زمان مطالعه: < 1 دقیقه
کان متوقعا أن یختلف التقلیدیون فی سبب تألیف الإنجیل و مکانه، کما اختلفوا فی الکثیر مما یتعلق بهذا الإنجیل.
لکن الحقائق لا تقبل الاختلاف غالبا. و یمکننا القول أن سبب و مکان التألیف حقیقة مؤکدة- بخلاف ما اختلفوا فیه. و لذلک فإن هذا الإنجیل إذا أردنا تعریفه. بحقیقة تاریخیة للمؤرخین بحیث لا یتأتی لأحد أن ینکر علیهم لا من الشرق و لا من الغرب یستوی فی ذلک المسیحیون و غیرهم- هو أن یسمی «إنجیل أفسس» ذلک أن بعض المقیمین بها ألفه إجابة لرغبة عامة المقیمین بها. فهذا الاسم و تلک النسبة لا ینازع فیهما أحد، لا من التقلیدیین و لا من علماء الکتاب، و لا من غیر المسیحیین حتی قال بعضهم:
»لم تجد کلمة الله قلوبا أکثر لطفا حتی تضرب جذورها بعمق، و تأتی بالثمر الکثیر کما وجدت فی أفسس«(1).
1) بارکلی: تفسیر الرؤیا [ص 71].