جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرأی التقلیدی (رأی الکنیسة)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

منذ ظهور هذا الإنجیل و هو یحمل اسم «یوحنا» و هو ابن زیدی أحد تلامیذ المسیح الإثنی عشر و قد عاش حیاة أطول من حیاة کل التلامیذ الإثنی عشر لأنهم جمیعا ماتوا قبله. أبوه زبدی کان یشتغل بصید الأسماک، و یعاونه بعض الصیادین الأجراء، و أمه سالومة، و أخوه یعقوب، دعاهما المسیح لیتبعاه فتبعاه، و کان المسیح یلقبهما «ابنی الرعد» و کان یوحنا قبل انضمامه إلی تلامیذ المسیح من تلامیذ یوحنا المعمدان (یحیی بن زکریا(. کان من بید صیدا، و کانت إقامته بعد المسیح فی أورشلیم و کان یدعو الناس بدعوة المسیح فی کنیستها، ثم انتقل بعد ذلک (إلی آسیا الصغری و مدنها الشهیرة و جعل إقامته فی مدینة أفسس العظیمة متابعا و مکملا عمل بولس و أبولس الکرازی فی أسیا الصغری و قد نفی فی الاضطهاد الذی حدث فی حکم

الأمبراطور (دومیتانوس) إلی جزیرة بطمس، و لم یطلق سراحه إلا بعد موت دومیتانوس و تولی «نیرفا» عرش الإمبراطوریة سنة [96 م] فرجع بعدها إلی أفسس.

و اختلاف فی تاریخ وفاته و الأقوال تنحصر بین سنة [98 م] إلی [117 م] فی حکم الإمبراطور تراجان. و مات و قد تجاوز المائة من عمره علی أرجح الأقوال. و ینسب له فی العهد الجدید الإنجیل الرابع و ثلاث رسائل و سفر الرؤیا، و من قدیم وکتبات آباء الکنیسة الأولین أن الإعتقاد السائد کان أن یوحنا بن زبدی هو کاتب هذا الإنجیل.

و الأدلة التی یقدمها القائلون بهذا الرأی نوعان: أدلة خارجیة، و أدلة داخلیة.