان رده: «أبی یعمل الآن، و أنا أعمل فمن أجل هذا کان الیهود یطلبون أن یقتلوه لأنه لم ینقض السبت فقط بل قال أیضا:
إن الله أبوه معادلا نفسه بالله» ثم استطرد بعد ذلک إلی القول علی لسان المسیح: «مهما عمل ذاک فهذا یعمله الإبن کذلک، لأن الآب یحب الإبن ویریه جمیع ما هو یعمله و سیریه أعمالا أعظم من هذه لتتعجبوا أنتم. لأنه کما أن الآب یقیم الأموات و یحیی کذلک الإبن أیضا یحیی من یشاء. لأن الآب لایدین أحدا بل قد أعطی کل الدینونة للأبن«(21). ثم استطرد بعد ذلک إلی القول «کما أن الآب له حیاة فی ذاته کذلک أعطی الأبن أیضا أن تکون له حیاة فی ذاته«(1).
و هذه الحیاة الذاتیة هی التی کان یهب منها و بها الحیاة للموتی لأنه هو الحیاة، و ذلک لما نص علیه عندما.
4- قالت له مرثا أخت لعازر الذی کان قد مات منذ أربعة أیام مضت: «لو کنت ههنا لم یمت أخی» (22). فقال لها: «سیقوم أخوک» قالت له مرثا: «أنا أعلم أنه سیقوم فی القیامة فی الیوم الأخیر. قال لها یسوع أنا هو القیامة و الحیاة من آمن بی و لو مات فسیحیا، و کل من کان حیا و آمن بی فلن یموت إلی الأبد أتؤمنین بهذا؟؟ قال له نعم یا سید. أنا قد آمنت أنک أنت المسیح ابن الله الآتی إلی العالم«(23).
و قصد المؤلف من ذلک أن یقول بأن الآب حال فی المسیح و الکلام الذی یتکلم به المسیح لیس للمسیح من نفسه بل هو کلام الله الحال فیه والأعمال الخارقة لیست إلا من عمل الله الآب المتجسد فی جسم یسوع المسیح. و هاک نص المؤلف المؤله علی لسان المسیح:
»الذی رآنی رأی الآب- إنی فی الآب و الآب فی. الکلام الذی أکلمکم به لست أتکلم به من نفسی، لکن الآب الحال فی هو یعمل الأعمال. صدقونی أنی فی الآب والآب فی«.
فلما صدقوه خاطبه قائل منهم «ربی و إلهی» (24) و قال قائل من أتباع هذا الإنجیل من معاصرینا:
»لقد أثبت هذا الإنجیل بعض أعمال لاتأتی إلا من الله ذاته، فتحویله مادة إلی مادة أخری مثل جعل الماء خمرا و خلقه عینین للرجل المولود أعمی و إقامته لعازر من الموت بعد أربعة أیام لیست معجزات عامیة، بل هی سلطان- الخالق علی الطبیعة الجمادیة و الطبیعة الحیة و الإقامة من الأموات«(25).
و ذلک کله یمکن إیجازه فی جملة واحدة: «المسیح هو الله المتجسد» أو هو «الکلمة المتجسد» أو هو أیضا «ابن الله» أو «ابن الآب الوحید» أو «ابن الله المتجسد«.
1) [5: 26].
2) [1: 1].
3) [8: 25].
4) [8: 58].
5) [6: 64].
6) [6: 29].
7) [5: 18].
8) [5: 21].
9) [6: 40].
10) [5: 22].
11) [8: 46].
12) [3: 35].
13) [20: 23].
14) [1: 3].
15) [1: 10].
16) [17: 10].
17) [1: 47- 50].
18) غریغوریوس: أنت المسیح ابن الله الحی: سلسلة المباحث اللاهوتیة و العقائدیة نشر أسقفیة الدراسات اللاهوتیة العلیا و الثقافیة القبطیة و البحث العلمی رقم (19) فی فبرایر 1975.
19) [2: 1- 10].
20) [1: 11].
21) [5: 19- 21].
22) [11: 21].
23) [11: 24- 27].
24) [20: 28].
25) [الأنبا اثناسیوس]: إنجیل یوحنا ص 41.