سماها بعض کتاب الرومان «نور آسیا» و سماها المؤرخ الجغرافی القدیم سترابو «سوق آسیا» لأنها کانت أعظم موانی» آسیا الصغری.
قال ولیم بارکلی:
»عندما نعرف شیئا عن تاریخ أفسس و حالتها حین کتب لها یوحنا هذه الرسالة الأولی إلی ملاک کنیسة أفسس من سفر الرؤیا (1) ندرک السبب الذی جعل یوحنا یضعها أول الکنائس السبع.
صحیح أن برغامس کانت عاصمة آسیا الصغری، و لکن أفسس کانت أعظم مدنها و کانت یحق لها لقبها «أول و أعظم مدن آسیا» و أطلق علیها کاتب رومانی اسم «نور آسیا» فقد کانت أفسس نور آسیا کلها و الآن لنر العوامل التی جعلتها أعظم الکل«.
1- فی زمن یوحنا کانت أفسس أعظم موانیء آسیا، تصل کل الطرق إلیها من بلاد ما بین النهرین و من عند نهر الفرات عن طریق کولوس و لاودکیة. و عند أفسس کانت تنتهی الطرق من غلاطیة إلی البحر مارة بساردس. و قد قال سترابو: إنها «سوق آسیا«.
و کانت أفسس بوابة الدخول إلی آسیا، و کان علی الحاکم الرومانی الآتی للحکم فی آسیا أن یحط رحاله أولا فی أفسس، و منها یدخل للعاصمة، و إلی أفسس کانت
تصب البضائع الآتیة من ودیان الکایستر و میاندر و من غلاطیة و الفرات و ما بین النهرین، و من و إلی روما.
و بعد ذلک حین کانوا یجیئون بالشهداء من آسیا لیرموهم للأسود لتسلیة سکان رورما، کانوا یجتازون فی أفسس حتی أطلق إغناطیوس علیها إسم «طریق الشهداء السلطانیة«.
و کانت هذه العوامل سبب ثراء أفسس حتی صارت أعظم مدن آسیا و فیها کان یصب بحر خضم من التجارة و التجار، حتی أطلق علیها بحق «سوق أباطیل العالم القدیم«.
2- و کان لأفسس وضع سیاسی فرید، فقد کانت «مدینة حرة» و کانت روما تعطی هذا اللقب لبعض المدن بسبب إخلاصها للإمبراطور. و المدینة الحرة تحکم نفسها و لاتعسکر فیها جیوش رومانیة، و کان الحکام یزورون المدن الحرة فی أوقات معینة حیث ینظرون إلی القضایا الکبیرة الهامة و یحکمون بالعدالة الرومانیة الشهیرة، و کانت المدینة تزدان فی أبهی حللها لاستقبال الوالی الرومانی و امتازت أفسس علی غیرها من المدن الحرة بالألعاب الریاضیة التی کانت تقام فیها و أثناء المباریات کان الناس یقبلون علی أفسس من کل صوب..
3- کانت أفسس مرکز عبادة أرطامیس- الذی کان أحد عجائب الدنیا السبع (کما سبق لنا وصفه عند الحدیث عن أفسس) (2) و کان تمثال أرطامیس أکثر تماثیل الزمن القدیم قدسیة لم یکن جمیلا فقد کان جالساً القرفصاء أسود مغطی بالثدی لکنه کان قدیما قدما لایعرف أحد معه تاریخ صنعه. و کانت أرطامیس و هیکلها مبجلین فی نظر أهل أفسس، و لم تکن أفسس مشهورة بهیکل أرطامیس فقط، بل کان بها هیاکل لکل آلهة الرومان و أباطرتهم مثل کلودیوس و نیرون، و بعد ذلک أضیفت إلیهما هیاکل هدریان و سفیروس. و کانت العبادة الوثنیة فی غایة القوة فی أفسس.
4- و کانت أفسس مرکزاً شهیرا للسحر، فقد کان هناک ما یعرف بالرسائل الأفسسیة و هی تعاویذ و طلاسم یقولون إنها تشفی کل مریض، و ترزق العاقر بالأطفال، و تضمن النجاح فی الرحلات و المغامرات، و قد جاء الناس من کل البلاد إلی أفسس لشرائها..
5- کان سکان أفسس خلیطا من جنسیات مختلفة، فقد کان هناک أفراد من ست جماعات أحداها الذین کانوا یسکنون أفسس قبل مجیء الیونانیین، و أخری من نسل الیونانیین أنفسهم، و ثلاثة من یونانیین آخرین، و واحدة من الیهود.
