یفاجئنا النص من بدایة الإصحاح الأول بالقول:
»فی البدء کان الکلمة، و الکملة کان عند الله، وکان الکلمة الله- هذا کان فی البدء عند الله، کل شیء به کان، و بغیره لم یکن شیء مما کان فیه. فیه کانت الحیاة، و الحیاة کانت نور الناس«. و عقیدة الکلمة «أو نظریة» «اللوغوس» أخذها فیلون الإسکندری (30 ق. م- 50 م) من الرواقیین عن هیراقلیطس و قال إن الکلمة «اللوغوس» هی واسطة الله فی علاقته بهذا العالم. و کان الإنسان ینقسم عند فیلون إلی ثلاثة أقسام. ولید الأرض، و ولید السماء و ولید الله.
و لو سئل الیونانی المثقف فی ذلک العصر: من الذی یتحکم فی نظام هذا الکون و یمسک برنامه؟؟ ما کان یتردد فی أن یجیب الکلمة لا سواه. کلمة الله الحی، فکرة الله الکامل. ذلک لأن من معانی کلمة «لوغوس» فی الیونانیة «العقل«.
و کان ذلک منتشرا و شائعا و خصوصا فی مدرسة فیلون و تلامیذه بالإسکندریة فماذا فعل کاتب الإنجیل الرابع «اغتنم الفرصة» لیقول إن المسیح هو الکلمة.
قال ولیم بارکلی فی مقدمة تفسیره لهذ الإنجیل:
»وهکذا اغتنم یوحنا هذه العقیدة، و قال للیونانیین» إنکم طوال حیاتکم قد تملکتکم
هذه العقیدة عن اللوغوس، و أصبحتم منساقین لتأثیر هذه القوة الجبارة المسیطرة. قوة الکلمة الإلهی، قوة العقل الإلهی المسیطر. هاکم الکلمة الأزلی قد تجسد بشرا سویا فی شخص ربنا یسوع المسیح.
تطلعوا إلیه لتروا کلمة الله غیر المنظور. تأملوا فیه لتشاهدوا فکرالله الذی له یدرک.
لقد وجد یوحنا الطریق لیتحدث عن ألوهیة ابن الإنسان المتجسد الکلمة الأزلی المساوی لله فی الجوهر، الذی جاء فی ملء الزمان، و تمثل بین أحضاننا بشرا کریما«(1).
و لا یتأتی ذلک الإنجیل إلا من فیلسوف قدیر فی استیعاب هذه العقیدة، ضلیع فی فهم هذه النظریة، خبیر بدروبها، و هذه حقیقة لا تنکر، و لا یکابر فیها أحد، و لا یغیب عن الأذهان أن مدرسة اللاهوت المسیحیة التی یسمیها الأستاذ زکی شنودة«: «الجامعة» أسست بالإسکندریة فی بدایة منتصف القرن الثانی للمیلاد أسسها مرقس الحواری (50- 65 م) و لا نشک فی أن الفلسفة الیوانانیة التقت بالعقیدة الیهودیة فی مدرسة فیلون.
1) ولیم بارکلی: تفسیر العهد الجدید. إنجیل یوحنا[ج 1 ص 19].