الکتاب بشر یخضعون لکل ما من شأنه أن یؤثر فی الإنسان من عوامل نفسیة و ثقافیة و سیاسیة و اجتماعیة و اقتصادیة و قد أسلفنا الحدیث عن حالة العصر الذی ظهرت فیه الأناجیل بوجه عام.
و لایمنع القول بإلهام کتاب الأناجیل من تأثر الکتاب بتلک المؤثرات، فلو کانوا غیر خاضعین إلا للروح القدس لما اختلفوا فی الأمور التی تضاربت نصوصهم بشأنها، و اختلافهم هو الذی یدعم اتجاه الباحثین عن مصادر الأناجیل التی کانت سببا لهذا الاختلاف..
تحت عنوان «مصادر الأناجیل» کتب الباحث الفرنسی الأستاذ موریس بوکای فی کتابه القیم «دراسة الکتب المقدسة فی ضوء المعارف الحدیثة» ملخصا لموقف آباء الکنیسة من موضوع المصادر، و کذلک لموقف علماء الکتاب المقدس المعاصرین کتب یقول:
إن اللمحة العامة التی أعطیناها عن الأناجیل و التی استخرجناها من الدراسة النقدیة للنصوص تقود إلی اکتساب مفهوم «أدب مفکک» تفتقر خطته إلی الاستمرار و «تبدو تناقضاته غیر قابلة للحل» کما تقول ألفاظ الحکم الذی أصدره المعلقون علی الترجمة المسکونیة للکتاب المقدس الذین یهمنا الرجوع إلی سلطتهم حیث أن التقدیرات فی هذا الموضوع تؤدی إلی نتائج بالغة الخطورة.(1).
ثم تحدث بوکای عن موقف آباء الکنیسة من مشکلة المصادر. و هو الرأی التقلیدی من فجر الکنیسة إلی نهایة القرن الثامن عشر المیلادی تقریبا.
1) موریس بوکای: دراسة الکتب المقدسة فی ضوء المعارف الحدیثة ص 93.