و کانت أفسس کما رأینا لعبادة أرطامیس، و کانت مرکزا للفساد و الإجرام فقد کان المجرم الذی یصل إلی هیکل أرطامیس یصبح فی حمایة أرطامیس، و کان یتبع الهیکل عدد کبیر من العاهرات اللواتی کرسن أجسادهن «لجذب المتعبدین«، و کان هرقلیتوس من أشهر الفلاسفة القدامی المعرف باسم «الفیلسوف الباکی«. و کان یفسر بکاءه بأنه علی فساد أفسس..
و هذه هی أفسس… أکثر أماکن الأرض صعوبة لبذر بذور کلمة الله و لکن هناک وجدت الکلمة من یصغی إلیها و عملت عملها، حتی یقول الکاتب ترنش «لم تجد کلمة الله قلوبا أکثر لطفا حتی تضرب جذورها بعمق و تأتی بالثمر الکثیر کما وجدت فی أفسس«.
و قد قضی بولس فی أفسس فترة أطول من الفترة التی قضاها فی أی بلد آخر (3) و یرتبط اسم تیموثاوس بأفسس کأول أسقف لها (4) و فی أفسس نجد أکیلا، و بریسکلا، و أبولس» أ. ه.(5).
فهذه التربة التی أنبت الأنجیل الرابع «نور العالم» و «سوق آسیا» و «سوق أباطیل العالم القدیم» و «المدینة الحرة» التی کانت العبادة الوثنیة فیها فی غایة القوة. و بها أکثر تماثیل العالم القدیم قدسیة و سوق الجنسیات المختلطة الملیئة بالانحراف و الفساد و التی کانت فیها الفحشاء من وسائل العبادة المباحة.
هذه التربة التی حرثها بولس، و فلح فیها أبولس فأنتجت الأنجیل الرابع الذی نما فیها و ترعرع. أفکانت مصدرا من مصادره؟؟ أم لم تکن ذات أثر فیه؟؟
فی بدایة الإصحاح الثامن من هذا الإنجیل (6) قصة مفادها: أنهم قدموا للمسیح امرأة زانیة أمسکوا بها و هی تزنی فی ذات الفعل. و طلبوا منه أن یؤید حکم قتلها رجما کما أوصی بذلک ناموس موسی.
فبکتهم علی ذلک و لم یوافق رغبتهم حتی انصرفوا، أما هو فقال لها بعد… لا أدینک….. اذهبی….. و لاتخطئی.
و قد عد بعض الناس ذلک علی المسیح لأنها إباحیة.. لاجدال فیها. و عندنا أن المسیح بریء من ذلک و لیس له فی القصة من نصیب.
وعدها آخرون علی تلمیذه یوحنا بن زبدی. لأنها لم ترد فی غیر هذا الإنجیل… والحق أن التلمیذ بریء مثل استاذه.
ولشدة الحیرة قال بعض علماء الکتاب المقدس باحتمال أن القصة برمتها مدخولة علی النص مزیدة بید أحد النساخ. و کل ذلک بسبب عدم وضوح المراد منها. إلا إباحة الفحشاء و تعطیل الناموس الإلهی.
ولم نجد فیما قرأنا أحدا تتبه لأفسس التی ألف الإنجیل تحقیقا لرغبة أهلها. فإنه لما کان من المألوف لدیهم عهر بائعات الجسد لجذب عباد أرطامیس، رغبوا أن یکون لذلک حل فیما یقدم فی أفسس کإنجیل للمسیح- و سنعود لمناقشة القصة إن شاء الله فی موطن لاحق.
ولئن کان من المتعارف علیه عند علماء الکتاب أن للأناجیل مصادر فنحن نضیف أن لأفسس فی الإنجیل الرابع أثر کبیر، لأن رغبتهم کاتت هدفا فأحدث ذلک فی الإنجیل المطلوب أثرا. و إذا کان علماء الإجتماع قد أیدوا أستاذهم ابن خلدون فی قوله:
»للبقاع تأثیر فی الطباع«. فنحن نری لها أیضا أثرا فی الرقاع. و هذه أفسس صاحبة الإنجیل الذی یحق له أن یدعی»إنجیل أفسس«.
1) )رؤیا 2: 1- 7(.
2) تحت عنوان مدینة الإنجیل الرابع، ص 32.
3) [أعمال الرسل 20: 31].
4) [1- تیموثاوس 1: 3].
5) [أعمال الرسل 18: 18].
6) [یوحنا 8: 3- 11].