جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بین یدی الباب

زمان مطالعه: 2 دقیقه

بعد غیاب المسیح کان التلامیذ الذین ترکهم فی حیرة شدیدة، وعلی حد تعبیر بعض مفسری العهد الجدید- و هو الدکتور ولیم إدی مؤلف کتاب «الکنز الجلیل فی تفسیر الإنجیل«: «کان رفقاؤه کلهم أمیین، لم یحضروا قط مدرسة الفلاسفة» (1) و قد کانت رفقتهم للمسیح حدة قصیرة لاتزید عن عام حسب نص الأناجیل الثلاثة لمتی و مرقس و لوقا. و کانت أمیتهم- باستثناء متی- بالإضافة إلی ظروف حیاتهم من ناحیة طلب الرزق، و اضطهاد الیهود لهم. کل ذلک جعلهم فی حیرة من أمر أستاذهم الذی وعدهم بالعودة و لم یعد.

و طال انتظارهم له حتی ظهر بولس و هو من عرفنا، فصال وجال، وغیر من نظرتهم للمسیح فقال بأنه لم یکن بشرا فقط، بل کان إنسانا إلهیا حل فیه روح الله (2) و دعا إلی ذلک بلسانه و قلمه. ثم مضی بولس.

و لم یکن التلامیذ فی حاجة إلی کتابة سیرة المسیح فقد کانت ذکریاتهم کافیة لأن یعیشوا علیها، و یبدو أن من جاءوا من بعدهم هم الذی فکروا فی تسطیر سیرة المسیح.

و کثرت الأناجیل حتی ذاع منها کثیر، و حمل کل منها طابع البیئة التی أنتجته و فلسفة کاتبه و کیف یری المسیح، فقد اختلفوا فی ذلک إلی عقائد متباینة متناقضة. و کل بینة کانت تتمسک بإنجیلها و تقضی علی ما یخالفه. و فی نفس الوقت کانت الأناجیل والتمسکون بها عرضة لموجات من الإضطهاد، خاضعة للمد والجزر حسب تغیر الأباطرة و الحکام من سلطات الرومان الذین کانوا یتغیرون و لایتغیر إصرارهم علی النکال بالأناجیل و أصحابها إلا قلیلا، حتی عهد قسطنطین فی القرن الرابع المیلادی.

و لم یکن الیهود الذین یقطنون فلسطین فی عصر المیلاد و ما بعده بما عرف عنهم من تعصب ضد المسیح و أتباعه بالذین یقبلون شیئا من الدعوة أو کتبها، و هذا الموقف واضح. و لم یکن فی الیهودیة من أمل لأحد من أتباع المسیح من بعده بعد النهایة التی انتهی أمره إلیها بینهم..

و هذا هو السبب فی أن الإتجاه الذی قبلوه هو الخروج عن الیهودیة بالدعوة إلی یهود الشتات. و کان لیهود الشتات فی الدعوة الجدیدة أمل فی أن تنفذهم مما یعانون من ظلم الرومان أو تخفیفه حین ضاعت الآمال.

و کان التألیف بالیونانیة و لم یکن بلغة غیرها لهذا السبب. باستثناء متی الذی کتب للیهود بلغتهم کما یقولون. و کانت الیونانیة هی لغة تألیف الأناجیل الثلاثة. غیر أنها اختلفت باختلاف المؤلفین و تبعا للمصادر التی استقوا منها أناجیلهم و فلسفتهم

و یلزمنا فی هذه المقدمة أن نأخذ فکرة عن مصادر الأناجیل لنکون علی بینة من الأمر عند دراسة النص. کما یلزمنا من ناحیة موضوعنا أن نلقی نظرة علی مدینة أفسس مدینة الإنجیل الرابع، ثم نتبع ذلک بلمحة عامة عن الإنجیل الرابع من ناحیة الأسلوب و الصیاغة.


1) ولیم إدی… الکنز الجلیل فی تفسیر الإنجیل ج 3 ص 118.

2) شارل جنیبیر: المسیحیة نشاتها و تطورها ص 112.