و یمکن أن نضع الأسس التبی بنی علیها علماء الکتاب المقدس رأیهم فی شخصیة کاتب الإنجیل، و الحقائق التی توصلوا إلیها فی الصورة التالیة.
-المؤلف هو یوحنا الشیخ- صفته الممیزة له: کان فیلسوفا لاهوتیا.
-عمله: قسیس فی کنیسة أفسس- عصره: نهایة القرن الأول.
-علاقته بیوحنا بن زبدی: کان تلمیذا له علی الأرجح لأنه کان معاصرا له، و عاش بعده.
-الأدلة الخارجیة علی وجوده:
(1) وجود لفظ «اللاهوتی» لقبا لمؤلف الرؤیا فی نسخة العهد الجدید.
(2) وجود لفظ «الشیخ«- القسیس- لقبا له فی أفسس و ذلک فی کتابات بابیاس و دیونسیوس، و یوسابیوس.
(3(وجود قبرین فی أفسس.
(4) اختلاف الإنجیل عن الرؤیا و وضوح طابعا بن زبدی فی الرؤیا بأسلوبها.
-الأدلة الذاتیة و هی شهادة الإنجیل لکاتبه، فالإنجیل فلسفة عمیقة لا یأتی إلا من رجل من رجال اللاهوت الذی جمعوا بین الفلسفة و عقیدة الإثنی عشر. إن القسیس یوحنا اللاهوتی لو لم یکن موجودا لأوجده الإنجیل الذی ینادی بالمؤلف اللاهوتی. و یحدد ملامح شخصیته.