لایطلب الوحی للکتابة، و إنما یطلب التألیف للحاجة. و لا یدعی کتاب البشائر أنفسهم أنهم کانوا تحت أرشاد الهی فیما کتبوا، و یبدوا فی الظاهر أنهم کتبوا من تلقاء انفسهم حسب مقتضیات الظروف(1) و قد کان الدافع لدی القسیس یوحنا الفیلسوف هو تلبیة رغبة الکنیسة و سد حاجتها فی مجتمع الفلسفة الیونانیة.
و نحسب أنه أکبر انجاز قامت به أفسس للمسیحیة بل یکاد أن یکون أعظم إنجاز فلسفی مسیحی بعد بولس و أعماله، و قد کان بولس داعیة بشخصیته، و لم تکن
رسائله بالتی تحفظ للبولسیة قوة فی مواجهة الفلسفة حتی ظهر الإنجیل الرابع، فکان فیه غنیة و کفایة.
و إنجیل بهذه المثابة لا یقابل بإنکار من الذین طلبوا تألیفه، بل یقابل بکل ترحیب و حفاوة. و ذلک إذا کان ظهوره فی حیاة طالبیه. و ما زال وقت ظهوره بالتحدید مجهولا تاریخیا!!
و نحسب أنه ظهر فی متصف القرن الثانی إذا صح أن إنکار الألوجیین له کان فی نفس الفترة- منتصف القرن الثانی.
و نرجح لظهوره الربع الثانی من القرن الثانی بناء علی صحة روایة الألوجیین فإن من آراء الباحثیین و المؤرخین من جعل الربع الأول فترة احتمال تألیفه (2) و المسوغ قائم لهذه الاحتمالات کلها:
ولسنا نقول جزافا، أو نحتطب بلیل، و کائنا کذلک!! و لکن ما حیلة الباحث إذا تعرض لبحث تاریخی فی مرحلة هی بهذه المثابة من الغموض و الخفاء الذی شمل شخصیات کبیرة فاختلف فی تاریخ وفاة مریم و احتمالات المدة من (35- 62 م((3).
و قیل دفنت بأورشلیم. و قیل بأفسس (4) و اختلف فی بطرس: هل أسس کنیسة روما أم لا؟؟ و لقد لف الغموض شخصیات هامة مثل نهایة حیاة لوقا(5). و مثل اکلیمنضس الرومانی. فقد قال عنه یؤانس: لا نعرف شیئا عن حیاته علی الإطلاق و بعض الکتاب یجعل منه شهیدا. و بعضهم یقول إنه مات میتة طبیعیة، و قصة استشهاده أسطوریة.(6).
و شخصیات کثیرة أهملت مثل ثاوفیلس صاحب لوقا و یوحنا الشیخ وغایس الکورنثی و کثیرون غیرهم، و کثیر من الکتب فقد بأکمله مثل رسالتی بولس إلی کورنثوس غیر الموجودتین. فقد کانت رسائله أربعا (7)، و کتب فقد بعضها مثل باقی
إنجیل مرقس ذلک أن نهایته کانت تتوقف علی نهایة الففرة الثامنة من الآصحاح الأخیر (8) و المضاف إحدی عشرة فقرة. و أحیانا یجهل الکاتب مثل مؤلف إنجیل متی الذی مضی. و لم یعقب و سنعود إلی ذلک إن شاء الله قریبا، و أحیانا یقع الجهل فی تاریخ بالنسبة لشخص أو مؤلف، و أحیانا یقع الجهل بالنسبة للأسماء المراد بها مثل کیریة فی رسالة یوحنا هل هی امرأة أو کنیسة، مع القطع بأن هذا الإسم لم یعرف به امرأة العصر، و أن النادر هو الروایات التاریخیة التی نقلها یوسابیوس، مع أنه من رجال الکنیسة، وکتابه مغرض، مما جعله حجة علی الکنیسة غیر ثقة بل تخضع روایاته للفکر و النظر، ما عقل أخذ، و ما جمح ترک.
و لعل أشهر شخصیة فی ذلک العصر و ما تلاه من عصور الغموض و الظلام هی شخصیة یسوع المسیح، و مع ذلک فقد تطرق الشک إلی بحث وجوده. هل کان وجوده حقیقة تاریخیة؟؟ أم کان شخصیة أسطوریة غیر حقیقیة؟؟(9).
1) حبیب سعید: أدیان العالم الکبری- المترجم [ص 106].
2) حبیب سعید: أدیان العالم الکبری- المترجم [ص 206].
3) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 314].
4) زکی شنوده: تاریخ الأقباط [ج 1].
5) بارکلی: تفسیر الرؤیا [ص 72].
6) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص].
7) حبیب سعید: المدخل إلی الکتاب المقدس [ص 298].
8) بارکلی: تفسیر مرقس[ص 14].
9) جوش مکدویل: برهان یتطلب قرارا [ص 102].